سياسية

إسرائيل تقرر تنفيذ صفقة بيع أسلحة متطورة لسلاح الجو التركى

قررت إسرائيل تنفيذ صفقة أمنية كانت قد وقعتها مع تركيا لتزويد سلاح الجو التركى بمنظومات استخباراتية متقدمة،بالرغم من الأزمة التى تشهدها العلاقات بين البلدين.
وذكر راديو (إسرائيل) اليوم "الأحد" نقلا عن صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن هذه المنظومة التى أطلق عليها اسم "لوروب" قادرة على تمشيط مناطق شاسعة بواسطة كاميرات خاصة حتى فى ساعات الليل وعلى بعد أكثر من مائة كيلومتر.

وأشار الراديو إلى أن إسرائيل اتخذت قرارا مبدئيا باحترام كل الصفقات التى كانت قد وقعتها مع تركيا قبل تدهور العلاقات .

وفى ظل التوتر الذى يسود العلاقات بين البلدين حاليا،قامت وزارة الدفاع الإسرائيلية بإعادة النظر فى إتمام الصفقة إلا أن المسئولين فى الوزارة قد توصلوا إلى استنتاج بأنه حتى إذا قام الأتراك بنقل هذه المنظومة إلى جهة أخرى خلافا لتعهدهم فإن الأضرار التى قد تلحقها هذه الخطوة بإسرائيل ليست بالكبيرة.

من ناحية أخرى،يعتزم المنتدى الوزارى السباعى الإسرائيلى برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الاجتماع خلال الايام القليلة المقبلة لبحث إمكانية إستئناف تحويل أموال الضرائب إلى السلطة الفلسطينية.

وأشار راديو إسرائيل إلى أن تحويل هذه الأموال تأجل منذ حوالى أسبوعين بقرار إتخذه وزير المالية الإسرائيلى يوفال شتاينتس فى أعقاب توقيع إتفاق المصالحة بين السلطة الفلسطينية وحركة حماس.

ونوه الراديو إلى أن المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل قد طالبت نتنياهو – فى سياق مكالمة هاتفية بينهما – بتحويل إسرائيل أموال الضرائب إلى السلطة الفلسطينية فورا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى