ثقافة وفن

أصالة تبكي بحفل هولندا وهي تشدو “هذي دمشق”

أحيت الفنانة السورية أصالة نصري أول حفل لها ضمن جولتها الموسيقية في هولندا، والذي أقيم على مسرح De Doelen في روتردام، ويخصص دخله لصالح ضحايا أحداث سوريا.
وشارك أصالة أكثر من 75 عازفا من الأوركسترا السيمفوني الأوروبي، وحقق الحفل الأول نجاحا كبيرا؛ حيث احتشد عدد ضخم من الجمهور الهولندي والعربي المتواجد بهولندا.
وكانت النجمة السورية قد اختارت مجموعة من الأغاني التي قدمتها في الحفل من عدد كبير من أغانيها لتكون مزيجا ما بين الجديد والقديم، ومنها ‘يسمحولي الكل’ و’أرد ليه’ و’يا مجنون’ و’حكاية’ و’اسكت بقى’ و’ساعدني’ و’عايز الحق’ و’عادي’ و’لون عمري’ و’سامحتك’ و’هذه دمشق’ و’مابقاش أنا’.
وامتثلت أصالة لطلبات الجمهور الذي رغب في إعادة غناء مجموعة من الأغاني، والذي لم يكن يريد أن يغادر القاعة على الرغم من انتهاء الحفل الذي استمر أكثر من ساعتين؛ حيث تمكنت أصالة من إلهاب حماسة الحضور بصوتها الجبلي. ودمعت عينا أصالة حين غنت ‘هذه دمشق’، وتقول كلمات الأغنية التي كتبها الشاعر السوري نزار قباني: ‘هذي دمشق وهذي الكأس والراح.. إني أحب وبعض الحب ذباح.. أنا الدمشقي لو شرحتم جسدي.. لسال منهُ عناقيدٌ وتفّاحُ.. ولو فتحتُم شراييني بمديتكم.. سمعتم في دمي أصوات من راحوا.. زراعهُ القلب تشفي بعضَ من عشقوا.. وما لقلبي إذا أحببت جراح’. كانت أصالة قد قامت بزيارة للمكان الذي أقيم به الحفل الأول مع شقيقها أنس فور وصولها إلى هولندا، وأجرت أصالة أول لقاء لها مع الصحيفة الهولندية الكبرى volkskrant، وتعني صوت الشعب باللغة العربية، وتصدّر الحوار الصفحة الأولى للجريدة صباح السبت 28 أبريل/نيسان.
جدير بالذكر أن أصالة ستُحيي حفلين آخرين في هولندا، يقام الأول في الثالث من مايو/أيار على مسرح Muziekgebouw في أينديهوفين، ويقام الثاني في الخامس من مايو/أيار القادم على مسرح Concertgebouw في العاصمة الهولندية أمستردام، إضافة إلى الحفل الذي سيُقام في لوس أنجلوس، وتنظمه الجالية السورية لجمع تبرعات للمتضررين وأهالي الضحايا والمصابين من الأحداث في سوريا.
على جانب آخر؛ انتهت الفنانة أصالة من تجهيز ألبومها الجديد والذي يحمل عنوان ‘شخصية عنيدة’، والذي تعاونت فيه مع عدد من الملحنين والموزعين وكتاب الأغاني، ومن المنتظر صدوره خلال شهر مايو/أيار المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى