سياسية

رئيس الـوزراء القطـري يدعـو إلـى اتخـاذ مـوقف عربـي موحـد تجاه العـدوان

قال الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية.. إن الظروف الإنسانية التي يتعرض لها الفلسطينيون في غزة جراء العدوان الاسرائيلي تستدعي من العرب الكثير من العمل داعيا الى اتخاذ موقف عربي موحد تجاه العدوان الاسرائيلي.
وأضاف الشيخ حمد في مقابلة مع قناة "الجزيرة" أمس أن أكثر من دولة عربية اعتدى عليها بطريقة تعسفية دون ان يحاسب أحد بينما نجد ان العرب يحاسبون على كل شيء.

وأوضح رئيس الوزراء القطري أن اسرائيل تفرض شروطها وفي المقابل يجب ان تفرض حماس شروطها أيضا مؤكدا ان حماس لم تخترق الهدنة وان اسرائيل هي التي اخترقتها عندما أبقت الشعب الفلسطيني في غزة سنتين محاصرا ومجوعا وقتلت اثناء الهدنة ثمانية وعشرين فلسطينيا.

وأضاف الشيخ حمد ان العدوان الاسرائيلي على غزة يهدف الى كسر عظم الفلسطينيين ويجب علينا كعرب ألا نقبل بتركيع طرف منا لأنه من الممكن ان يكرر على من يستعصي ويقول رأيه او يكون رافضا لإسرائيل في المستقبل لافتا الى ان اسرائيل لم تلتزم بقرار مجلس الامن الصادر بشأن غزة وهي ما زالت تقتل وتقصف في غزة داعيا العرب الى اتخاذ موقف تجاه ما يحصل. وطالب رئيس الوزراء القطري بعض الدول العربية بأن لا تجتهد في فرض تطبيق القرار الأممي على الطرف الاضعف.

وأكد رئيس الوزراء القطري انه لا مانع لدى قطر في قطع العلاقات مع إسرائيل إذا كان هناك اتفاق عربي جماعي في هذا الشأن وألا يحتج البعض بوجود معاهدة مع اسرائيل.

وأوضح الشيخ حمد ان بعض الأطراف العربية للأسف وباجتهاد شخصي منهم نفذوا حصار غزة وشاركوا فيه لأهداف سياسية أخرى ولتغليب طرف على آخر من الفلسطينيين بدلاً من أن يصلح بينهم.

وطالب رئيس الوزراء القطري الوسيط في حل الخلافات الداخلية الفلسطينية بأن يكون على مسافة واحدة من الجميع لكن من الواضح انه كان مطلوبا ان نغلب طرفا على آخر وان نعتبره ارهابيا ويجب انهاؤه بأي طريقة مرة بتدريب قوات يمين ويسار ومرة بحصارهم وعدم إعطاء أموال أو رواتب ومرة نخلق شكلا ايجابيا في الضفة الغربية لنرى الشعب في غزة كيف يعيش الناس عيشة جيدة وكيف هم يعيشون. ورأى الشيخ حمد انه كان يجب إعطاء حماس بعد فوزها في الانتخابات الفلسطينية فرصة لتظهر ما لديها وأن لا يرفضها البعض كما فعلت اسرائيل في اليوم الاول بحجة انه لا يجب ان تأتي حماس الى السلطة مشيرا الى ان هذا تدخل في الشأن الداخلي الفلسطيني.

وقال رئيس الوزراء القطري ان المطلوب من مصر هو القيام بدور مهم لأن حدودها متاخمة لحدود فلسطين ونحن نؤيد أي جهد مصري يؤدي الى التوصل الى تفاهم لافتا الى وجوب ان يكون دورها متوازنا.

واضاف الشيخ حمد ان أي نقاش لأي مبادرة يجب ان يكون مع الطرف المتضرر على الارض في غزة لأنه هو من يقول نعم أو لا حتى تنجح الوساطة.

وقال رئيس الوزراء القطري: إننا نؤيد عقد قمة عربية وان الدعوة إليها قبل العدوان البري جاءت بهدف بناء موقف عربي موحد لدرء العدوان. ولفت الشيخ حمد بن جاسم الى ان البعض فرز ذلك الى معسكر اعتدال وآخر عدم الاعتدال موضحا ان الاعتدال بنظر الغرب هو التنازل عن القضية الفلسطينية والموافقة على ذبح طرف من الفلسطينيين مشيرا الى ان هناك فكرة لإنهاء حماس وحزب الله و أي حزب آخر قد يظهر في أي وقت.

وأضاف رئيس الوزراء القطري أن المهم في حال عقد اجتماع عربي ان يكون لنا موقف عربي واضح من المعابر والمساعدات الانسانية ومن مساندة إخواننا الفلسطينيين وان نوقف مسالة السلام مع الاسرائيليين داعيا الى تجميد المبادرة العربية وكل مباحثات السلام مع اسرائيل لأنه لايوجد خسارة أكبر من التي نحن فيها اليوم ونحن منذ عام 1948 التزمنا بالهدنة والاسرائيليون لم يلتزموا بها.

وكانت دولة قطر قد دعت اليوم مجلس الجامعة العربية الى عقد اجتماع على المستوى الوزاري نظرا لرفض اسرائيل الامتثال لقرار مجلس الامن.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. لابد من وقفه موحده للدول العربيه والاسلاميه أمام العدوان الاسرائيلى على غزه هذه الوقفه ستكون قويه ليس فيها هتافات أوتنديد وشجب ولا خناقات وانتقادات بل حسابات ودراسات لكل الاحتمالات بما فى ذلك احتمال الحرب وعلى الدول العربيه والاسلاميه الغنيه منها والفقيره تحمل تكاليف هذه الحرب ضد اسرائيل ومن يساندها هذا هوالاسلوب الوحيد الذى ينفع مع اسرائيل التى لاتحترم القرارات والمعاهدات الدوليه ولايهمها أمم متحده لا مجلس الأمن ولاحقوق الانسان ينفع مع اسرائيل ما دامت أمريكا معاها ولايوجد رئيس أمريكى يستطيع أن يوقف اسرائيل عند حدها العالم يصرخ الاطفال يقتلون الأبرياء يموتون ويحرقون بأسلحة الدمار الشامل الأمريكيه صواريخ وقنابل من البر والبحر والجو وأسلحه محرمه دوليا فوسفور أبيض وأسلحه لايعرفها العالم يتم استخدامها ضد الشعب الفلسطينى الأعزل بالاضافه للحصار أى ظلم هذا هل من وقفه وقفة رجل واحد.
    انذار شديد اللهجه اذا لم توقفاسرائيل عدوانهاعلى غزه فورا وتحترم القرارات الدوليه سنعاملها بالمثل والبادى أظلم.
    اسألوا أهل الذكر……………. أسألوا الدول والشعوب التى حاربت اسرائيل

  2. لابد من وقفه موحده للدول العربيه والاسلاميه أمام العدوان الاسرائيلى على غزه هذه الوقفه ستكون قويه ليس فيها هتافات لاشجب ولا تنديد أو خناقات وانتقادات بل حسابات ودراسات لكل الاحتمالات بما فى ذلك احتما ل الحرب الطويله وعلى الدول العربيه والاسلاميه الغنيه منها والفقيره تحمل تكاليف هذه الحرب ضد اسرائيل ومن يساندها هذا هوالاسلوب الوحيد الذى ينفع مع اسرائيل التى لاتحترم القرارات والمعاهدات الدوليه ولايهمها أمم متحده لا مجلس الأمن ولاحقوق الانسان ينفع مع اسرائيل ما دامت أمريكا معاها ولايوجد رئيس أمريكى يستطيع أن يوقف اسرائيل عند حدها حتى المنتخب أعلن عن تلبية احتياجات اسرائيل العالم يصرخ الاطفال يقتلون الأبرياء يموتون ويحرقون بأسلحة الدمار الشامل الأمريكيه صواريخ وقنابل من البر والبحر والجو وأسلحه محرمه دوليا فوسفور أبيض وأسلحه لايعرفها العالم يتم استخدامها ضد
    الشعب الفلسطينى الأعزل بالاضافه للحصار أى ظلم هذا هل من وقفه.. وقفة رجل واحد.
    انذار شديد اللهجه اذا لم توقفاسرائيل عدوانهاعلى غزه فورا وتحترم القرارات الدوليه سنعاملها بالمثل والبادى أظلم.
    واذا لم تحقق اجتماعات القمه ذلك فلا قمه ولاقاع.
    اسألوا أهل الذكر……………. أسألوا الدول والشعوب التى حاربت اسرائيل

  3. النظام الدولى …….. فاشل
    لابد من التغيير أمم متحده جديده ….. على طريقة أوباما

    أى صراع فيه اسرائيل أو أمريكا لاتستطيع الأمم المتحده أن تفعل شيئا فى العراق فى لبنان والآن فى غزه لااتفاقات ولاقوانين
    ولا معاهدات دوليه تنفع معهم .
    أمريكا تحتل العراق بحجة وجود أسلحة دمار شامل ولم تجدأى سلاح
    وتستخدم أمريكا أسلحة الدمار الشامل ضد الشعب العراقى
    وتستخدم اسرائل الآن أسلحة الدمار الشاملالأمريكيه ضد الفلسطينيين فى غزه تقتل وتشوه الأطفال والنساءالمدنيين الأبرياء.
    اذن لابد من التغيير ….على طريقة أوباما
    للنظام العالمى حتى نستطيع أن نحمى أطفال غزه مطلوب أمم متحده جديده….. على طريقة أوباما.

زر الذهاب إلى الأعلى