شباب وتعليم

اختتام فعاليات ورشة الاعلام الحربي في حلب بمشاركة 20 من الاعلاميين الشباب

اختتمت فعاليات الورشة التدريبية للاعلاميين الشباب التي يقيمها مكتب الاعلام لاتحاد شبيبة الثورة فرع حلب بعنوان ( الاعلام الحربي )
 

حيث زود الاعلامي سركيس قصارجيان مراسل تلفزيون الخبر في حلب المشاركين بأنواع سياقة الخبر في المادة الصحفية كمراسلين حربيين وكيفية استخدام الحدث كمادة إعلامية .
ولفت الى أن الاعلام المقروء هو الشق الثالث من وسائل الإعلام الحربي وتتميز الصحافة بأنها الوسيلة الرئيسية لتأكيد الخبر ووضعه في الموضع التاريخي حيث إن القليل جداً من الجماهير تسجل برامج التليفزيون والإذاعة بينما الجميع يمكنهم الاحتفاظ بالصحف كوثيقة تاريخية لحدث ماو بدأ بعد ذلك بتطبيقات عملية مع المشاركين عن كيفية صياغة الخبر الحربي.

و نوه المصور الحربي الذي شارك في تغطية  الاشتباكات في حلب "أحمد صادق " أن الإعلام الحربي عموده الفقري التصوير الحربي لأنه بدون توثيق الحدث لا يمكننا أن نرى الأحداث و الحقائق التي تجري في ميدان المعركة مشيراً إلى أهمية العلاقة الثنائية بين المراسل و المصور لأن كليهما يشكلان العنصر الأساسي لنقل الخبر .

وشرح "صادق " للمشاركين كيفية أخذ القطات من اكثر من وضعية لحركة الجسم من خلال عرض فيلم يوثق هذه الاساليب في التصوير الحربي التي ينبغي على المصور ان يتخذها أثناء تصوير الحدث.

وتحدث المراسل الميداني لقناة الإخبارية السورية في حلب " حسن مهنا " عن دور الاعلام الحربي من خلال التلفزيون وقت الحرب حيث يسند للإعلام الحربي الدور الرئيسي في تنفيذ الأتي : التعبئة المعنوية والنفسية للراي العام من خلال الوسائل المرئية وخفض الروح المعنوية للقوات المعادية من خلال توسيع نطاق البرامج الدعائية والنفسية الموجهة على القنوات الفضائية ورفع الروح المعنوية للقوات المسلحة من خلال توظيف القنوات المحلية والفضائية لصالح هذا الدور وما يتوفر لها من إمكانيات تكنولوجية وكفاءات بشرية على مستوى عال من المعرفة والخبرة والتغطية الاخبارية التليفزيونية خلال مرحلة الصراع المسلح والمواجهة الحربية وما بعد المواجهة الحربية مشيراً الى الأخطار التي يتعرض لها الاعلامي الحربي خلال قيامه بتغطية أحداث الحروب و النزاعات المسلحة .

وقال يحيى عصفور عضو قيادة فرع الشبيبة بحلب رئيس مكتب الاعلام إن "الورشة الإعلامية لإعداد مراسلين حربيين " تهدف الى تأهيل جيل شاب مثقف وواع إعلامياً، لرفد الإعلام الوطني بكوادر إعلامية شابة مدربة في مجال الاعلام الحربي تستطيع نقل ما يجري على الأرض بكل شفافية ومصداقية.

وأشار الاعلامي جمال دهان المشرف على اعمال الورشة أنها تأتي استكمالا لمشروع الإعلامي الشاب الذي أطلقته منظمة اتحاد شبيبة الثورة لتزويد الاعلاميين الشباب بالمهارات والخبرات اللازمة لمواكبة تطورات الإعلام الحالية .

ولفت الى ان عدد المشاركين 20 من الاعلاميين الشباب تلقوا من خلال الورشة معلومات نظرية وتطبيقات عملية عن الاعلام الحربي من خلال مجموعة من الاعلاميين المتخصصين في هذا المجال .

بواسطة
نوشيك ديرسركيسيان
المصدر
زهرة سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى