اقتصاديات

تسويق أكثر من 310 آلاف طن من الشوندر في الرقة ودفع مليار ليرة من قيمة المحصول للفلاحين

وصلت الكميات المسوقة من محصول الشوندر السكري إلى معمل سكر الرقة حتى أمس إلى 310 آلاف طن منها 269 ألف
طن من إنتاج الرقة والباقي من محافظة إدلب وسهل الغاب.

وأوضح الدكتور أحمد فاقي مدير عام شركة سكر الرقة أن درجة الحلاوة للشوندر المسوق وصلت إلى حدود 2ر13 بالمئة فيما وصلت درجة الأجرام إلى 8 بالمئة مشيراً إلى أن كميات السكر التي أنتجها معمل سكر الرقة من المحصول المسوق بلغت نحو 25500 طن نتج عنها نحو 14100 طن من مادة الميلاس و56300 طن من مادة التفل.

وبين فاقي أنه تم تحويل مليار ليرة إلى المصارف الزراعية من قيمة المحاصيل المسوقة مشيراً إلى أن الكميات المقدر تسويقها وتصنيعها في المعمل تصل إلى نحو 180 ألف طن.

ولفت فاقي إلى أنه على الرغم من تعرض جزء من المحصول للتلف نتيجة ارتفاع درجة الحرارة وتراكم الكميات المسوقة فإن المؤشرات تؤكد أن المحصول المسوق سيتجاوز 350 ألف طن علماً أن المعمل رفع معدل التوريد اليومي إلى 4300 طن إضافة إلى تقليص الكميات المسوقة من خارج المحافظة.

بدوره أوضح المهندس علي الفياض رئيس قسم الثروة النباتية في زراعة الرقة أن المساحة المزروعة بمحصول الشوندر السكري للموسم الحالي وصلت إلى نحو 4006 هكتارات للعروة الخريفية و978 هكتاراً للعروة الشتوية مقابل 4049 هكتاراً للعروة الخريفية وألف هكتار للعروة الشتوية في موسم العام الماضي.

وأشار الفياض إلى أنه كان من المتوقع إنتاج نحو 275 ألف طن في الموسم الحالي حسب العينة العشوائية لكن المؤشرات تؤكد زيادة كبيرة في الإنتاج بسبب الظروف الجوية الملائمة التي ترافقت مع فترة النمو الأعظمي للنبات حيث هطلت أمطار غزيرة خلال شهري نيسان وأيار رافقها اعتدال في الجو تميز باستقرار في درجات الحرارة إضافة إلى اهتمام الفلاحين والمزارعين بالمحصول من حيث كميات البذار ورعاية النبات ووضع كميات الأسمدة اللازمة في الدونم الواحد حيث وصل إنتاج الدونم الواحد إلى نحو ستة أطنان للعروة الخريفية وخمسة أطنان للعروة الشتوية فيما تشير الدلائل إلى انتاج بعض الحقول أنتجت نحو عشرة أطنان في الدونم الواحد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى