اقتصاديات

رئيس الوزراء: مشكلة الغاز تكمن في نقل المادة

قال رئيس “مجلس الوزراء” رياض حجاب، يوم الأحد، إن: “حاجة سورية اليومية من مادة الغاز 120 ألف أسطوانة وبإمكان المعنيين تأمين 220 ألفاً بناء على وفرة المادة لكن المشكلات تكمن في نقل هذه المادة”.
وذكر موقع سيريانيوز الإخباري أن "المواطن السوري لازال يغاني من نقص في مادة الغاز منذ أسابع، ما تسبب في ارتفاع سعرها من 400 ليرة سورية المتداول بشكل رسمي إلى نحو 1800 ليرة في السوق السوداء لعدم توفرها في منافذ التبديل الرسمية، إضافة إلى تعرض العديد من المواطنين إلى عمليات نصب حيث ابتاعوا اسطوانات غاز معبئة ماء أو هواء".
ولفت حجاب إلى أن "من أهم أولويات الحكومة الجديدة إعادة تأهيل البنى التحتية والمنشآت العامة وتقديم الدعم الإنساني والمادي لهم"، مشيراً إلى أن "إنجاز المصالحة الوطنية والوفاق الوطني يأتي في سلم أولويات عملها مجتمعة خلال المرحلة المقبلة".
وطالب حجاب، أثناء تقديمه بيان الحكومة في جلسة مجلس الشعب اليوم، "بتأمين جميع الخدمات للمحافظات كافة والاحتياجات الغذائية".
وكان مجلس الوزراء أقر، يوم الثلاثاء، بيان الحكومة الذي قدم الى مجلس الشعب لمناقشته اليوم، مؤكدا على عدة نقاط على رأسها "اعتبار الحفاظ على أمن الوطن والمواطن واجباً مقدساً ويحتل المرتبة الأولى في سلم اهتمامات الحكومة"، كما أعلنت الحكومة التزامها بالخطة الخمسية الحادية عشرة فيما يتعلق بالقضايا متوسطة وبعيدة المدى".
وحدد حجاب السياسة المالية للحكومة بما "يضمن الإصلاح الإداري ومكافحة الفساد ودور السياسة الضريبية في إعادة توزيع الدخل والثروة وتحقيق العدالة الضريبية"، مؤكداً "ضرورة محاربة البطالة وخلق 25 ألف فرصة عمل ضمن برنامج تشغيل الشباب قبل نهاية العام الحالي".
واعتبر حجاب أن "التحدي الأمني العسكري في مواجهة الإرهاب في الخارج والداخل يتطلب إعادة صياغة أولويات الحكومة في اللحظة الراهنة باعتبار هذا التحدي يؤثر على كل نواحي الحياة ويتوقف مستقبل البلاد ومصيرها على استئصال جذوره والانتصار عليه".
وأضاف رئيس مجلس الوزراء على أن "الحفاظ على أمن الوطن والمواطن واجب مقدس وهو يحتل المرتبة الاولى في سلم اهتمامات الحكومة من أجل إعادة الاستقرار والطمانينة إلى جميع أبناء الوطن" مؤكداً "دعم الحكومة الكبير وتقديرها البالغ للقوات المسلحة الباسلة التي تقف سدا منيعا في وجه المخططات المعادية التي تستهدف النيل من الوطن وهي الضامن القوي لوحدة البلاد وسلامة أراضيها وأمن المواطن وهيبة الدولة".
وكان رئيس الجمهورية بشار الأسد أصدر، في حزيران الماضي، مرسوما يقضي بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة رياض حجاب، الذي كلفه في الـ6 من الشهر الماضي بتشكيل الحكومة، وذلك خلفا لحكومة عادل سفر التي شكلت في نيسان عام 2011 خلفا لحكومة محمد ناجي عطري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى