اقتصاديات

البنك الدولي :أمريكا دخلت مرحلة خطيرة بسبب أزمة الموازنة

قال رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم إن الولايات المتحدة دخلت مرحلة “شديدة الخطورة” بعدما فشل مسؤولوها مجددا في التوصل إلى اتفاق ينهي أزمة الموازنة الفيدرالية ويرفع سقف الدين العام.
ونقلت "ا ف ب" عن كيم قوله في ختام الاجتماع السنوي المشترك للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في واشنطن "نحن الآن على بعد خمسة أيام من لحظة شديدة الخطورة".

وأضاف كيم "كلما اقتربنا من المهلة النهائية كلما أصبحت الصدمة أكبر بالنسبة للدول النامية". وتابع كيم "إذا بلغنا المهلة النهائية سيكون ذلك حدثا كارثيا للدول النامية وقد يكون أيضا ضارا جدا للاقتصادات المتطورة".

وكانت وزارة الخزانة الأميركية أعلنت أن السيولة الموجودة لديها تكفي حتى 16 تشرين الأول وبعد هذا التاريخ أي اعتبارا من 17 الجاري لن تتمكن الوزارة من الوفاء بالتزامات الولايات المتحدة المالية إذا لم يتم رفع سقف الدين العام.

وإذا لم يتوصل المسؤولون الأميركيون إلى حل قبل هذه المهلة فإن الولايات المتحدة ستدخل مرحلة التخلف عن السداد وهو ما سينعكس سلبا على الأسواق المالية العالمية وسيكون المتضرر الأكبر الدول النامية.

ومن أبرز المخاطر الناجمة عن عدم رفع سقف الدين العام الأميركي ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وبقية اقتصادات العالم وانهيار الثقة بالاقتصاد الأميركي وتباطؤ نموه.

بواسطة
زهرة سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى