ثقافة وفن

لأول مرة في سورية: إذاعة خاصة تبث مسلسلات رمضان!

لأول مرة في سوريا وفقط على هواء فيوز أف أم سوريا و خلال شهر رمضان المبارك سيتم عرض أهم الأعمال الدرامية والمنتجة من قبل المؤسسة العامة الإنتاج التلفزيوني و الإذاعة عبر أثير إذاعة فيوز أف أم .
لأول مرة في سوريا وفقط على هواء فيوز أف أم سوريا و خلال شهر رمضان المبارك سيتم عرض أهم الأعمال الدرامية والمنتجة من قبل المؤسسة العامة الإنتاج التلفزيوني و الإذاعة عبر أثير إذاعة فيوز أف أم .
حيث انه سيتم عرض المسلسل إذاعيا بنفس توقيت عرضه الفضائي وذلك ليتسنى للمشاهد متابعة مسلسلة المفضل في حال لم يكن لديه تلفاز أو في حال حدوث أي ظرف طارئ منعه من المتابعة عبر المحطات الفضائية .
المسلسلات التي ستعرض هي :

المسلسل الأول:
تحت سماء الوطن /ثلاثيات تلفزيونية/
اخراج: نجدة أنزور
تأليف: نخبة من كتاب الدراما: فادي قوشقجي، نور شيشكلي، د.هالة دياب، عبدالمجيد حيدر، قمر الزمان علوش.
تمثيل: تيسير ادريس، فايز قزق، مديحة كنيفاتي، مهند قطيش، افلين حسن، شادي مقرش، بسام لطفي، أريج خضور، أسيمة حسن، جابر جوخدار، مريانا معلولي.
عن انعكاسات الأزمة في سورية على روح الناس يقدم نجدة انزور عشر ثلاثيات تلفزيونية لعدد من أبرز كتاب الدراما السورية، وبعدا عن (مع أوضد) تأتي هذه الثلاثيات لترصد تداعيات الأحداث المرعبة التي يعيشها المواطن السوري فنتابع ظلال للأزمة على العلاقات الاجتماعية بين الناس في حياتهم اليومية ..كيف انتهت خطوبة الشاب الدمشقي بالفتاة الحمصية بعد اضطرارها للرحيل عن حي الحميدية. وكيف انعكست العلاقة بين المرأة المطلقة وبين زوجها بعد اضطرار المرأة للإقامة في مركز ايواء اللاجئين بينما يسكن مع زوجته الجديدة في الفيلات.؟ وفي ثلاثية بعنوان (نزوح) نعيش مع الزوجين الشابين تجربة تحول منزلهما الواقع في منطقة آمنة إلى سكن لأقارب الزوج وأهل الزوجة دون أي تذمر حتى بوجود اختلاف في الآراء تجاه الأزمة من قبل الضيوف.
وفي ثلاثية لافتة للدكتورة هالة دياب نقترب من مشاكل اللاجئين السوريين في مخيمات اللجوء في الدول المجاورة وعمليات المتاجرة بتزويج الفتيات السوريات لغير السوريين ما شاع إعلاميا بزواج السترة . فضلا عن عمليات غسيل الدماغ التي يخضع لها الشباب خلال تجنيدهم من الدول الأخرى للقتال في سورية..
أما ثلاثية الصمت فتتناول تأثير الأزمة على علاقة الأستاذة الجامعية بعائلتها فإنها يتم تجييشه ضد والدته لخلاف في الموقف السياسي، والزوج التاجر يتعرض لطلب الفدية من عصابة مسلحة. بينما تتورط الابنة مع طالب أجنبي بهدف الحصول على فيزا للهجرة لكنه ملتقطا انعكاسات الأزمة في سورية على روح الناس يقدم نجدة أنزور عشر ثلاثيات تلفزيونية لعدد من أبرز كتاب الدراما السورية، وبعدا عن (مع أو ضد) تأتي هذه الثلاثيات لترصد تداعيات الأحداث المرعبة التي يعيشها المواطن السوري فنتابع ظلال للأزمة على العلاقات الاجتماعية بين الناس في حياتهم اليومية ..كيف انتهت خطوبة الشاب الدمشقي بالفتاة الحمصية بعد اضطرارها للرحيل عن حي الحميدية. وكيف انعكست العلاقة بين المرأة المطلقة وبين زوجها بعد اضطرار المرأة للإقامة في مركز ايواء اللاجئين بينما يسكن مع زوجته الجديدة في الفيلات.؟ وفي ثلاثية بعنوان (نزوح) نعيش مع الزوجين الشابين تجربة تحول منزلهما الواقع في منطقة آمنة إلى سكن لأقارب الزوج وأهل الزوجة دون أي تذمر حتى بوجود اختلاف في الآراء تجاه الأزمة من قبل الضيوف.
وفي ثلاثية لافتة للدكتورة هالة دياب نقترب من مشاكل اللاجئين السوريين في مخيمات اللجوء في الدول المجاورة وعمليات المتاجرة بتزويج الفتيات السوريات لغير السوريين ما شاع إعلاميا بزواج السترة خدعها و توظيفها لمصالحه الإعلامية الخفية.
—————————————–
المسلسل الثاني:
حدث في دمشق
ملخّص المسلسل:
وما الحب إلا للحبيب الأول.. والموطن الأول..
كذا هو الحال بالنسبة لوداد اليهودية الدمشقية.. ابنة حارة اليهود في دمشق..
سنتا 1947 و1948 وما جاءتا به، من أحداث غيّرت وجه تاريخ المنطقة، عصفتا أيضاً بوداد..
وداد التي كان يتنازعها أصلاً.. حالين.. حال زواجها من فؤاد.. أحد أهم الناشطين في الوكالة اليهودية، لتهجير اليهود من دمشق إلى سوريا إلى فلسطين..
وحال حبها.. لأبي علي الشاغوري .. بيّاع الكعك المسلم.. حالهما وقد منعهما دينيهما من الزواج حين كانا شابين.. فكان أن تزوجت هي بفؤاد ابن ملّتها.. وتزوج هو بامرأة من ملّته..
غير أن هذا لم يوقف علاقة الحب.. وإن كان قد أدخلها في محظور اجتماعي.. كعلاقة محرّمة ما بين متزوجين من ملّتين..
وبقدر ما كانت تزداد لقاءاتهما السرية صعوبة وتعقيداً.. كان حبهما يزداد حرارة.. وتذخر تفاصيلهما.. بتفاصيل المكان.. بأبي صطيف الخضرجي حيث يركن أبو علي عربته تكراراً ليخف إلى لقاء حبيبته.. إلى تسلله عبر زواريب حارة اليهود.. وانتهازية العاشق التي ما ينفك يمارسها كلما توافرت له.. ليأخذ وداد ببساطته إلى أبعد حدود العشق..
بجانب البحرة الدمشقية.. في غرفة النوم.. في شارع القشلة..
لتكون قصة الحب هذه مرآة لقصة أخرى.. قصة ربيعة الحلبية، التي عطف عليها رأفت أفندي الدمشقي لظلم أخيها لها.. وعسفها لها.. فكان أن منعها من العودة إلى حلب.. ليسكنها بيتاً في حارة اليهود الذين بدأوا بالرحيل فرادى وجماعات..
هذا البيت الذي سيفضي بنافذته إلى نافذة وداد.. ومن صوت أسمهان وأم كلثوم المتناهي عبر النافذتين.. تنشأ علاقة صداقة فريدة بين وداد الدمشقية اليهودية وربيعة الحلبية المسلمة..
فتكون كل واحدة منهما مرآة للأخرى.. باباً لمناجاتها..
وداد تقص حبها مع أبو علي.. وتبرمها من إلحاح زوجها فؤاد للسفر إلى فلسطين فور قيام إسرائيل..
وربيعة تقص معاناتها من أخيها واحتضان رأفت لها.. وعلاقتها التي بدأت تنمو رويداً رويداً دون أن يحقق لها ما يؤكد شرعيتها كامرأة بأن يرتقي من معاملتها كعشيقة إلى أن يعاملها كحبيبة ومن ثم زوجة.. أمام الناس..
وداد وربيعة وحياة مليئة بالحب والفرح والتفاصيل.. داخل البيوت العربية وفي حدائق دمشق.. وصالات سينماها.. والرجال المشغولين بشؤونهم الخاصة.. والشأن العام.. قرار تقسيم فلسطين.. تشكيل جيش الإنقاذ.. قيام إسرائيل وحرب النكبة..
الشأن العام هذا الذي يعصف بالمصائر من جديد..
فيكون سبباً في التحاق أبو علي بجيش الإنقاذ.. ومن ثم قضاءه شهيداً في حرب النكبة.. ومن ثم قضاء فؤاد هو الآخر في هذه الحرب.. بعد أن يردى قتيلاً على يد شاب عربي في القدس الشرقية حيث كان يتجسس لصالح اسرائيل..
الشأن العام هذا يفرّق ما بين وداد وربيعة.. حيث يدفع وداد لأن تغادر دمشق أبداً.. ولكن ليس إلى فلسطين.. بل إلى هونغ كونغ.. هناك حيث لا يتقاتل الناس بسبب الدين كما كانت ترى وداد.. حيث السلام والصفاء..
هذا الرحيل الذي يترك ربيعة وحيدة.. مقطوعة من شجرة كما يقال في التعبير العامي..
وهذا ما يدفع رأفت للزواج بها بالرغم من وجود زوجتيه أم نضال.. وزوجته وحبيبته زينب.. التي فتنته برغم صغر سنها.. ما يدفعه لأن يتحايل عليهما.. ويقدم لهما ربيعة على أنها لاجئة فلسطينية.. اضطر للزواج بها جبراً لخاطرها..
غير أن السنون تدور.. وتتلاقى الشخصيات في مصائرها من جديد.. حيث استقرت وداد في أمريكا.. وتعرفت بعلي ابن أبو علي حببه الأول.. وزوج ابنة رأفت من زينب عروبة.. ليعود الود ويمد حباله.. غير أن أحداث 11 أيلول تأتي بدورها كما أتت أحداث 1948 وتنهي هذه الشخصيات النابضة بالحياة وبحبها للشام وسوريا.. وتضع لها نهاية تراجيدية..
تدفع للتأمل في كل ما نعيش.. من أسئلة حول الحب والدين والأرض والأوطان..
الممثلون :
سلاف فواخرجي _ ديمة قندلفت _ ميسون أبو أسعد _ وائل رمضان _ وضاح حلوم _ لينا حوارنة _ لينا دياب _ مصطفى الخاني _ أمانة والي _ ريم عبد العزيز _ ليلى سمور _ فايز أبو دان ….
——————————
المسلسل الرابع:
وطن حاف
تأليف: كميل نصراوي
التصنيف: كوميدي
تمثيل: صباح الجزائري، سمر سامي، أيمن رضا, اندريه اسكاف, محمد حداقي, ديما قندلفت، ميلاد يوسف، ضحى الدبس، فايز قزق، فادي صبيح، شكران مرتجى، رنا أبيض، لينا حوارنة، رنا شميس، خالد القيش، محمد خير جراح.
بأسلوب ساخر نادرا ما نشاهده في الدراما يقدم المسلسل حلقاته بشكل منفصل ، ففي كل حلقة موضوع جديد وممثلون مختلفون عن الحلقات الأخرى، نحن أمام حلقات أقرب إلى الفيلم التلفزيوني.
الموضوعات المعالجة تتصدى لتعرية المعاناة التي تعيشها الطبقة المتوسطة في سعيها للبقاء في حالة توازن وعدم انحدارها أو تلاشيها.
حكايات كثيرة وطريفة يقدمها مسلسل وطن حاف حيث تنبع الكوميديا من الأفكار التي انطلقت منها الحلقات وكذلك من المواقف التي تعيشها الشخصيات فضلا عن الحوار الذكي والمكثف.
روح السخرية تغلف العمل بكل تفاصيله حيث يلتقط مجموعة من القضايا التي يعاني منها المواطن السوري وهو يعيش الأزمة الحالية وذلك بأسلوب تحليلي مشوق يقدم للمشاهد رؤيا حول المناخ السائد قبل وأثناء الأزمة.
————————-
المسلسل الرابع
مسلسل حائرات
تأليف: أسامة كوكش
إخراج: سمير حسين
التصنيف: اجتماعي معاصر.
تمثيل: رشيد عساف، نادين خوري، أسعد فضة، جيانا عيد، ميسون ابو اسعد، مصطفى الخاني، جهاد سعد، فايز قزق، أريج خضور، فاديا خطاب.

سبع عائلات تضم قرابة عشر من الإناث (الآنسات والسيدات) لدى كل واحدة منهن قصة ذات خصوصية حياتية ودرامية، وهذه القصص تشمل معظم مشاكل المرأة المعاصرة في مجتمعنا العربي ممن ينتمين إلى الطبقة المتوسطة والفقيرة..
نقطة الالتقاء التي يدرن حولها السيدات وعائلاتها هي وجود أحد أفراد الأسرة في مكان عمل وظيفي مشترك هو ديوان المديرية. ومن خلالها نتابع العلاقات الإنسانية عموما وأنماط من العلاقات بين الرجل وبين المرأة.
من هذه النماذج مثلا:
نسرين..رئيسة قسم عانس في العقد الرابع من عمرها، لديها قصة حب فاشلة قبل عدة سنوات، ولا تستطيع إلا أن تتحسس من أختيها التي تتزوج إحداهن خلال المسلسل.
سوسن: مهددة بأن تكرر تجربة زميلتها نسرين بالعنوسة مشكلتها بدانتها، لكنها تقنع زميلها وائل بالزواج منها بعد تقديم مغريات من قبيل بيت وسيارة، خاصة أن وضع والدها (أحمد) ممتاز حيث لديه معمل قوالب بلاستيكية وشابين أحدهما تنزلق قدمه إلى الكباريهات – يقبض عليه بتهمة دعارة- والسبب هو الفراغ وغياب الأب عن المنزل، هذا الأب الذي يهمل زوجته: هيفاء: التي تعاني من إهمال الزوج بعد ثلاثين سنة من الزواج وقد دخل إليه الروتين والملل وبدأت المشاكل تتفاقم داخل الأسرة بدءا من مشاكل الشاب الأصغر الأخلاقية وصولا إلى نفور الزوج من زوجته التي تقرر مبادلته هذا النفور فيطلقها لكنها ترفض ترك المنزل وفي لحظة حاسمة يقرر إعادتها وإصلاح ابنه الفاشل وذلك بتحريض من عشيقته التي تلعب دورا ايجابيا حيث ترفض ان يخرب بيت الرجل الذي ساعدها في محنتها كمطلقة وأم لابن..
هبة: فتاة بسيطة في أول حياتها الوظيفية، يتيمة الأم يسعى أخوها لتزويج والده المتقاعد من فتاة عانس في الخمسين من عمرها لكنها تحمل، معالجة جديدة للعلاقة بين البنت وزوجة الأب.
أمل.. امرأة مطلقة بعد بضع سنوات من زواج مصلحة خرجت منه ببيت وسيارة ورصيد،هذه العلاقة التي تنتهي بالزواج السري تكون صدى غير مدروس للمخالفات السرية التي يرتكبها أحد موظفي الديوان في عمله طمعا بالمال لكن فساده الذي يورط القسم بسلسلة من التحقيقات ينتهي بالقبض عليه قبل لحظات من هربه خارج البلد.
أماني ..ابنة صاحب معمل حقائب وتربط عائلتها معرفة بأسرة نسرين حيث يحب شقيقها الأصغر(نضال) إحدى شقيقات نسرين (بانا)، أما شقيقها الأكبر المهمل والحشاش والأزعر راغب تلعب عينه على الفتاة نورا فيحبها عندما تأتي بها أمها لمساعدة والدته المكسورة، فيغتصب راغب نورا ابنة
أم صبحي.. وهي امرأة مكافحة مستخدمة في الدائرة وتعمل بتنظيف المنازل وتربي أسرتها لتقاوم لا مبالاة الزوج.
يسعى مسلسل حائرات للبحث داخل ثنايا المرأة وهي تعيش مراحل مفصلية في حياتها، دون وجود مواقف مسبقة من المرأة تبعا لموقعها في المجتمع (زوجة مهجورة، عاشقة، بنت ليل، زوجة أب، مطلقة، عانس..مهددة بالعنوسة،…) بل يضعها في مواقف تكشف المشكلة وتضع رؤيا ذات توجه تنويري.

بواسطة
زهرة سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى