شباب وتعليم

الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي تطلق مبادرة نقل ثقافة التميز العلمي

أطلقت الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري مبادرة نقل ثقافة التميز العلمي وإبداعاته التخصصية على مستوى المنطقة الجنوبية في محافظات دمشق وريفها والقنيطرة
لتعميمها فيما بعد على بقية المحافظات وذلك انطلاقا من إيمانها بأن العمل التطوعي امتداد للمواطنة وتكريس للانتماء وتعميق المشاركة المجتمعية في التنمية.
وتتضمن المبادرة وفقا لرئيس الهيئة عماد العزب عقد ورشات عمل تطوعية بمشاركة نخبة من المبدعين الذين تعاقبوا على الأولمبياد العلمي لتعميم تجاربهم العلمية وفوائدها على الجيل الجديد في الأولمبياد العلمي السوري وإطلاعهم على كيفية التعامل مع استراتيجية الأولمبياد العلمي كمشروع وطني يعنى بجيل الشباب.
ورأى العزب أن هذه الورشات تفسح المجال أمام المبدعين الجدد للتعرف على حكايات نجاح زملائهم القدامى وتجاربهم المميزة مع رحلة الأولمبياد العلمي ونصائحهم الهامة ولاسيما أنهم في بدايات الطريق وتنتظرهم مراحل علم وعمل طويلة.
والمشاركون في هذه الورشات حسب رئيس الهيئة هم مبدعو الأولمبياد ممن شاركوا في مواسمه العلمية السابقة وتميزوا وتألقوا وصاروا أعضاء في الفرق الوطنية ومثلوا سورية في الأولمبيادات العربية والقارية والعالمية والطلاب الاوائل على مستوى المنطقة الجنوبية الذين تأهلوا إلى التصفيات النهائية لمنافسات الأولمبياد العلمي السوري التي ستقام مطلع العام القادم وعدد من الدكاترة أعضاء اللجان العلمية المركزية وفريق عمل الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري وعدد من طلاب المركز الوطني للمتميزين ممن شاركوا في الأولمبياد العلمي السوري وكانت لهم بصمة مميزة فيه.
وذكر العزب أن الهيئة أقامت ورشة عمل خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري وبالتزامن مع اليوم العالمي للتطوع تضمنت محاور متعددة منها إدارة الوقت في الأولمبياد العلمي واختباراته العلمية وثقافة التعاطي مع الإعلام واللغة وتنشيطها في الأولمبياد العلمي والتواصل الالكتروني ووسائله في الأولمبياد العلمي كما تم بعدها توزيع الطلاب المشاركين على أربع ورشات فرعية حيث أخذت كل ورشة أحد الاختصاصات العلمية للأولمبياد العلمي السوري من رياضيات وفيزياء و كيمياء ومعلوماتية.
وأشار العزب إلى أن الورشة تضمنت أيضا دعوة المشاركين لزيارة اطلاعية إلى مغامرة مسار الاستكشافية التي تشرف عليها الأمانة السورية للتنمية حيث اطلع الطلاب على تفاصيل المشروع وأفكاره التي تعمل على تنمية فكر الابتكار العلمي.
وتهدف الهيئة الوطنية للاولمبياد العلمي السوري إلى خلق جيل مبدع من الشباب قادر على الفعل والتفاعل مع المعرفة من خلال تطوير القدرات النوعية العلمية لهم وتحفيز عوامل الإبداع العلمي والاختراع ورفع مستوى الإنتاجية العلمية لديهم وتوجيه منافسات الأولمبياد والارتقاء بالفكر البحثي العلمي وتنمية جيل من الباحثين والطلاب في مختلف التخصصات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى