ثقافة وفن

شركة روتانا تسعى للمشاركة في انتاج 40 فيلما عام 2009

قال ايمن حلواني المدير العام لاستديوهات روتانا التي تعمل منذ اربع سنوات في انتاج الافلام لوكالة فرانس برس ان الشركة تسعى للمشاركة في تمويلاربعين فيلما روائيا خلال العام 2009 من كافة البلدان العربية.
واوضح حلواني على هامش مهرجان كان السينمائي "لقد باتت روتانا توزع وتسهم في انتاج 75 بالمائة من حصة السوق في البلدان العربية".
واوضح ان الشركة ستمنح لكل من الافلام التي يتم اختيارها بين نصف مليون دولار واربعة ملايين دولار كمساعدة على الانتاج.
وساهمت روتانا في انتاج شريط "امريكا" لشيرين دعيبس من خلال شراء حقوق توزيعه في الشرق الاوسط وذلك قبل تصوير الفيلم بهدف المساعدة على انجازه.
كما اشترت الشركة جميع الحقوق للشرق الاوسط سواء لناحية التوزيع في الصالات السينمائية او من خلال العرض على التلفزيونات او من خلال اسطوانات دي في دي.
وستقوم روتانا بعرض الشريط بعد انتهاء استثماره في الصالات على قناة "شوتايم" المشفرة وقناة "روتانا سينما".
وتعمد روتانا الى توزيع جميع الافلام التي تساهم في انتاجها بالتشارك مع مختلف المنتجين وخاصة من مصر في منطقة الشرق الاوسط.
وقدمت روتانا ضمن عروض السوق في مهرجان كان السينمائي هذا العام فيلم خالد يوسف "دكان شحاتة" بعد ان شاركت في انتاجه كما انتجت الكثير من الافلام الموصوفة بالشبابية في مصر في السنوات الاخيرة مثل افلام احمد حلمي وفيلم "عمر وسلمى 2" واعمال اخرى كثيرة.
وقال حلواني ان روتانا تطمح الى انتاج افلام مع مخرجين من كل انحاء العالم العربي وان الشركة تعمل حاليا على انتاج افلام لمخرجين لبنانيين وفلسطينيين.
اما عن سياسة روتانا الانتاجية فاعتبر ان "الفيلم يجب ان يحقق القسم الاكبر من دخله في بلده قبل ان يدخل في التوزيع الدولي. انا اؤمن بذلك ونحن ننتهج سياسة تطمح لان يغطي الفيلم تكلفته في بلده".
وقال ردا على سؤال حول الاتهامات التي توجه لروتانا من انها تروج لافلام من النوع الذي يحبذها الجمهور بالقول ان "السينما تجارة ومن المهم جدا ان ننظر اليها بهذا الشكل وفي الولايات المتحدة فان الاستديوهات كلها قائمة على مفاهيم الربح وتعتمد هذه الصفة ونحن كذلك والا فلا يمكن لنا ان نكمل".
وفي اشارة الى فيلم "امريكا" الجيد الذي حظي باهتمام ومدح النقاد في مهرجان كان، قال "في نفس الوقت نحن نشارك في انتاج افلام تحضر في المهرجانات كما هو الحال مع فيلم امريكا ونحن نحاول ان ننتج من كل شيء".
وكان فيلم شيرين دعيبس شارك في تظاهرة "خمسة عشر يوما للمخرجين" في مهرجان كان السينمائي الثاني والستين الذي اعلنت نتائج مسابقته مساء الاحد ونال جائزة النقد الدولي مساء السبت.
من جهة اخرى، كشف حلواني عن تنظيم قنوات روتانا لمسابقة تمنح جائزة للسيناريو خلال مهرجان جدة السينمائي الثالث الذي يعقد خلال شهر تموز/يوليو المقبل في جدة بالسعودية التي تشهد حراكا لا سابق له فيما يخص اعمال الصورة والفيديو والتصوير السينمائي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى