شباب وتعليم

طلاب الشهادات الثانوية يؤكدون أن الأسئلة شاملة واتسمت بالموضوعية والوضوح

جرت امتحانات الشهادات الثانوية بمختلف فروعها العام والمهني والنسوي والشرعي في محافظات ادلب ودرعا والحسكة أمس وسط أجواء هادئة ومريحة.
ففي إدلب توجه نحو 27276 طالباً وطالبة إلى المراكز الامتحانية الموزعة بمختلف أرجاء المحافظة.

وأشار عدنان المحمد عضو المكتب التنفيذي لشؤون التربية والتعليم بالمحافظة إلى أن الجهات المعنية عملت خلال الفترة الماضية على اتخاذ كل الإجراءات المناسبة من أجل ضمان حسن سير العملية الامتحانية مبيناً أن عدد المراكز المفتتحة بلغ 465 منها 228 لمرحلة التعليم الأساسي و204 لشهادة التعليم الثانوي بفرعيها العلمي والأدبي تم تجهيزها بمستلزمات العمل بما يحقق الراحة للطلبة وتقديم امتحاناتهم بأجواء نفسية مريحة.

بدوره لفت خلدون حجازي معاون مدير التربية لشؤون التعليم الثانوي إلى أنه تم التنسيق مع مديرية الصحة للتأكيد على جاهزية المراكز الصحية في كل المناطق وتزويدها بالكوادر الطبية والتمريضية لاستقبال أي حالة طارئة مبيناً أنه تم تخصيص مئة مراقب احتياط في المجمعات التربوية لسد اي نقص طارئ في عملية المراقبة.
ولم يخف محمد العبدو وهو طالب ثانوي أدبي تفاؤله وسعادته بتقديم امتحان مادة الفلسفة في اليوم الأول وخاصة أنه لم يحدث أي شيء يعكر صفوه او يعيق عملية التقديم.
فيما تبدد قلق غسان هارون من الفرع الأدبي بمجرد دخوله قاعة الامتحان نظراً للأجواء المريحة التي وفرها المراقبون اضافة الى التجهيزات التي تتطلب نجاح العملية الامتحانية.
وأبدت الطالبة حلا زياد من الفرع العلمي سعادتها بالتقديم الجيد لمادة العلوم كون الاسئلة جاءت شاملة وتختبر قدرة الطالب على فهمها كما تعتمد على التحليل والاستنتاج.
واوضح خالد الحسين مراقب في احد المراكز الامتحانية بالمدينة انه لم يعترضه اي عائق خلال قدومه من قريته الى مركزه الامتحاني وانه يحرص وزملاؤه على توفير الاجواء المناسبة والحضور في الوقت المحدد لضمان سير العملية الامتحانية.
وفي الحسكة تقدم أكثر من 40 ألف طالب وطالبة لامتحانات الشهادات الثانوية بمختلف فروعها منهم 37239 للشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي وذلك في اجواء تميزت بالارتياح حيث وصف الطالب إبراهيم خليل من الفرع العلمي أسئلة مادة العلوم الطبيعية بانها واضحة ومناسبة مقارنة بالوقت الممنوح للطلاب..
وأشارت الطالبة روشن حسين من الفرع الأدبي إلى أن أسئلة مادة الفلسفة كانت خالية من التعقيد أو الغموض كما أن الأجواء داخل القاعات الامتحانية منحت الطلاب الكثير من الهدوء والراحة.
بدوره أوضح موسى شيخ علي الموجه الاختصاصي لمادة العلوم الطبيعية في مديرية التربية أن مستوى الأسئلة جاء متوسطة بشكل عام حيث اتسمت بالموضوعية والوضوح والاعتماد على التفكير والتركيز لدى الطالب إضافة إلى شمولها لجميع أبحاث الكتاب المقرر ومناسبتها لمستوى الطلاب.
ولفت أحمد شملو الموجه الاختصاصي لمادة الفلسفة في المديرية إلى أن الأسئلة كانت مناسبة للوقت المحدد للامتحان وبعيدة عن الغموض أو الالتباس وشملت معظم الأبحاث ضمن المنهاج المقرر مع وجود بعض الأسئلة الاختيارية أو الاختيار من متعدد ما منح الطلاب مزيدا من الراحة وامكانية الإجابة على أكبر عدد ممكن من الأسئلة من خلال الخيارات التي أتاحتها هذه الأسئلة أمامهم.
وكانت مديرية التربية حددت 557 مركزا امتحانيا للامتحانات العامة في جميع أنحاء المحافظة منها 255 للشهادة الثانوية العامة و279 مركزا لشهادة التعليم الأساسي إضافة إلى المراكز المحددة لاجراء امتحانات الشهادات الثانوية المهنية والشرعية والإعدادية الشرعية كما تم تكليف أكثر من ستة آلاف من المدرسين والمعلمين والعاملين لدى مديرية التربية للقيام بأعمال المراقبة.
وفي درعا تفقدت اللجنة الوزارية المشرفة على الامتحانات العامة في المحافظة اليوم الية سير امتحانات الشهادة الثانوية العامة بفرعيها الأدبي والعلمي في المدينة ومدى تطبيق التعليمات الناظمة للعملية.
واستمعت اللجنة من رؤساء المراكز والمعنيين إلى شرح عن أجواء سير العملية الامتحانية واحتياجات المراكز من المستلزمات كذلك إلى آراء عدد من الطلبة حول الأسئلة مؤكدة على الالتزام بالتعليمات الناظمة للامتحانات وتوفير الأجواء المناسبة.
وأشار زهير كامل سليمان مشرف وزارة التربية إلى أن الوزارة تحرص على تأمين الأجواء المناسبة للعملية الامتحانية بما ينعكس إيجاباً على نفسية الطلاب لأهميتها في تحديد مصير الطلاب ومستقبلهم التعليمي ومواصلة تحصيلهم العلمي مشدداً على ضرورة التقيد بالتعليمات الامتحانية من قبل الطلاب والمراقبين والمشرفين.
من جانبه أوضح وائل محمد مدير التربية في محافظة درعا ان المديرية اتخذت الإجراءات والاستعدادات الخاصة بالعملية الامتحانية من حيث توزيع المراكز الامتحانية والموجهين والمراقبين والمشرفين على الامتحانات إضافة إلى تجهيز عدد من المراكز الصحية الخاصة بالحالات الطارئة التي قد تحصل خلال الامتحانات الأمر الذي ينعكس إيجاباً على الطلاب من الناحية النفسية.
وبين محمد أن عدد الطلاب المتقدمين للشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي 17602 منهم 12666 الفرع الأدبي و4936 الفرع العلمي موزعين على 152مركزا موزعة في مدن وقرى وبلدات المحافظة.
وزير التربية: اتخاذ حزمة إجراءات بهدف توفير الأجواء المناسبة لإنجاح العملية الامتحانية
وأكد وزير التربية الدكتور صالح الراشد حرص الوزارة على إتمام سير العملية الامتحانية لشهادة التعليم الثانوي بفروعها كافة في مختلف المحافظات التي بدأت في موعدها المحدد دون تسجيل أي ملاحظات حولها.
وأشار الوزير الراشد خلال جولته أمس على عدد من المراكز الامتحانية بدمشق إلى أنه تم اتخاذ حزمة إجراءات بهدف توفير الأجواء المناسبة لإنجاح العملية الامتحانية وخاصة في بعض المناطق من خلال نقل عدد من المراكز الامتحانية إلى مناطق أخرى تتحقق فيها الشروط المطلوبة لإتمام العملية الامتحانية مبيناً أن الوزارة قامت بالفترة الأخيرة بتكثيف الدورات الدراسية للطلاب الذين لم يستطيعوا إكمال المناهج.
وأوضح أن نجاح العملية الامتحانية مسؤولية الجميع داعياً جميع الجهات وممثلي المجتمع الأهلي للتعاون مع الوزارة لضمان إنجاح سير العملية الإمتحانية.
وحول أسئلة امتحان مادة العلوم الطبيعية للفرع العلمي بين الموجهون في مكتب التوجيه الاول بالوزارة أن الاسئلة كانت واضحة وسليمة من الأخطاء العلمية واللغوية والطباعية وشاملة لموضوعات الكتاب المقرر كما تميزت بدقتها وتناسبها مع الوقت المخصص للإمتحان وراعت المستويات المختلفة للطلاب.
وأوضح الموجهون أن الاسئلة ركزت على مستويات المجال المعرفي حيث بلغت نسبة اسئلة التطبيق 20 بالمئة والتحليل والتركيب 20 بالمئة وأسئلة المعرفة والفهم 60 بالمئة في حين شكلت الأسئلة الاختيارية 27 بالمئة والموضوعية بحدود 10 بالمئة.
وبالنسبة لأسئلة إمتحان مادة الفلسفة للفرع الأدبي أكد الموجهون أن الاسئلة تميزت بوضوحها وصياغتها اللغوية الجيدة وخلوها من الاخطاء العلمية والطباعية وتناسبها مع مختلف مستويات الطلاب وشمولها لموضوعات المنهاج المقرر ومراعاتها للوقت المخصص إضافة إلى تضمنها الاسئلة الاختيارية.

شارك في الجولة نقيب المعلمين زياد محسن ومدير تربية دمشق الدكتور هزوان الوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى