سياسية

فقدان اتصال التعريف بسفينة روسية تحمل طائرات سورية

أفادت وكالة “إنترفاكس” الروسية للأنباء أن سفينة الشحن الروسية “الايد” التي تنقل مروحيات “ام أي 25” لإعادتها إلى سوريا بعد صيانتها في روسيا قامت بفصل نظام التعريف الأوتوماتيكي العائد لها.
وقالت وكالة "إنترفاكس" الروسية أنه وقرابة الساعة السابعة مساء الثلاثاء بتوقيت موسكو تم فقدان أثر سفينة "الايد" عن نظام التعريف الأوتوماتيكي، وهو نظام تبادل رسائل يسمح خصوصا لأنظمة المراقبة بتحديد موقع السفن التي تبحر في العالم بأسره.

وقبيل ذلك، كانت سفينة الشحن موجودة على بعد حوالي 20 ميلا بحريا (37 كلم) من مرفأ بالتييسك على بحر البلطيق في جيب كالينينغراد الروسي على مشارف الاتحاد الأوروبي دون إذن من المرفأ.

وقال مصدر قريب من السلطات الملاحية في وقت سابق الثلاثاء إنه يتعين حصول سفينة الشحن على إذن من سلطات المرفأ لإغلاق نظام التعريف الأوتوماتيك مؤقتاً.

وللحصول على هذا الإذن، على صاحب السفينة التقدم بطلب قبل 24 ساعة على الأقل من مغادرة المرفأ، وهو ما لم يحصل بحسب المصدر نفسه.

إلا أن قبطان السفينة يملك الحق بإغلاق نظام التعريف مؤقتا عندما يرى ذلك مناسبا، وفق المصدر، وسبق أن عمدت سفينة "الايد" الى مثل هذه الخطوة الأسبوع الماضي.

وتم رصد سفينة "الايد" الأحد الماضي شمال الدنمارك بعد أن غادرت مرفأ مورمانسك الروسي (شمال غرب على المحيط المتجمد الشمالي) ومرت بمحاذاة شواطئ النرويج ومن المفترض أن تصل غدا الخميس الى ميناء سان بطرسبورغ الروسي، حسبما أعلنت شركة "فيمكو" الروسية الخاصة التي تملك السفينة.

وأكدت "فيمكو" أن السفينة يمكن أن "تزود في مرفأ سان بطرسبورغ بحمولة إضافية قبل أن تتوجه إلى الشرق الأقصى".

وكانت تسريبات بشأن مهمة هذه السفينة دفعت في حزيران الماضي بشركة التأمين البريطانية التي كانت تغطي السفينة إلى سحب تأمينها، وهو ما منعها بحكم الأمر الواقع من دخول أي مرفأ كان خلال رحلتها السابقة وإرغامها على العودة الى المياه الروسية.

وأقرت روسيا في 21حزيران بأن سفينة الشحن "الايد" كانت تنقل معدات دفاعية مضادة للطيران وثلاث مروحيات "ام أي 25" تعود الى سوريا وقامت بصيانتها على الأراضي الروسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى