ثقافة وفن

39 فيلما في مهرجان الفيلم العربي بـ”مالمو”

خلت التحضيرات مراحلها النهائية لإنطلاق الدورة الثانية من مهرجان “مالمو” السويدي للفيلم العربي، والتى ستنعقد خلال الفترة من 28 سبتمبر إلى 5 أكتوبر 2012،
بإدارة المخرج الفلسطينى محمد قبلاوى. بهدف تعريف الجمهور المحلى بالسينما العربية، وإثارة النقاش حولها مع صانعى الأفلام، والضيوف.
وكشفت إدارة المهرجان عن عرض 39 فيلما عربيا في دورة هذا العام، حيث تضم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة والقصيرة 10 أفلام، بينما تضم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة 19 فيلما عربيا.
وتشارك 10 أفلام في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة هي: الفيلم المصري "الشوق" للمخرج خالد الحجر، والفيلم المصري "678" لمحمد دياب، والمصري "الخروج" لهشام عيساوي، واللبناني "وهلأ لوين؟" لنادين لبكي، واللبناني "تاكسي البلد" لجوزيف دانيال، والأردني "الجمعة الأخيرة" ليحيى العبد الله، والأردني "فرق 7 ساعات" لديما عمر، والتونسي "آخر ديسمبر" لمعز كمون، والعراقي "الرحيل من بغداد" لقتيبة الجنابي، والمغربي "المنسيون" لحسن بن جلون.
وتتكون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة من الممثلة المصرية يسرا والمخرج السوري نبيل المالح والناقد الأردني ناجح حسن، بينما تتكون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة من المخرجة الإماراتية نائلة الخاجة، وأستاذة المسرح المغربية مجدولين العلمي والمخرج العراقي سمير زيدان.
يكرم المهرجان فى دورته الثانية خمسة نجوم من مصر وسوريا، هم: يُسرا، ليلى علوى، ومحمد هنيدى من مصر، ونبيل المالح، وجمال سليمان من سوريا، كما يعرض المهرجان الفيلم الروائى الطويل "ألوان السما السبعة" للمخرج سعد هنداوى، من بطولة ليلى علوى، وفاروق الفيشاوى، كما سيعرض فيلم "تيتة رهيبة" لمحمد هنيدى.
ويستضيف المهرجان عددا من السينمائيين العرب بينهم، الممثلتان المصريتان بشرى ونيللي كريم، والمخرجون سعد هنداوي وهيشام عيساوي وخالد الحجر وشريف مندور، ومن الإمارات نجوم الغانم، ومن الأردن رندة كرادشة والمخرجة ديما عمر، والمخرج المغربي حسن بن جلون، ومن العراق المخرج قتيبة الجنابي، والمخرج التونسي معز كمون.
وينظم المهرجان خلال فعالياته ندوتين، الأولى بعنوان "المشاهد الحميمة في السينما العربية"، والثانية حول "الشباب في السينما العربية".
وللمرة الثانية، يتعاون مهرجان السينما العربية فى مالمو مع مهرجان الخليج السينمائى فى دبى، من خلال برنامج "أفلام من الإمارات" الذي يجمع سبعة أفلام إماراتية روائية، وتسجيلية قصيرة، تُجسّد هذه الطاقة الإبداعية.
كما تقام بعض الفعاليات على الهامش، منها برامج: "شاشات فلسطينية" و"كرز كياروستامي" نسبة للمخرج الإيراني عباس كياروستامي، و"المخرجون العرب أو من أصول عربية في دول الشمال".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى