أخبار البلد

نتائج انتخابات مجلس الشعب في دوره التشريعي الأول في ظل الدستور الجديد بنسبة مشاركة بلغت 26ر51 بالمئة

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات نتائج انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الأول في ظل الدستور الجديد والتي جرت في السابع من الشهر الجاري
 وقال القاضي المستشار خلف العزاوي رئيس اللجنة في مؤتمر صحفي عقده اليوم "إن الانتخابات جرت في ظل الدستور الجديد وقانون الانتخابات العامة رقم 101 تاريخ 3-8-2011 حيث مارست جماهير شعبنا حقها الانتخابي وواجبها الوطني في اختيار ممثليها لمجلس الشعب بمستوى عال من الوعي وفي جو تسوده الحرية والشعور بالمسؤولية ووسط أجواء من الديمقراطية والنزاهة والشفافية". . وأضاف العزاوي " إن الانتخابات جرت في يوم السابع من أيار الحالي بالاقتراع العام والمباشر والسري والمتساوي عملا بالمبادئ الأساسية التي ارتكز عليها الدستور الجديد بأن الشعب هو مصدر السلطات وحكم الشعب بالشعب وللشعب وكان الدور الأهم الذي حقق ذلك هو الإشراف القضائي الكامل والمباشر على عمليات الانتخاب من قبل اللجنة العليا للانتخابات واللجان الفرعية في الدوائر الانتخابية في المحافظات عملا بأحكام قانون الانتخابات الجديد وهي لجان مستقلة لا ترتبط باي جهة في الدولة حيث كانت اللجان الفرعية تستقبل الاعتراضات والطعون المقدمة إليها وتدرسها بدقة ما أدى إلى إعادة الانتخاب في بعض المراكز الانتخابية في بعض المحافظات لمخالفتها لقانون الانتخابات وبالتالي نتج عن ذلك التأخير في إعلان النتائج النهائية لهذا اليوم". وأكد أن العملية الانتخابية تمت بسهولة ويسر وقد عكست نتائجها أوسع تمثيل للشعب بمختلف أحزابه وفئاته وقطاعاته كما أبرزت المكانة المميزة للمرأة في مجتمعنا العربي السوري وحضورها المرموق في تحمل المسؤولية والمشاركة في بناء هذا الوطن فكان عدد النساء الفائزات في عضوية مجلس الشعب ثلاثين امرأة وهي نسبة جيدة.
وأشار العزاوي إلى أن عدد الذين يحق لهم الانتخاب بلغ 10118519 ناخبا بعد طرح الذين لا يحق لهم الانتخاب وغير المتواجدين بالقطر وكان عدد المقترعين 5186957 وهم الذين أدلوا بأصواتهم في صناديق الاقتراع وبالتالي تكون نسبة الاقتراع 26ر51 بالمئة.
وهنأت اللجنة الفائزين بثقة الشعب متمنية لهم النجاح في حمل المهام التي تقع على عاتقهم من مسؤوليات وطنية كما قدمت الشكر للذين لم يحالفهم النجاح على غيرتهم الوطنية وحرصهم على ترسيخ الديمقراطية وخدمة الوطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى