أخبار الرياضة

5 فرق تواجه خطر الهبوط ومنافسة قوية على المراكز الأوروبية في الجولة الأخيرة من الدوري الاسباني

بعد ضمان ريال مدريد اللقب الثاني والثلاثين في تاريخه وبرشلونة الوصافة وفالنسيا المركز الثالث، يتحول الصراع في المرحلة الثامنة والثلاثين الأخيرة من الدوري الاسباني لكرة القدم، إلى اقتناص باقي المراكز المؤهلة إلى البطولتين الأوروبيتين في الموسم المقبل
 والهروب من الهبوط إلى الدرجة الثانية. ويملك ريال مدريد حافزاً قوياً لتحقيق الفوز لأنه يبحث عن نقطته المئة عندما يستقبل ريال مايوركا السابع والحالم بالتأهل إلى الدوري الأوروبي، غدا الأحد على ملعبه "سانتياغو برنابيو". وفي حال فوز مدريد، سيحطم فريق العاصمة الرقم القياسي الذي يملكه برشلونة، صاحب 99 نقطة في موسم 2009-2010.
وقدم الفريق الملكي موسما خارقا، إذ استطاع لاعبو المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو من تحقيق الفوز 31 مرة من أصل 37 مباراة، وتسجيل رقم قياسي أخر مع 117 هدفا بمعدل 16ر3 هدفا في المباراة الواحدة. من جهته، يزور برشلونة (90 نقطة) الأندلس حيث يحل على ريال بيتيس وهو يأمل زيادة غلته من الأهداف (112 هدفا) وخصوصا في رصيد الأرجنتيني ليونيل ميسي تصدر ترتيب الهدافين (50 هدفا) والذي سيحرز منطقيا لقب الهداف، إذ يبلغ الفارق بينه وبين مهاجم ريال البرتغالي كريستيانو رونالدو خمسة أهداف، إلا في حال تسجيل رونالدو أكثر من خمسة أهداف وصيام ميسي أو عدم مشاركته في اللقاء الذي سيكون الأخير في الدوري لمدربه جوسيب غوارديولا الذي ترك موقعه لمساعده تيتو فيلانوفا.
وضمن فالنسيا (61 نقطة) المركز الثالث، وهو يفتتح المرحلة اليوم بمواجهة مضيفه ريال سوسييداد الرابع عشر الناجي من منطقة الهبوط.
لكن المنافسة ستكون مشرعة على المركز الرابع بين ملقة الرابع حاليا (55 نقطة) واتلتيكو مدريد الخامس (53 نقطة).
وفي مباراة نفذت بطاقاتها، يستقبل ملقة على ملعبه "لا روساليدا" سبورتينج خيخون (37 نقطة) وصيف القاع الذي يبتعد ثلاث نقاط عن ريال سرقسطة الثامن عشر ورايو فايكانو السابع عشر، في حين يواجه اتلتيكو مدريد مضيفه فياريال السادس عشر منتشيا من إحرازه لقب الدوري الأوروبي للمرة الثانية في ثلاثة أعوام بعد تغلبه على مواطنه اتلتيك بلباو 3-0 الأربعاء في العاصمة الرومانية بوخارست، في مباراة تألق فيها مهاجمه الكولومبي راداميل فالكاو غارسيا صاحب هدفين في المباراة.
ولم يشارك ملقة في المسابقة القارية، ويبدو مدافعه خيسوس غوميز مدركا لهدف الفريق الجنوبي: "نحن بحاجة للنقاط الثلاث التي ستمنحنا المجد، الكل في هذا النادي حلم بهذه اللحظة، لقد حان الوقت ولدينا فرصة رائعة للتأهل إلى دوري الأبطال".
وإذا فشل اتلتيكو بتخطي ملقة والحلول رابعا، سيكتفي بالدفاع عن لقبه في مسابقة الدوري الأوروبي.
وحتى ليفانتي السادس (52 نقطة) يمكنه اقتناص المركز الرابع المؤهل إلى الدور التمهيدي من مسابقة دوري الأبطال، وهو يستقبل اتلتيك بلباو العاشر والذي لم يفز في مبارياته الثلاث الأخيرة في الدوري، لكن بلباو ضمن تأهله إلى الدوري الأوروبي، إذ سيخوض نهائي كأس اسبانيا ضد برشلونة الذي تأهل بدوره إلى دوري الأبطال بصفته وصيفا للدوري.
وقد تكون مواجهة اوساسونا الثامن (51 نقطة) الأسهل بين فرق المقدمة، إذ يحل على راسينغ سانتاندر الهابط إلى الدرجة الثانية والذي لم يفز سوى أربع مرات هذا الموسم.
وفي قاع الترتيب، سيكون الصراع مفتوحا، حيث تحارب خمسة أندية على الهروب من السقوط إلى الدرجة الثانية ، أربعة من تلك الأندية تملك مصيرها بين أيديها، إذ ستضمن البقاء بحال فوزها.
ويحل ريال سرقسطة الثامن عشر (40 نقطة) والفائز في مبارياته الثلاث الأخيرة على خيتافي الحادي عشر، ويستضيف رايو فايكانو السابع عشر (40 نقطة) غرناطة الخامس عشر في مباراة نارية في مدريد.
ويبحث خيخون عن الفوز في ملقة، وخسارة سرقسطة ورايو فايكانو كي يبقى في الليغا ، كما يلتقي اسبانيول الثالث عشر مع اشبيلية التاسع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى