أخبار البلد

اللجنة العليا للإغاثة تناقش الجهود الاغاثية والإنسانية في مراكز الإقامة المؤقتة

ناقش المشاركون في اجتماع اللجنة العليا للإغاثة اليوم ما تم تنفيذه ميدانيا من جهود اغاثية وإنسانية في جميع مراكز الإقامة المؤقتة والصعوبات التي تعترض سبل إيصال المساعدات الغذائية والسلل الصحية والأدوية للأسر المتضررة.
وأقرت اللجنة العليا مقترحات لجنة المتابعة المنبثقة عن اللجنة العليا للإغاثة المتضمنة تكليف الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب وممثلين عن الهيئة السورية لشؤون الأسرة والاتحاد العام النسائي ورئيس دائرة الخدمات بوضع الية لتوزيع المساعدات على الأسر في مخيم اليرموك.
ووجهت اللجنة العليا بتأمين مراكز الإقامة المؤقتة في المحافظات بالتجهيزات الضرورية اللازمة والتنسيق مع المنظمات التي لديها الامكانيات الكافية للمساعدة في إعادة تأهيل بعض المراكز وتجهيزها بالمستلزمات الضرورية للأسر المتضررة والإسراع في عملية توزيع الحقائب المدرسية بدءا من المناطق الأكثر احتياجا.
وأكد وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتور جاسم محمد زكريا رئيس اللجنة العليا للإغاثة أهمية تلبية الاحتياجات والمتطلبات الخاصة بفصل الشتاء وتنظيم الية العملية الاغاثية بما يوفر مستلزمات مراكز الاقامة الموءقتة من حيث التأهيل وتوفير التجهيزات اللازمة والوقود إضافة إلى المستلزمات الطبية والتنسيق مع المنظمات الدولية الراغبة في تأمين بعض التجهيزات الخاصة بمراكز الاقامة.
وبين الوزير زكريا وجود انخفاض في أعداد الاسر في مراكز الاقامة الامر الذي يعد موءشرا لعودة الكثيرين منهم إلى ديارهم ومنازلهم مشيرا إلى أنه تم إحداث غرفة عمليات مركزية للجنة العليا للإغاثة في مقر الوزارة مزودة بهواتف وفاكسات لاستقبال الحالات التي تتطلب التدخل والمعالجة السريعة.
وطالب الوزير زكريا بتكليف الأطباء المتعاقدين مع وزارة الصحة في مديرياتها بالمحافظات ومن جميع التخصصات الطبية لزيارة مراكز الاقامة المؤقتة فيها وتقديم العلاج اللازم للمرضى وذلك ضمن جدول زمني محدد لافتا إلى أهمية إشتراك جميع الفعاليات والاتحادات في الحملة الوطنية للإغاثة.
من جهته لفت وزير الدولة لشؤون الهلال الأحمر العربي السوري جوزيف سويد عضو اللجنة إلى أهمية التنسيق مع المنظمات الدولية للاستفادة من امكاناتها في العمل الإغاثي وحشد الجهود التي يمكن أن تقدمها المبادرات المختلفة التي تسهم في رفد العمل الانساني المجتمعي مبينا أنه سيتم العمل وفق خطة منظمة مع اقتراب فصل الشتاء لتقديم المعونات اللازمة إلى مستحقيها من الاسر المتضررة في مراكز الإقامة المؤقتة.
من جهتها أشارت رئيسة الهيئة السورية لشؤون الاسرة الدكتورة انصاف حمد عضو اللجنة إلى أهمية إحداث هيئة عامة للطوارئ مختصة بالعمل الإغاثي في سورية لها كيانها الاداري الخاص وآلياتها بحيث تكون مجهزة للتدخل في حالات الظروف الطارئة مؤكدة أهمية تخصيص رقم حساب مصرفي خاص بحملة الاغاثة لجمع التبرعات من الاشخاص الراغبين في مختلف المناطق.
حضر الاجتماع ممثلون عن وزارات الشؤون الاجتماعية والعمل والدولة لشؤون الهلال الأحمر العربي السوري والصحة والتربية والخارجية وعدد من المنظمات والاتحادات الشعبية والجمعيات والمبادرات الأهلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى