سياسية

أوجلان يهدد حكومة أردوغان بالعصيان المدنى من جانب الأكراد الأتراك

هدد زعيم منظمة حزب العمال الكردستانى الانفصالية المعتقل عبد الله أوجلان الحكومة التركية بخروج الأكراد إلى الشوارع
للضغط على
الحكومة لتنفيذ مطالبهم الخاصة بحل المشكلة الكردية فى تركيا .
ونقلت صحيفة " حريت " التركية اليوم " السبت " عن محام لأوجلان يلتقيهأسبوعيا فى سجنه بجزيرة إيمرالى بشمال غرب البلاد قوله " إن مباحثاته مع ممثلى الدولة بشأن التوصل الى حل سلمى للمشكلة الكردية لا تزال مستمرة ، وأن شهر مارس
المقبل سيكون حاسما في هذا الشأن فإما أن تستمر مرحلة التفاوض أو تتوقف " .
وحذر أوجلان الحكومة من التلاعب وطالبها بأن تلعب دورا لتسهيل التوصل لحل المشكلة الكردية ، وإلا فلن يكون هناك داع لأن يستمر فى المفاوضات وسينسحب منها قائلا عن نداءاتى حتى الآن هى نداءات سلمية وليست لإعلان الحرب .
ولوح أوجلان بتنظيم عصيان مدنى للأكراد ضد حكومة العدالة والتنمية برئاسة رجب طيب أردوغان قائلا " إن مثل هذا الأمر سيحدد مصير هذه الحكومة التى ستضطر للمطالبة بحل سلمى للمشكلة الكردية " .
وأضاف أنه إذا تظاهر مليون مواطن كردى فى مدينة ديار بكر بجنوب شرق البلاد سيتم إرغام حكومة أردوغان على الاستجابة لمطالب الشعب الكردى من خلال إيجاد مخرج عاجل للمشكلة بدلا من المراوغة ، لافتا إلى أن جمع مليون كردى فى شوارع ديار بكر أمر سهل .
كانت منظمة حزب العمال الكردستاني الانفصالية أعلنت عن وقف طويل لاطلاق النار من جانب واحد حتى موعد إجراء الانتخابات البرلمانية فى 12 يونيو المقبل لإتاحة الفرصة لمبادرات التوصل الى حل سلمى للمشكلة الكردية من خلال نموذج للحكم الذاتى
الديمقراطى للأكراد فى جنوب شرق البلاد .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى