ثقافة وفن

صوفيا المريخ: صراحتي زائدة لكنني لست مغرورة

تجمع المطربة المغربية صوفيا المريخ بين جمال الصوت والشكل في آن واحد, هي أحد نجمات برنامج ستار أكاديمي في موسمه الأول..
بدأت المشوار في سن مبكرة جداً.. كموديل في الإعلانات والأزياء بالمغرب وفرنسا.. كما شاركت النجمة العالمية صوفا لورين أحد الأفلام الفرنسية.
أصدرت أول ألبوماتها "كلمة حب" منذ أكثر من عام ونصف وتستعد لإطلاق البومها الثاني.

كيف كانت بدايتك?

أعشق الفن والأضواء منذ الصغر, والبداية كانت في سن مبكرة جداً وعمري 4 سنوات فقط, من خلال الإعلانات التلفزيونية وحققت شهرة كبيرة في هذا المجال قبل أن أنتقل الى فرنسا وأعمل كموديل في الأزياء والإعلانات حتى صرت من أشهر العارضات المحترفات هناك.. وجاءت الإنطلاقة الحقيقية عندما شاركت في البرنامج الشهير "ستار أكاديمي" على قناة LBC في موسمه الأول 2003 ورغم أنني لم أحقق الفوز الا أنني كنت من الطلاب البارزين.. ما رشحني للمشاركة بالجولة العربية للبرنامج في عدد من الدول العربية ما زادني شهرة مضاعفة..

كما تم اختياري للغناء في حفل بيروت لخريجي البرنامج في نسخته الفرنسية وكان معي من لبنان.. سينتيا كرم وبرونو طبال.. كما قدمنا سوياً إعلاناً تجارياً لشركة مياه غازية عالمية, وعام 2007 أصدرت أول ألبوماتي "كلمة حب" الذي صورت منه أغنيتين الأولى أغنية الهد "كلمة حب" وأخيراً "اسألني أنا".

كليب »اسألني أنا«.. ماذا عنه?

الأغنية كلمات محمد رفاعي وألحان رامي جمال وتوزيع جان ماري رياشي, وكان من المفترض أن تصور مع اطلاق البومي السابق, لكننا اخترنا آنذاك أغنية "كلمة حب" اسم الألبوم التي صورتها مع المخرجة ليلى كنعان.. تعاملت في الكليب الأول مع المخرج اللبناني وسام سميرة وتم التصوير في بيروت.. وحققت وما زالت هذه الأغنية نجاحاً جيداً وردود أفعال ايجابية حتى الآن .

تتعمدين التنويع بين المخرجين الذين تتعاملين معهم.. لماذا?

لأن لكل مخرج رؤيته الخاصة المختلفة عن غيره, ورغبة مني في الظهور بصورة جديدة دائماً, لا شك في أن تجربتي مع المخرجتين ليلى كنعان وراندا علم كانتا ناجحتين وقد أكرر التعامل معهما لاحقاً, الا أنني تعاونت هذه المرة مع المخرج وسام سميرة لأنه معروف بالتجدد ويبتكر فكرة جديدة لكل فنان ويتكيف معه بسرعة.

ماذا كانت فكرة كليب »اسألني أنا«?

جسدت في الكليب شخصية فتاة تنتظر حبيبها في الفندق وتستعيد الذكريات الجميلة والحزينة التي عاشاها معاً, الى أن تثور على الواقع وترفض الخضوع للعذاب, كان احساسي صادقاً لأن القصة واقعية ويمكن أن تواجه أي فتاة عاشقة.

الى أي نوعية من الأغنيات تميلين, الأغنية الرومانسية أم الأغنية سريعة الرتم?

أميل بطبعي الى الأغنية الرومانسية لأنها تناسب شخصيتي الهادئة.. ولكن هذا لا يمنع أنني أحب التنويع خصوصاً أن الأغنية السريعة تفرض نفسها بقوة على الساحة الغنائية ويحتاج الناس الى الشعور بالفرح والبهجة في ظل الهموم التي يعانون منها وفي ظل ايقاع الحياة السريع جداً.

مع من تفضل صوفيا عمل »دويتو« غنائي?

أتمنى »دويتو« مع كثير من نجوم الغناء العربي.. وبالفعل أفكر حالياً في مشروع يجمعني مع فنان كبير ومهم ولن أفصح عن التفاصيل إلا في الوقت المناسب.

لمن تستمعين من المطربين القدامى والحاليين?

فيروز, عبد الوهاب, أم كلثوم ووردة وكل جيل العمالقة أما من زملائي من الجيل الحالي.. فلن أبالغ اذا قلت أنني بالكاد أسمع أغنياتي لكثرة أعمالي والتحضيرات لألبومي الجديد.. اضافة الى السفر والحفلات.

ما أبرز عيوبك كإنسانة?

الخجل والصراحة الزائدة.

ولكن هل يقف الخجل عائقاً بينك وبين جمهورك?

بالعكس أحبني الجمهور بهذه الشخصية منذ انطلاقتي الفنية ولو شكلت عائقاً أمامي ما شجعني في برنامج "ستار أكاديمي" أنا متصالحة مع نفسي الى أبعد الحدود ويزعجني مروجو الشائعات المغرضة, وأرى أن المرأة عنوانها الأنوثة والرقة والخجل والرقي لا الوقاحة والفجور والعين المكشوفة وأكره أن تتحدث بصوت عال أو بعبارات نابية.

كيف ترين مطربات العري والإثارة?

لا أراهن مطربات ولا علاقة لهن بالفن من قريب أو من بعيد.. وأعتقد أن الناس ملت ولم تعد تشاهد هؤلاء المطربات شبة العاريات.. لأن بضاعتهن صارت رخيصة جداً.

ومن تعجبك من المطربات العالميات?

أحب .. مادونا, بيونسيه, جيسكا سيمبسون, ماريا كاري وغوين ستيفاني.. كل فنانة جيدة وناجحة.

ألم تفكري في الغناء بالفرنسية التي تجيدينها?

يسود الحس الغربي في أغنياتي ولا سيما في التوزيع, لكني فنانة عربية في النهاية وعلي تقديم أعمالي باللغة العربية التي أصبحت شبه مفهومة من الغرب وتستطيع الوصول الى العالمية على غرار اللغتين التركية والاسبانية .

ماذا تغير في شخصيتك منذ اشتراكك في برنامج »ستار أكاديمي«?

كنت في الواحدة والعشرين من عمري واليوم أصبحت في السابعة والعشرين من الطبيعي أن أصبح أكثر نضجاً وأرى الأمور من منظار آخر, كذلك تغيرت صفات كثيرة في شخصيتي نتيجة الخبرة والاستفادة من التجارب التي مرت بي خلال السنوات الست الماضية, بالتأكيد تتبلور رؤيتي للأمور مع مرور الوقت والسنين.

هل عرف الغرور طريقه اليك?

لا بالعكس.. فأنا متصالحة جداً مع نفسي ومع الآخرين وأرى أن الغرور أول طريق السقوط.. وأنا لم أحقق الا جزءاً يسيراً جداً من طموحاتي.. اذن لماذا أشعر بالغرور.

ماذا عن فيلمك مع النجمة العالمية صوفا لورين?

عندما كنت في سن المراهقة وعمري 15 عاماً وأعمل كموديل في باريس.. سنحت لي فرصة المشاركة بدور صغير في الفيلم الفرنسي.. "Soleil" الذي لعبت بطولته النجمة العالمية الجميلة صوفيا لورين وكانت فرصة رائعة أن أشاهد هذه الفنانة التي يحلم الكثيرون في كل دول العالم برؤيتها عن قرب.. وكانت تجربة رائعة حقاً.

لكن, ألم تصلك عروض تمثيل أخرى?

شاركت في الفيلم المغربي "وبعد" مع النجم المغربي رشيد العربي.. كما تلقيت عروضا عدة بعد ذلك ولكنني اعتذرت عنها لأني أكرس كل وقتي وجهدي للغناء.

من يدعمك فنياً حالياً?

لا يستطيع الفنان اكمال طريقه الفني من دون وجود ادارة اعمال ناجحة وشركة انتاج مهمة وجيدة.. وبالنسبة لي تتولى شركة Musicis my life ادارة أعمالي.. وشركة »ميلودي« مهمة الإنتاج لي.. اضافة الى موهبتي التي أجتهد في تنميتها وصقلها بالمتابعة والدرس .

أخيراً .. ماذا عن ألبومك الجديد ?

ما زلت في مرحلة التحضير وأقوم بسماع الكثير من الكلمات والألحان لاختيار ما يناسب شخصيتي وصوتي منها .. وأعتقد أنه سيجمع بين الأغنيات الرومانسية والإيقاعية السريعة ومن المتوقع أن يصدر خلال هذا العام.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى