سياسية

موسكو تؤكد أنها ستسلم دمشق في الموعد المحدد 3 مروحيات سورية بعد إجراء أعمال الصيانة عليها

أكد ألكسندر فومين رئيس الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني يوم الخميس 28 يونيو/حزيران، أن روسيا أنجزت أعمال صيانة 3 مروحيات سورية من طراز “مي-25″، وأنها مستعدة لتسليمها لدمشق في الموعد المحدد.
وكانت قضية إصلاح المروحيات السورية في روسيا قد أثارت مناقشات حادة على المستوى الدولي، بعد أن أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون يوم 12 يونيو/حزيران، أنها تملك معلومات تشير إلى أن شحنة من المروحيات الروسية في طريقها إلى سورية. وفي وقت لاحق أوضحت واشنطن أن كلينتون كانت تتحدث عن مروحيات سورية روسية الصنع، قامت موسكو بإصلاحها على أراضيها. ولم تستبعد شركة "روس أوبورون إكسبورت" المشرفة على تصدير الأسلحة الروسية إلى الخارج، أن تكون تصريحات كلينتون تتعلق بصيانة مروحيات اشترتها دمشق في السنوات الماضية، إلا أنها لم تؤكد إصلاح المروحيات بشكل رسمي.

وأوضح فومين أن العقد بين روسيا وسورية حول إصلاح مروحيات "مي-25" وقع في عام 2008.

وتابع قائلا: "سورية صديقة لنا، ونحن نفي بجميع التزاماتنا تجاه الأصدقاء. وقد قمنا، تنفيذا للعقد الذي وقع في عام 2008، بإصلاح 3 مروحيات من طراز "مي-25"، ونحن مستعدون لتسليمها في الموعد المحدد".

وقال فومين في تصريحات على هامش منتدى "التكنولوجيات في صناعة الآلات – 2012" إن الأنباء التي تناقلتها وسائل إعلام حول نية روسيا تسليم سورية 36 مروحية خضعت لأعمال الصيانة على الأراضي الروسية، لا تنسجم مع الواقع. لكنه امتنع عن ذكر عدد المروحيات التي ستجري عليها روسيا أعمال الصيانة تنفيذا للعقد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى