أخبار الرياضة

يورو 2012 : ايطاليا تفوز على انكلترا بركلات الترجيح وتتأهل لنصف نهائي البطولة

تجاوز المنتخب الإيطالي نظيره الانكليزي 4-2 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي و تأهل إلى نصف نهائي بطول كأس أوروبا لكرة القدم في المباراة التي جرت في الإستاد الاولمبي في مدينة كييف بأوكرانيا.
وسيطر المنتخب الايطالي على اللعب معظم فترات المباراة و أضاع فرص كثيرة كانت كافية للخروج بنتيجة مريحة في الوقت الأصلي من المباراة لكن براعة جو هارت الذي كان محل رهان القائد جيرارد و قوة خط المؤخرة منحا المنتخب الانكليزي فرصة التأهل إلى المربع الذهبي.

وبدا الفريقان و كأنهما تبادلا الأدوار فاعتمد المنتخب الانكليزي أسلوب اللعب الايطالي الذي يعرف بالاعتماد على الدفاع و محاولة اقتناص هدف من هجمة مرتدة أو الاستفادة من ركلات الترجيح ،فيما كان المنتخب الايطاليالطرف المبادر و الساعي إلى إنهاء المباراة في وقتها الأصلي.

ولم يوف المهاجم بالوتيلي بوعده في أن يكون "سوبر ماريو" فأضاع الكثير من الفرص على الرغم من أن المدرب برانديلي أشركه منذ البداية.

وفي المقابل تواصلت عقدة الانكليز وخيباتهم وفشلوا في بلوغ نصف النهائي للمرة الأولى منذ نسخة 1996 حين خرجوا أمام جماهيرهم على يد الألمان بركلات الترجيح التي أصبحت شبحا يطاردهم إذ ودعوا اليوم بطولتهم السادسة في أخر 22 عاما عبر ركلات الحظ، بعد مونديال ايطاليا 1990 حين خرجوا عبرها من نصف النهائي على يد الألمان أيضا الذي أطاحوا بهم من الدور ذاته في كأس أوروبا 1996، ثم خرجوا بها من ثمن نهائي مونديال 1998 على يد الأرجنتين، ومن الدور ربع النهائي لكأس أوروبا 2004 ولمونديال 2006 على يد المنتخب البرتغالي في المناسبتين.

و لم يغير المدرب الانكليزي هدسون في التشكيلة التي لعبت المباراة الأخيرة ضد أوكرانيا و انتهت بفوزها 1-0 ، حيث اعتمد على ثنائي خط هجوم مانشستر يونايتد روني و داني ويلباك.

فيما أجرى المدرب الايطالي برانديلي ثلاث تغييرات فحل مونتيلفيو وريكاردو بانوتشي مكان موتا و كيليني المصابين و بالوتيلي مكان انتونيو دي ناتالي.

وجاءت المباراة مثيرة منذ صافرة انطلاقة المباراة وكان قريبا من افتتاح التسجيل منذ الدقيقة 3 بكرة صاروخية أطلقها دانييلي دي روسي من خارج المنطقة ارتدت من القائم الأيمن لمرمى جو هارت،رد عليها غلين جونسون بتسديدة من مسافة مترين عن المرمى أخرجها بوفون بصعوبة .

وفرض الانكليز بعدها أفضليتهم وحاصروهم في منطقتهم دون أي تهديد فعلي لمرمى بوفون حتى الدقيقة 14 عندما لعب جونسون كرة طولية لروني الذي طار لها ولعبها برأسه فوق العارضة، ثم تحول الخطر إلى الجهة المقابلة عندما لعب اندريا بيرلو تمريرة رائعة لبالوتيلي الذي كسر مصيدة التسلل لكنه تأخر في التوغل والتسديد ما سمح لجون تيري بالتدخل وقطع الطريق عليه (25)، ثم حصل مهاجم سيتي على فرصة أخرى بعد تمريرة من مونتوليفو لكنه سددها ضعيفة في يدي زميله في الـ"سيتيزينس" (32).

وجاء الرد الانكليزي ، عندما راوغ روني المدافعين ومرر لداني ويلباك الخالي من الرقابة ليسددها فوق العارضة بقليل لتضيع ابرز فرص الشوط الأول في الدقيقة 32، وأطلق كاسانو تسديدة من خارج المنطقة مرت قريبة من القائم الأيمن (33).

ثم سدد كاسانو كرة قوية من خارج المنطقة إلى يمين الحارس هارت الذي أخرجها بصعوبة إلى ركلة ركنية في الدقيقة 38 ، ثم اتبعها "الازوري" بفرصة أخرى عندما لعب كاسانو تمريرة عرضية رأسية وصلت إلى بالوتيلي المتواجد على بعد متر من المرمى لكن ليسكوت تدخل في الوقت المناسب أمام زميله في سيتي وحول الكرة إلى ركنية (42).

وبقي مسلسل الفرص الايطالية متواصلا بتسديدة صاروخية بعيدة لبالوتيلي علت العارضة بقليل (43)، قبل أن يطلق الحكم البرتغالي بدرو بروينكا صافرة انتهاء الشوط الثاني عند الدقيقة 45 بالضبط دون أي وقت بدل ضائع.

وفي الشوط الثاني بدأ المنتخب الايطالي مهاجما في محاولة لكسر التعادل و إجبار الانكليز للخروج من مواقعهم الخلفية ، فرفع ماركيسو كرة مرتدة من ركنية إلى دي روسي المنفرد تماما لكنه سددها جانب القائم بشكل غريب في الدقيقة 48.

واتبعها الايطاليون بفرصة ثلاثية بدأها روسي بتسديدة صاروخية من خارج المنطقة صدها هارت ببراعة فوصلت إلى بالوتيلي الذي سددها على الحارس الانكليزي مجددا فسقطت أمام مونتوليفو الذي طاح بها فوق العارضة (52).

و سيطر خط وسط الازوري على نسق المباراة بقيادة بيرلو الذي قدم أداء رائعا ، وحصل بالوتيلي على فرصة أخرى من تسديدة اكروباتية خلفية لكنه لعبها فوق العارضة (60).

و أجرى المدرب الانكليزي تبديلين فاخرج ميلنر و ويلباك و ادخل والكوت و اندي كارول في محاولة منه لتعزيز خط المقدمة في الدقيقة 60.

و أثمرت تبديلات هدسون سريعا حيث مرر والكوت كرة عرضية لم يستطع كارول الوصول إليها فوصلت إلى اشلي يونغ الذي سددها جانب القائم الأيمن لبوفون في الدقيقة 64.

و استمر بيرلو في إمداد المهاجمين بكرات مميزة لكن المدافعون الانكليز قدموا أداء طيبا و قطعوا معظم الكرات .

و حاول منتخب الأسود الثلاثة الاستفادة من الكرات الثابتة فرفع جيرارد الكرة من ضربة حرة غير مباشرة تجاوزت روني بسنتيمترات لتستقر بين يدي بوفون في الدقيقة 76.

ثم أجرى برانديلي أولى تبديلاته في الدقيقة 78 فادخل اليساندرو ديمانتي بدلا عن كاسانو الذي شكل خطورة على المرمى الانكليزي منذ لمساته الأولى فسدد كرة مرتدة من ركنية التقطها هارت بصعوبة.

ودخل متوسط ميدان ميلان نوشرينو بديلا عن دي روسي ،و سدد ديمانتي مجددا لكن هارت تصدى لكرته .

و أضاع البديل نوشرينو فرصة ذهبية عندما وصلته الكرة وهو في مواجهة الحارس الانكليزي لكنه سددها في قدم المدافع غلين جونسون في الدقيقة 88،ودخل ماجيو بديلا لاباتي في الوقت الإضافي.

ورد المنتخب الانكليزي بفرصة لروني بتسديدة خلفية اكروباتية بعد تمريرة رأسية من كارول لكن محاولة هداف مانشستر يونايتد علت العارضة (3+90).

و انتهى الوقت الأصلي للمباراة بدون أهداف ليلجأ الفريقان للوقت الإضافي.

ودخل متوسط ميدان ليفربول هندرسون مكان سكوت باركر في تشكيلة المنتخب الانكليزي في بداية الشوط الإضافي الأول الذي بدأه الايطاليون بتسديدة بعيدة لنوتشيرينو علت العارضة (93) واتبعها "الازوري" بفرصة ثمينة جدا لبالوتيلي الذي وصلته الكرة بتمريرة رائعة أخرى من بيرلو لكن مهاجم انتر ميلان السابق فشل في السيطرة عليها ولو نجح بذلك لانفرد بهارت (97).

وواصل رجال برانديلي أفضليتهم وتهديدهم للمرمى الانكليزي وعاندهم الحظ مرة أخرى عندما اخطأ هارت في تقدير عرضية ديامانتي فارتدت الكرة من القائم (102).

و استقبل المهاجم كارول عرضية والكوت في الدقيقة 15+1 برأسية مرت فوق مرمى جان لويجي بوفون.

ولم يتغير الوضع في الشوط الإضافي الثاني حيث كانت ايطاليا قريبة مجددا من الشباك بتسديدة من ديامانتي علت العارضة بقليل (113) ثم نجحت في هز الشباك عبر نوتشيرينو لكن الأخير كان متسللا (115) ، ليلجأ المنتخبان لركلات الترجيح التي ابتسمت لإيطاليا فسجل له بالوتيلي وبيرلو و ديمانتي و نوشيرنو و أضاع مونتليفيو ،فيما سجل للانكليز روني و جيرارد و أضاع كل من اشلي يونغ و اشلي كول.

و سيلتقي المنتخب الايطالي غريمه الألماني الخميس المقبل في مباراة ثأرية للمانشافت كونها الأولى بينهما في بطولة رسمية منذ خروجه على يد رجال مارتشيلو ليبي في نصف نهائي مونديال 2006 (صفر-2 بعد التمديد).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى