سياسية

عنان: الدول التي تنتقد روسيا بشأن الأزمة في سورية ترسل السلاح والمال ولها وزن على الأرض

انتقد مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية كوفي عنان التعليقات الغربية حول روسيا بشأن الأزمة في سورية متسائلا في نفس الوقت عن الدول الأخرى التي “ترسل السلاح والمال ولها وزن على الأرض”.
وأشار عنان في مقابلة مع صحيفة لوموند الفرنسية نشرت أمس إلى أن الدول التي توجه تعليقات لروسيا ويقصد الدول الغربية "تدعي أنها تريد حلا سلميا في سورية" ولكنها تتخذ مبادرات فردية أو جماعية تقوض قرارات مجلس الامن.

وأوضح عنان أن التركيز على روسيا يزعج المسؤولين الروس كثيرا معربا عن أسفه لرفض المعارضة السورية مقررات مؤتمر جنيف وقال من الغريب "إن تقول المعارضة أنه تمت خيانتها او بيعها".

ورأى عنان أن مبدأ "مسؤولية الحماية بعد استخدامه في ليبيا أصبح يشكل مشكلة لاعتبار الصين وروسيا أنه تم خداعهما" مضيفا "لقد تم تبني قرار في مجلس الأمن تحول إلى عملية لتغيير النظام".

وأشار عنان إلى أن الأزمة في سورية مستمرة منذ 16 شهرا ولكنه لم يبدأ العمل إلا منذ ثلاثة أشهر معتبرا أنه بذل جهودا كبرى لمحاولة حل هذه الأزمة بطريقة "سلمية وسياسية" وقال: لكن "من الواضح أننا لم ننجح وقد لا يكون من ضمانة أننا سننجح" وتسائل عنان "هل درست البدائل.. هل وضعنا الخيارات الأخرى على الطاولة" وقال "قلت ذلك أمام مجلس الأمن".

ورأى عنان أن لروسيا تأثيرا على الوضع في سورية وقال "لكنني غير متأكد أن الأحداث ستحددها روسيا وحدها".

وأشار عنان إلى أن "إيران لاعب ويجب أن تكون جزءا من الحل ولا يمكن أن نتجاهل ذلك".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى