سياسية

الدكتور قدري جميل: العقوبات الغربية الأمريكية تستهدف الشعب السوري في لقمة عيشه

أكد الدكتور قدري جميل نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك ان سورية تعانى من حصار اقتصادي غربي جائر وعقوبات غربية أمريكية تستهدف معيشة الشعب السوري في لقمة عيشه.
وشدد جميل في مؤتمر صحفي عقده في موسكو اليوم مع أعضاء الوفد الحكومي الزائر لروسيا الاتحادية أن العقوبات الغربية الأمريكية احادية الجانب مخالفة للقوانين الدولية وغير شرعية وأن الضغط والحصار الغربي الاقتصادي على سورية ساهم في منع وصول مواد اساسية إلى الشعب السوري.
وقال جميل.. إن حل الأزمة في سورية يبدأ بوقف التدخل الخارجي بالشأن الداخلي السوري والعمل على إطلاق الحوار الوطني الذي هو الأساس لحل الأزمة لافتا إلى أن الحكومة السورية ملتزمة وبكل قوة بإنجاز المصالحة الوطنية والشعب السوري هو من يحدد خياراته وطريقة حكمه وليس الغرب والولايات المتحدة الذين هم غير جادين بالحل السياسي.
وأوضح جميل أن موقف الدول الغربية إزاء ما يجري في سورية يتصف بالنفاق لأن هذه الدول لا تريد وقف اراقة الدماء بل ترغب باستمرار نزيف الدم فهي تدرك وجود ارهابيين مسلحين اصوليين يقومون بارتكاب الجرائم ضد الشعب السوري وفي نفس الوقت تقوم بدعمهم وتتحدث عن حل سياسي للأزمة في سورية مؤكدا أن الشعب السوري قادر على الخروج من هذه الأزمة أكثر قوة.
وأشار جميل إلى أن محادثات الوفد الحكومي في روسيا كانت بناءة حيث تم الاتفاق على تعزيز التعاون الاقتصادي بين سورية وروسيا في مختلف المجالات مؤكدا أن روسيا تريد مساعدة ودعم الشعب السوري لتجاوز الأزمة الراهنة.
ولفت جميل إلى وجود تفاهمات واتفاقيات مع روسيا ومع غيرها من الدول الصديقة للتعاون مع سورية لتامين الاحتياجات الاقتصادية والخدمية لتجاوز العقوبات الغربية الجائرة ضد سورية.
بدوره أكد عبد الفتاح عمورة معاون وزير الخارجية والمغتربين أن سورية رحبت بخطة مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية كوفي عنان ونقاطها الست المعروفة وتفاعلت ووافقت عليها وبدأت بتنفيذها.
وقال.. إن هذه الخطة هي مطلب سوري بالأساس لحل الأزمة عبر الحوار والطرق السلمية ولكن الأطراف الأخرى لا تريد لهذه الخطة النجاح وعملت على افشالها منذ البداية وهي لا تريد حلا سلميا للأزمة في سورية.
وشدد عمورة على ان الشعب السوري صامد في وجه ما يتعرض له من مؤامرة وهو ينشد الكرامة واستقلالية القرار السياسي والسيادي.
من جانبه لفت وزير النفط والثروة المعدنية المهندس سعيد هنيدي إلى أن الحظر الغربي الجائر سبب انخفاضا في انتاج سورية من النفط إلى اقل من 200 الف برميل يوميا مشيرا إلى أن الوفد الحكومي السوري اجرى في موسكو محادثات مهمة مع ادارات شركات النفط الروسية وتم التوصل إلى تفاهمات واتفاقيات ستترك أثرا ايجابيا في الشارع السوري.
إلى ذلك أكد وزير المالية الدكتور محمد الجليلاتي وجود احتياطيات نقدية كافية من القطع الأجنبي لدى المصرف المركزي السوري وان الظروف التي تمر بها سورية تتطلب اموالا احتياطية كافية موضحا ان طباعة العملة السورية في روسيا لا تعني طرح هذه العملة النقدية في التداول بل يتوقف ذلك على نسبة زيادة الناتج الاجمالي كما ان هذه الطباعة لا تؤدي إلى التضخم في السوق.
بدوره أكد وزير النقل محمود سعيد أن الحظر الأوروبي على قطاع النقل وقطع الغيار للطائرات السورية استهدف المواطن السوري ونشاطه بشكل مباشر لافتا إلى أن الوزارة تعمل على بلورة التعاون مع شركة الطيران الروسية (اير فلوت) لتخفيف آثار هذا الحظر ومواصلة نشاط شركة الطيران السورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى