أخبار البلد

رئيس الوزراء التركي يزور سورية اليوم

يقوم السيد رجب طيب أردوغان رئيس وزراء تركيا بزيارة إلى سورية اليوم يجري خلالها مباحثات مع السيد الرئيس بشار الأسد حول التعاون بين البلدين والتطورات على الساحة الإقليمية.
كان الرئيس الأسد زار تركيا في السابع من حزيران الماضي وأجرى مباحثات مع الرئيس التركي عبد الله غل وأردوغان حول الأوضاع في المنطقة حيث تم الاتفاق على أهمية استمرار التشاور بين البلدين بهدف تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

يشار إلى أن أردوغان زار سورية أواخر كانون الأول 2009 وأجرى مباحثات مع الرئيس الأسد وترأس الجانب التركي في الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي عالي المستوى الذي تم خلال انعقاده توقيع 51 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرنامج عمل للتعاون المشترك تشمل جميع مجالات التعاون بين البلدين.

وكان مجلس التعاون الاستراتيجي عالي المستوى السوري التركي عقد اجتماعه الثاني في مطلع الشهر الجاري باللاذقية وبحث التعاون في كل المجالات وصدر عنه بيان مشترك أكد عزم البلدين على تعزيز وتعميق التعاون والتنسيق فيما يخص القضايا الإقليمية.

كما تم توقيع خمس وثائق تضمنت بروتوكولاً للتعاون في حركة المسافرين والبضائع ومذكرة تفاهم بين بنك التنمية التركي وهيئة تخطيط الدولة في سورية وثلاثة برامج تنفيذية في المجال الزراعي.

وزير الداخلية التركي: التعاون السوري التركي مهم جداً للمنطقة

وصف وزير الداخلية التركي بشير أطالاي سورية بالجار الجيد والموثوق به أبداً وقال إن دمشق أثبتت عملياً أنها صديق يعتمد عليه دائماً.

وأكد أطالاي أن الحوار والتعاون السوري التركي مهم جداً بالنسبة للمنطقة.

وأشار أطالاي إلى زيارته لسورية الأسبوع الماضي للمشاركة في اجتماعات مجلس التعاون الاستراتيجي السوري التركي وقال إن المسؤولين السوريين عبروا له عن دعم دمشق لأنقرة في حربها ضد الإرهاب.

من جهة أخرى وصف أطالاي الوضع في العراق بأنه مهم محذراً من محاولات تمزيق العراق.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى