علوم وتقنيات

مصمم “سوبر ماريو” يفوز بجائزة إسبانية تقديرا لثورته في ألعاب الفيديو الهادفة

فاز مصمم الألعاب الياباني شيجيرو مياموتو -مبتكر لعبة “سوبر ماريو” الشهيرة- بجائزة أمير أستورياس للاتصالات والعلوم الإنسانية لعام 2012، وفق ما أعلنته المؤسسة المانحة للجائزة.
وأبرزت لجنة تحكيم الجائزة الأربعاء 23 مايو/أيار الجاري أن مياموتو هو "المحرك الرئيسي للثورة التي شهدها مجال ألعاب الفيديو الهادفة"، كما أنه ابتكر مجموعة من الشخصيات، وصمم برامج حظيت بشهرة عالمية.
وأضافت أن ابتكارات الياباني خلت من العنف، كما أنه ابتكر برامج تعمل على تشغيل العقل في جوانب كثيرة، وهو أمر يعد مثمرا من الناحية التعليمية.
واختتمت اللجنة بيانها بالقول إن "مياموتو لا يعد فقط أبا لألعاب الفيديو الحديثة، ولكنه أيضا تمكن بفضل خياله الواسع من تقديم أحلام افتراضية يتفاعل معها ملايين الأشخاص من مختلف الأعمار".
يُشار إلى أن مياموتو ولد في 16 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1952، وهو أحد أبرز مصممي ألعاب الفيديو في العالم، وأكثرهم إبداعا، ابتكر سلسلة من الألعاب الشهيرة على رأسها "سوبر ماريو"، و"ستار فوكس"، و"إف-زيرو".
تتميز الألعاب التي يصممها مياموتو ببداهة اللعب، وعوالم الخيال التي تشجع اللاعبين على الاستكشاف، وفي اليابان غالبا ما يلقبه الناس بـ"ساحر صناعة الألعاب" فيما يلقب في أمريكا الشمالية بـ"أبو الألعاب الحديثة".
وشهدت جائزة أمير أستورياس للاتصالات والعلوم الإنسانية لهذا العام تنافس 21 مرشحا من 11 دولة، من بينها مؤسسة "ماجنوم" للصور الفوتوغرافية ومؤسسة الفيلسوف الفرنسي إدجر مورين.
وكانت نسخة العام الماضي من الجائزة قد حصدتها أكاديمية العلوم البريطانية "رويال سوسايتي" التي تعد الأقدم في العالم.
يُذكر أن سلسلة جوائز أمير أستورياس تعد من أرفع الجوائز في إسبانيا، وتقدم في ثمانية مجالات مختلفة هي: الاتصالات، والعلوم الإنسانية، والفنون، والآداب، والعلوم الاجتماعية، والبحث العلمي والتقني، والتعاون الدولي، والرياضة، والوفاق.
ويحصل كل فائز على جائزة مالية تبلغ قيمتها 50 ألف يورو (77.500 ألف دولار) إضافة إلى نسخة من تمثال كان قد صممه النحات الإسباني العالمي الراحل خوان ميرو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى