ثقافة وفن

سوزان نجم الدين جاسوسة أردنية شركسيه في صفوف الثورة الفلسطينية

بعد النجاح الذي حققه السوريون خلال مشاركتهم في الدراما المصرية، يحتل ثمانية نجوم من سورية البطولة في سباق الدراما المصرية منهم
جمال سليمان في "سيدنا السيد" ليكون ثالث مسلسل صعيدي له في مصر, تيم الحسن في "الصقر شاهين", سلاف فواخرجي في مسلسل "رغبات", كندة علوش التي تشارك في مسلسلي "البلطجي", و"على كف عفريتوباسم ياخور في "المرافعة"، ورندا الحلبي ومحمد جمال قيش في "فرقة ناجي عطاالله". وتشارك سوزان نجم الدين في مسلسل "فتاة من الشرق".
وتستعد الفنانة سوزان نجم الدين صاحبة الرصيد الثري من المسلسلات والسير التاريخية الذي فاق العشرين، لتصوير المسلسل المصري الذي يحمل عنوان "فتاة من الشرف"، والذي يروي قصة فتاة أردنية الجنسية وهي أشهر جاسوسة زرعها العدو الاسرائيلي في صفوف الثورة الفلسطينية في سبعينيات القرن الماضي. ويروي المسلسل الذي من المقرر أن تبدأ عمليات تصويره قريباً، السيرة الذاتية للبطلة في الأردن ثم رحلتها إلى إسرائيل التي جعلت منها أشهر جاسوسة إسرائيلية للموساد، وهي أمينة داوود المفتي التي ولدت عام 1939 لأسرة شركسية مسلمة هاجرت إلى الأردن وتبوأت مراكز سياسية واجتماعية عالية، وكان والدها تاجر مجوهرات ثريا.
والمسلسل من إنتاج قطاع الإنتاج الأردني، وهو من تأليف الكاتب المصري علي أحمد وإخراج عبدالحي المطراوي، ومن إنتاج شركة صوت القاهرة، ولا تزال المفاوضات جارية بين سوزان والشركة المنتجة حول بعض التفاصيل، وإن كانت سوزان أبدت إعجابها الشديد بالعمل لما يحمله من تشويق وجرأة، ويأتي ذلك بعد أن تم استبعاد الفنانة السورية سلاف فواخرجي من الدور نفسه. وكانت نجم الدين قد اعتذرت عن العمل السوري "المصابيح الزرق" لأنها لا تزال تفضل البقاء مع أولادها في الفترة الحالية في مكان إقامتهم في الولايات المتحدة، لكن قبول سوزان بالمسلسل المصري سيحتم عليها العودة من أميركا ومعاودة نشاطها الفني.
وعن توجه الفنانين السوريين نحو الساحة المصرية قالت نجم الدين لصحيفة "الاتحاد" الاماراتية أن كل فنان يذهب لسبب هو يريده، هناك من يذهب من أجل المال، وهناك من يذهب من أجل تحقيق عمل عربي مشترك، وأوضحت سوزان أن الممثلين المصريين احتضنوا هذا التعاون، وأنه صب في مصلحة البلدين معا، لافتة إلى أنها منذ أن بدأت الفن وضعت نصب عينها أن تترك بصمة إيجابية في هذه الحياة.
وعن الأوضاع التي تشغل الساحة العربية ترد سوزان على من انتقدها أنه يجب أن يكون للفنان رسالة، وموقف من الأحداث التي تدور حولنا، خاصة أن دوره مهم للغاية في مختلف القضايا الإنسانية والخيرية، وشرحت النجمة السورية، التي تقيم معظم الأحيان في الولايات المتحدة، أن وجهة نظرها ازاء الديموقراطية التي يطالب بها الشعب العربي، خصوصا في البلدان التي اجتاحها ما يسمى بالربيع العربي متسائلة: "كلنا ننادي بالديموقراطية، لكن متى؟ وأين؟ وكيف؟ وعن أي ديموقراطية نتحدث؟ وهل نحن جاهزون لها أم لا؟".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى