سياسية

موسكو تُبلغ عنان موافقتها على مقترحه بتشكيل حكومة وحدة وطنية تضم السلطة والمعارضة في سورية

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تأييد بلاده مقترحات عنان الجديدة المتضمنة تشكيل حكومة وحدة وطنية بسورية تضم في صفوفها فريق المعارضة، وجود مشروع جاهز لاجتماع جنيف بشأن سورية، منوهاً خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره التونسي رفيق عبد
السلام أن روسيا تدعم حصول تغييرات في سوريا تساعد على تحقيق الوحدة الوطنية والإصلاح، كما لفت إلى أن "المرحلة الانتقالية ضرورة لعودة استقرار سورية".
وكانت وكالة رويترز نقلت عن دبلوماسيين قولهم أن روسيا وقوى كبرى أخرى أبلغت الوسيط الدولي كوفي عنان أنها تؤيد اقتراحه تشكيل حكومة وحدة وطنية سورية قد تضم أعضاء من الحكومة والمعارضة لكنها تستبعد من قد تتسبب مشاركتهم في تقويضها.
وقال الدبلوماسيون لرويترز يوم الأربعاء طالبين ألا تنشر أسماؤهم أن اقتراح عنان للانتقال السياسي لإنهاء 16 شهرا من الصراع في سوريا واحد من الموضوعات الرئيسية التي ستناقشها روسيا وأعضاء مجلس الأمن الدائمون الأربعة الآخرون ولاعبون رئيسيون آخرون في الشرق الأوسط في اجتماع يعقد في جنيف يوم السبت.
وقال دبلوماسي موجزا اقتراح عنان إن الصراع في سوريا لا يمكن أن ينتهي إلا حينما ترى كل الأطراف طريقا سلميا إلى مستقبل مشترك. وأضاف قوله "عنان أوضح انه من الضروري أن تكون أي تسوية غير قابلة للإلغاء مع خطوات واضحة للانتقال في جدول زمني ثابت."
وأضاف قوله "يشمل هذا تشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية من أجل إيجاد خلفية محايدة للانتقال."
وقال الدبلوماسي إن حكومة الوحدة الوطنية "قد تتضمن أعضاء في الحكومة الحالية وأعضاء من المعارضة وآخرين لكن لا بد أن تستبعد من يتسبب استمرار مشاركتهم أو وجودهم في تقويض مصداقية عملية الانتقال أو يضر باحتمالات المصالحة والاستقرار."

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى