سياسية

ازمة انفلونزا الخنازير تتفاقم في العالم مع ارتفاع عدد الوفيات

تفاقمت ازمة انفلونزا الخنازير الثلاثاء مع ارتفاع عدد الوفيات بهذا المرض الى ما فوق 150 في المكسيك وتاكيد وجود حالات في 16 بلدا على الاقل.
منناحية اخرى حذرت منظمة الصحة العالمية من ان الفيروس اصبح "منتشرا لدرجة يصعب فيها احتواءه".
واعلنت المكسيك التي كانت مصدرا لانتشار المرض انه يعتقد ان 152 شخصا لقوا مصرعهم حتى الان نتيجة اصابتهم بالمرض فيما يشتبه في ان اكثر من 1600 شخص يحملون الفيروس. واكدت فحوص مخبرية ان 20 من الوفيات هي بسبب انفلونزا الخنازير.
وتضاعف عدد حالات الاصابة المؤكدة بالمرض حيث وصلت الى 44 في الولايات المتحدة، بينما قالت بريطانيا واسبانيا انهما سجلتا حالات مرض بالفيروس لتكون تلك اولى الحالات التي يتم تسجيلها في اوروبا.
وسجلت ست حالات اصابة في كندا وتاكدت اصابة في اسرائيل واخرى في نيوزيلاندا.
ويتم وضع الحالات المشتبه بها تحت المراقبة من استراليا (70 حالة) الى سويسرا (5 حالات).
وفيما شددت عدد من الدول الاجراءات على حدودها، قالت منظمة الصحة العالمية انه منذ انتشار مرض الالتهاب التنفسي الحاد (سارز) في عام 2003 في اسيا، تبين ان الضوابط الحدودية لا تفيد كثيرا في وقف انتشار المرض.
وذكر غريغوري هارتل المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية من جنيف ان "الاجراءات الحدودية لا تجدي. والفحص لا يجدي".
واضاف انه "اذا تعرض شخص ما الى المرض او اصيب به .. فربما لا تظهر اعراض المرض على الشخص في المطار .. ونحن نتعلم مع التجربة. وكانت تجربة مرض سارز فرصة تعلم كبيرة لنا جميعا".
وحذرت كيجي فوكودا مساعدة الامين العام لمنظمة الصحة العالمية من انه سيصبح من المستحيل احتواء الفيروس. وقالت "أعتقد انه في هذا العصر من السفر العالمي حيث يتحرك الناس في الطائرات بسرعة كبيرة، فلا توجد منطقة لا يمكن ان ينتشر فيها الفيروس".
وقالت فوكودا ان خبراء منظمة الصحة العالمية قرروا في اجتماع للمنظمة الاثنين ان الفيروس "انتشر الى درجة تجعل من احتواءه استراتيجية غير ممكنة" وان منظمة الصحة العالمية لم توص باغلاق الحدود او تقييد السفر.
وامر رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون بعقد اجتماع للجنة الطوارئ لمناقشة ازمة انفلونزا الخنازير. وقال براون ان "انفلونزا الخنازير اصبحت مشكلة عالمية الان، فقد عبرت قارتين، ويجب معالجتها من خلالف اتفاقات دولية".
وفي اسيا قالت كوريا الجنوبية انها تحقق في حالة اصابة بينما تاكدت اصابة ثلاثة اشخاص بالمرض في نيوزيلاند، ويشتبه في ان 10 اشخاص اصيبوا بالفيروس، طبقا لوزير الصحة توني ريال.
اما في الصين فقال مسؤولو منظمة الصحة العالمية انهم يحققون في اعراض اصيب بها 10 اشخاص مشتبه بهم، الا انه قلل من فرص احتمال اصابة اي منهم بالمرض.
وذكرت اليابان انها شددت بشكل مؤقت القيود على التاشيرات للمواطنين المكسيكيين في اطار جهود لوقف الفيروس من دخول البلاد.
كما حجزت السلطات 500 غرفة في فندق قريب من مطار ناريتا في طوكيو تحسبا لاحتمال الحاجة الى الحجر صحيا على بعض المسافرين، حسب وكالة جيجي للانباء.
وفي اسرائيل تاكدت اصابة شخص عاد لتوه من المكسيك بالاصابة باول حالة من انفلونزا الطيور في الشرق الاوسط، حسب اذاعة الجيش الاسرائيلي.
وقال ديمتري لفوف رئيس معهد علوم الفيروسات في الاكاديمية الروسية للعلوم ان مخاطر ظهور وباء عالمي "مرتفعة للغاية. ويمكن ان يصل الى روسيا خلال اسبوع".
واضاف ان "كل ذلك يعتمد على ما اذا كانت البلد المتضررة تستطيع احتواء تطور المرض".
وقالت السلطات الاسترالية الثلاثاء انها تحقق في احتمال 70 اصابة بانفلونزا الخنازير وحذرت من السفر الى المكسيك.
وتعهد رئيس الوزراء كيفن راد بتخصيص "كافة الموارد الضرورية" لتطويق المرض بعد تضاعف الحالات المشتبه بها بحيث غطت كافة ولايات البلاد فيما عدا واحدة.
وحذر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون من ان الفيروس الذي يعتقد انه خليط من فيروس انفلونزا البشر ومن انفلونزا الطيور، يمكن ان يتحول الى وباء عالمي.
ويخشى من تاثير انتشار المرض على الاقتصاد العالمي المتدهور حيث انخفضت اسعار الاسهم في اقوى الاسواق الاوروبية في بداية التعاملات بعد خسائر كبيرة في اسيا.
وعانت اسعار النفط من هبوط كبير وسط مخاوف من ان يؤثر الوباء على قطاع السفر الجوي ويتسبب في انخفاض الطلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى