اقتصاديات

مشاركة سورية واسعة في معرضي انتورماركت وميت السياحيين في موسكو

في إطار استراتيجية وزارة السياحة في استهداف أسواق سياحية جديدة ومن أهمها السوق الروسية باعتبارها
من الأسواق السياحية الواعدة بالنسبة لسورية ونظراً للاهتمام الكبير من قبل وكالات السفر الروسية والسياح الروس لزيارة سورية كمقصد سياحي ثقافي وديني متميز تشارك وزارة السياحة بمعرضين سياحيين في موسكو الشهر الجاري.

وبينت الوزارة أن فعاليات المعرض الأول انتورماركت تمتد بين 17 و20 من الشهر الجاري في حين تمتد فعاليات معرض ميت ما بين21 و24 من الشهر نفسه حيث تنظم الوزارة خلال هذين المعرضين العديد من الفعاليات السياحية التي تروج من خلالها لأهم المواقع السياحية والأثرية في سورية.

واشارت إلى أن أهمية المشاركة السورية في المعارض السياحية الخارجية تأتي في إطار خطة الوزارة في الترويج لأهم المقومات السياحية المتنوعة والفريدة التاريخية والدينية والأثرية والطبيعية التي تمتلكها سورية فضلاً عن تقاليد الضيافة المتأصلة لدى الشعب السوري.

وأوضحت أنه وبناء على الدراسات التسويقية التي تم إعدادها في الوزارة عن السوق السياحي الروسي والملامح الرئيسية لميول السياح الروس ودوافع قدومهم إلى سورية وأوقات السفر تم الاهتمام بالسياحة الدينية المسيحية لتقديم منتج سياحي متكامل لهم بحيث يضمن زيارة المواقع الأثرية والدينية والسياحة الشاطئية.

ونتيجة عمق العلاقات التاريخية بين البلدين ووجود جالية سورية كبيرة في روسيا إضافة إلى عامل الجذب السياحي الديني الذي تشكله سورية بالنسبة للحجاج الروس تسعى وزارة السياحة حالياً لتكون سورية مقصداً رئيسياً للسياحة الروسية من خلال تفعيلها السياحة البينية وتأمين التسهيلات اللازمة للمستثمرين الروس وتقديم الدعم لمشاريعهم وتطوير واقع الفنادق والمنشآت السياحية فضلا عن ايلاء المقومات السياحية في سورية والتي يندر وجودها لدى الدول المجاورة المزيد من الاهتمام لتسهم في إعطاء الزائر الانطباع الايجابي وبالتالي زيادة عدد القادمين إليها.

ويوجد حالياً مشاريع استثمارية روسية تعمل الوزارة على وضعها في الخدمة وفق برنامجها الزمني المحدد ومنها مشروع جول جمال في اللاذقية البالغة كلفته الاستثمارية نحو 540ر1 مليار ليرة والذي تقوم بتنفيذه شركة سينارا نت الروسية وهو عبارة عن مجمع سياحي سوية أربع نجوم ويحتوي 350 غرفة و700 سرير و1050 كرسي إطعام.

ومن المشاريع السياحية الروسية أيضا مشروع موقع شرقي مريديان اللاذقية سوية أربع نجوم وبكلفة إجمالية تصل إلى 4 مليارات ليرة وتقوم شركة أولمبيك أورغنايزيشن تور بتنفيذه ويضم 524 غرفة و1028 سريرا و975 كرسي إطعام مع العلم أنه يوجد حالياً استثمارات تسعى الوزارة إلى حل مشاكلها وتسريع وتيرة العمل بها.

كما تقوم وزارة السياحة بالتنسيق مع الفعاليات والجهات المعنية سواء في اتحاد غرف السياحة السورية أو مجلس رجال الأعمال السوري الروسي وغيرها تنفيذ برنامج ترويجي متكامل خلال العامين الحالي والقادم في روسيا وجذب استثمارات جديدة إضافة إلى سعيها لإصدار بروشورات جديدة وبمحتويات تناسب اهتمامات السائح الروسي وطرح برامج سياحية متكاملة بأسعار منافسة تتضمن تذكرة الطائرة والإقامة والإطعام وغيرها للمجموعات السياحية.

يذكر أن وزارة السياحة كانت متواجدة في السوق الروسي منذ عام 2002 عبر تنفيذها معارض وفعاليات سياحية رافقتها حملات ترويجية وإعلانية طرقية فضلا عن توقيعها على برنامج العمل المشترك لتنفيذ اتفاق التعاون السياحي بين حكومة البلدين للأعوام 2008/2009 في موسكو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى