سياسية

طوكيو تدعو واشنطن لاحترام رغبتها بشأن القواعد العسكرية

ذكر وزير الخارجية الياباني الولايات المتحدة الخميس بان اليابان دولة ديموقراطية وذلك ردا على سعي واشنطن الى فرض خطتها حول القواعد العسكرية الاميركية في الارخبيل.
وفي مقابلة مع قناة "تي بي اس" التلفزيونية، ذكر كاتسويا اوكادا بالخلاف بين البلدين حول نقل القاعدة الاميركية من فوتينما في جزيرة اوكيناوا "جنوب" الذي يطالب به السكان المحليون وترفضه الولايات المتحدة.

وقال اوكادا "في الانتخابات التشريعية الاخيرة، فاز المعارضون لمشروع اعادة توزيع القواعد الاميركية بالمقاعد النيابية الاربعة عن اوكيناوا".

وتعهد الحزب الديموقراطي الياباني الفائز في الانتخابات التي اجريت في 30 اب/اغسطس الماضي باعادة النظر في الاتفاق الموقع في 2006 بين واشنطن والحزب الليبرالي الديموقراطي المحافظ حول نقل القواعد الاميركية وخصوصا نقل قاعدة المروحيات من فوتينما الى خليج محمي في شمال الجزيرة بحلول 2014.

وافادت صحيفة يوميوري ان وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الذي زار طوكيو الثلاثاء والاربعاء دعا اوكادا الى التوصل الى حل قبل زيارة الرئيس الاميركي باراك اوباما في 12 و13 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وقال اوكادا "ما لن نقبله هو ان تملي علينا الولايات المتحدة ما يجب القيام به لمجرد انها الولايات المتحدة وفي مهلة قصيرة كهذه"، مؤكدا في الوقت نفسه انه يريد حل المسألة بحلول نهاية السنة.

وتقع القاعدة بالقرب من مدينة جينوان وتشكل مصدر ازعاج وتنطوي على مخاطر بالنسبة الى السكان المحليين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى