اقتصاديات

خبير مالي : هبوط حتمي وسريع للدولار خلال اليومين القادمين

قال خبير مالي لتلفزيون الخبر أن هبوط سعر الدولار هو أمر حتمي خلال اليومين القادمين، مشيراً إلى أن أي ارتفاع سريع وغير مبرر لسعر الدولار يتلوه وبشكل حتمي هبوط سريع.
وأوضح الخبير والمحلل المالي " ارتفع سعر الدولار مع بداية العطلة بشكل كبير نسبيا بسبب الإقبال على الدولار والمضاربة في السوق السوداء".
وتابع " إن السعر الذي يروج له في السوق غير حقيقي لأنه ناجم عن تعاملات بسيطة، فهل يعقل أن يشتري تاجر مئة الف دولار بهذا السعر؟، بالتأكيد لا، لأن هذا السعر ناجم عن تعاملات بسيطة تقدر بمئة أو ألف دولا كحد أقصى، وبالتالي فإن هبوط سعر الدولار وعودته إلى سعره المنطقي هو أمر حتمي مع نهاية العطلة وعودة التعاملات الحقيقية".
وحمّل الخبير المحلل المصرف المركزي مسؤولية ارتفاع سعر الدولار في سوريا، وعدم اتخاذ أية قرارات من شأنها محاربة التضخم الذي تعاني منه سوريا وقال " المصرف المركزي لم يستفد من تجارب الدول الأخرى في هذا الشأن".
ويشير محللون اقتصاديون إلى أن الارتفاع ناجم عن " سوء فهم لتصريحات بالاساس هي غير واضحة " من قبل بعض المسؤولين .
وتابع الخبير " لم يعدل المصرف المركزي حتى الآن اسعار الفائدة ، علماً أن أسعار الفائدة هي أداة فعالة في الحد من التضخم، إضافة إلى ذلك يجب عليه أن يحصر التعامل بالمصارف، لأن عملها دقيق وخاضع لرقابة حقيقية ليس كعمل الصرافين الخاضع للمضاربات والاتفاقات التي من شأنها التلاعب بأسعار الدولار مقابل تحقيق أرباح كبيرة".
يشار إلى أن سعر الدولار ارتفع منذ يوم الأربعاء بشكل مطرد ليصل إلى 138- 140 ليرة، في السوق ولا تزال هناك هوة كبيرة بين سعر المركزي وسعر الصرف في السوق السوداء الذي يصل إلى 40 ليرة سورية .
من جهة أخرى، توقع مصدر مطلع تدخلاً سريعا من المصرف المركزي، موضحاً ان هذا التدخل من شانه تخفيض سعر الدولار بشكل "غير متوقع"، مشدداً على ان الاحتياطي من القطع النقدي في سوريا يتجاوز 13 مليار دولار على الأقل عدا عن الاحتياطات الأخرى ، الأمر الذي يسمح بتدخل قوي يساعد على استقرار سعر الدولار.
وتوقع المصدر أن يهبط سعر الدولار إلى نحو 110- 115 ليرة سورية فور تدخل المركزي.

المصدر
تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى