سياسية

سفير روسيا في لندن: بريطانيا وعدد من الدول الغربية تحرض على استمرار العنف في سورية

أعرب السفير الروسي في لندن الكسندر ياكوفنكو عن قلق بلاده من قيام بريطانيا وعدد من الدول الغربية الأخرى بتحريض المعارضة في سورية على الاستمرار في العنف.
وقال ياكوفنكو في تصريح أمس عشية زيارة وزير الخارجية البريطاني وليم هيغ إلى موسكو" إنه لا يزال يقلقنا كالسابق أن لندن وعددا من العواصم الغربية تصدر تصريحات علنية تحرض فيها المجموعات المسلحة في سورية على مواصلة العنف بدلا من الانخراط في حوار سياسي رغم إعلانها تأييد خطة المبعوث الدولي إلى سورية كوفي عنان وقرار مجلس الأمن حول إرسال بعثة مراقبين إلى سورية التي تؤيدها روسيا".
وذكر ياكوفنكو بتصريحات هيغ التي أعلن فيها قبل أيام أن الأزمة في سورية ستكون رئيسية في مباحثاته في موسكو مشيرا إلى أن موسكو تعول من جهتها على استخدام هذا اللقاء لإجراء حوار جدي حول سبل بلوغ تسوية سلمية تخدم مصالح الشعب السوري بأسره لافتا النظر إلى أن مواقف موسكو ولندن لا تتطابق دائماً وان الخلافات بينهما حول ليبيا والأزمة في سورية حاليا معروفة وواضحة.
وأوضح السفير الروسي في لندن أن روسيا وبريطانيا اللتين تتمتعان بالعضوية الدائمة في مجلس الأمن ومجموعة العشرين ومجموعة الثماني وغيرها من البنى متعددة الجوانب تجريان حوارا متواصلا حول كل ما يتعلق بإصلاح الامم المتحدة والتسوية في افغانستان وحل النزاعات في افريقيا وتسوية ملف ايران النووي.
وطالب ياكوفنكو السلطات البريطانية بعدم السماح بتسييس الالعاب الاولمبية التي ستجري في لندن مشيرا الى ان روسيا لاتعرف شيئا عن اعتزام السلطات البريطانية عدم السماح لعدد من المواطنين السوريين حضور أولمبياد لندن لان هذا الموضوع لم يرد سوى عبر الصحفيين بينما تعتمد روسيا على التصريحات البريطانية الرسمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى