ثقافة وفن

نجوم سورية… يملأون شاشات رمضان

يشارك النجوم السوريون في مجموعة من المسلسلات على شاشة رمضان تتنوع مواضيعها بين التاريخية والاجتماعية والبيئة الشامية، وتعكس في مجملها الواقع الانساني والاجتماعي في ظل الأحداث التي تعصف بسورية.
يشارك النجوم السوريون في مجموعة من المسلسلات على شاشة رمضان تتنوع مواضيعها بين التاريخية والاجتماعية والبيئة الشامية، وتعكس في مجملها الواقع الانساني والاجتماعي في ظل الأحداث التي تعصف بسورية.
يطل بسام كوسا في دراما رمضان في مسلسلين شاميين يؤدي فيهما دورين متناقضين: {قمر الشام} يجسد فيه شخصية شهران البغجاتي ، بطل شعبي يدافع عن الناس ويردّ الحقوق إلى أصحابها بعد انتزاعها من الأشرار… «طاحون الشر»، يجسد فيه شخصية أحد أبطال الشر يؤذي الناس ويحارب الخيّرين.
حول تقييمه لهذين الدورين يقول: «تنوع الأدوار التي يؤديها الفنان يضفي مصداقية على الطرح الفني، لأن المحتمع يتكوّن من شرائح مختلفة ومتنوعة». كذلك يطل في مسلسل «صرخة روح»، فيما يطل وائل رمضان وديما قندلفت في مسلسل «الانفجار».
تشارك سلمى المصري في مسلسلين: {فول هاوس}، كوميدي للمخرج فادي سليم، {ياسمين عتيق} للمخرج مثنى صبح الذي تشارك فيه سلاف فواخرجي أيضاً وقد انتهت من تصوير دورها.
عن المسلسل تقول المصري: {يختلف عن باقي أعمال البيئة الدمشقية بأزيائه وديكوراته وحتى الماكياج وتصفيف الشعر، وأجسد فيه شخصية أم اسماعيل، امرأة دمشقية بسيطة تعيش في فترة الاحتلال العثماني في القرن التاسع عشر}.
أما سلاف فواخرجي فتوضح أنها تجسد شخصية صفية خانوم، امرأة قوية صاحبة حق ورأي، تساند المظلوم، تساعد الفقير، تفتح المدارس، وتطالب بتعليم المرأة ونيلها حقوقها.
يشارك في البطولة: غسان مسعود، منى واصف، فادي صبيح، محمد حداقي، روعة ياسين، علي كريّم،و إمارات رزق…
المسلسل من إنتاج {شركة سوريا الدولية}، عن نص للكاتب رضوان الشلبي، يغطي مرحلة توثيقية مهمة وحسّاسة من تاريخ سورية عموماً ودمشق خصوصاً في ثلاثينيات القرن التاسع عشر.

لحام وسليمان وفهد

يشارك دريد لحام في مسلسل {سنعود بعد قليل}، ويجسد فيه شخصية أب لعائلة مقيمة في دمشق هجر بعض أولاده إلى لبنان قبل سنوات لتحسين ظروف حياتهم فيحققون نجاحات، أثناء الأزمة الحالية في سورية يصاب بمرض عضال ويحتاج إلى جراحة مكلفة فينتقل إلى لبنان حيث أولاده، ويبدأ بالتعرف إلى حياتهم أولا بأول، ويدخل في نقاش مع كل فرد منهم، فتتشكل صور واقعية للمشهد السوري المتنوع، إذ يعكس كل ولد إحدى شرائح المجتمع السوري.
يخوض جمال سليمان السباق الرمضاني في {نقطة ضعف}، ويجسد فيه شخصية عمر طبيب أسنان يتمتع بشهرة واسعة في الأوساط الاجتماعية الراقية.
المسلسل من تأليف شهيرة سلام، إخراج أحمد شفيق، إنتاج صادق الصباح، يشارك في البطولة: رانيا فريد شوقي، روجينا، فيدرا، أشرف مصيلحي، ريهام حجاج، سناء يوسف، ناصر سيف وتهاني راشد.
يجتمع عابد فهد مع سيرين عبدالنور وماجد المصري في بطولة {لعبة الموت} مسلسل اجتماعي، قصة ريم حنّا وإخراج الليث حجو. تدور أحداثه حول نايا (سيرين عبدالنور) امرأة شابة وجميلة، متزوّجة من رجل الأعمال عاصم غريب (عابد فهد) الذي يحبها حباً تملّكياً ويعيش هاجساً بأن الآخرين يريدون أخذ زوجته منه، فيحاصرها في المنزل، وعندما تطلب الطلاق يهدّدها بالقتل.
يؤكد عابد فهد أن {لعبة الموت} لا يبتعد عن واقع المجتمع العربي الذي يحفل بنساء يعانين من الحصار والتضييق عليهن. كذلك يشارك في مسلسل {سنعود بعد قليل}.

بطولات جماعية

تجتمع باقة من النجوم السوريين في {حمام شامي}، مسلسل ينتمي إلى فئة البيئة الشامية، من تأليف كمال مرة وإخراج مؤمن الملا. تدور أحداثه في {حارة الورد} إحدى حواري دمشق في الخمسينيات من القرن الماضي. يشارك في البطولة: عبد الهادي الصباغ، وفيق الزعيم، مصطفى الخاني، أندريه سكاف…
كذلك تطل مجموعة أخرى من النجوم السوريين في {حائرات} مسلسل اجتماعي من تأليف أسامة كوكش، إخراج سمير حسين، إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي، يلقي الضوء على المشاكل الاجتماعية في ظل الأحداث التي تجري في سورية من بينها قضايا الاغتصاب والشرف.
يشارك في البطولة: رشيد عساف، أسعد فضة، نادين، جهاد سعد، ميلاد يوسف، مصطفى الخاني، سوزان سكاف…

بواسطة
زهرة سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى