سياسية

مقدسي: الطائرة التركية انتهكت بشكل صريح السيادة السورية

قال الناطق باسم وزارة الخارجية والمغتربين جهاد مقدسي إن الطائرة العسكرية التركية انتهكت بشكل صريح السيادة السورية وفق الوقائع والمعلومات والاعتراف التركي الأولي ،
وأن الرد السوري كان تصرفا دفاعيا سياديا من قبل رشاش أرضي مضاد للطائرات مداه الأقصى 5ر2 كلم فقط ، و لم يتم إستخدام الصواريخ.
وقال مقدسي في مؤتمر صحفي عقده ظهر اليوم إن وزير الخارجية التركي روى رواية مخالفة ومغايرة لحقيقة إسقاط الطائرة العسكرية التركية.
وأضاف مقدسي أنه "عثرنا أمس على حطام الطائرة و سلمناه بمحضر رسمي للجهات التركية "، و"طلبنا من الجانب التركي تشكيل لجنة عسكرية تأتي إلى مكان الحادث لكنه لم يرد على هذا الطلب".
وأوضح أن "سورية متمسكة بعلاقات حسن الجوار مع تركيا.. ومن أساء إلى العلاقات الثنائية ليس سورية.. ونحن طبقنا مبدأ المعاملة بالمثل ولا نحمل أي عدوانية تجاه الشعب التركي" ،مضيفا أن "الهدف من تصريحات الحكومة التركية حشد الشعب التركي وراء تصرفاتها تجاه سورية والتي لا تخدم تركيا نفسها".
وقال مقدسي : "يجب أن يكون اجتماع حلف الناتو لتثبيت الأمن والاستقرار ولكن إذا كان عدواني الطبع فنحن نقول إن الأراضي والمياه والأجواء السورية مقدسة بالنسبة للجيش السوري".
و فيما يتعلق بفوز المرشح محمد مرسي برئاسة مصر ،قال مقدسي :"سوريا مع الخيارات الديمقراطية للشعوب ونقول للشعب المصري هنيئا لكم بما اخترتم و نتمنى للرئيس المصري التوفيق".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى