أخبار البلد

سياحة ريف دمشق: تأسيس 12 مشروعاً بقيمة 15 مليار ليرة و4 دخلت الخدمة في الربع الأول

لايزال الاستثمار في السياحة السورية الأكثر جاذبية وإقبالاً من قبل رؤوس الأموال وتحديداً المستثمرين المحليين.. فخلال الربع الأول من العام الحالي 2012 رفعت مديرية سياحة ريف دمشق /12/ مشروعاً
سياحياً إلى لجنة القرار /198/ المختصة بالتراخيص الأولية والتي تعتبر موافقتها أمر مباشرة لتلك المشاريع كونها مكتملة الشروط.. وهذه المشاريع والتي تبلغ قيمتها الاستثمارية /15/ مليار ليرة سورية من المشاريع الحيوية، إذ إن أغلبها مشاريع فندقية من سوية تصنيف /3 و5/ نجوم وهي مشاريع خاصة لا علاقة لها بمشاريع ملتقيات أسواق الاستثمار السياحي التي تطرح سنوياً.
60 مشروعاً تنتظر
هذا ما أكده مدير سياحة ريف دمشق طارق كريشاتي في تصريح لـ «البعث»، لافتاً إلى دخول /4/ مشاريع سياحية بكلفة تقارب /800/ مليون ليرة الخدمة فعلياً خلال الربع الأول من هذا العام 2012 أيضاً، كاشفاً عن وجود /60/ مشروعاً سياحياً تقدم أصحابها بطلبات ترخيص إلى المديرية ويقومون حالياً باستكمال إجراءات وثبوتيات ترخيصها.
15800 فرصة عمل
وحول فرص العمل التي يمكن أن تؤمنها تلك المشاريع أكد مدير سياحة الريف أن كل مليون ليرة تولّد فرصة عمل مباشرة وأربع فرص غير مباشرة، ما يعني أن تلك المشاريع التي دخلت الخدمة والمعروضة على لجنة القرار /198/ ستؤمّن حين دخولها حيّز الاستثمار /15800/ فرصة عمل مباشرة.
بحاجة للتسريع
وحول المعوقات التي تواجه تراخيص تلك المشاريع المنتظرة لقرارات الترخيص من الجهات المعنية بيّن أن الموضوع ليس بالمعوقات الحقيقية بل آلية وإجراءات مرتبطة بعدة جهات كالتخطيط الإقليمي ودليل تصنيف الأراضي وغيرها من الأمور التي تأخذ وقتاً، مشيراً إلى أن وزارة السياحة ومديرية سياحة الريف على تواصل دائم مع الجهات بهدف تسريع تلك الإجراءات وتبسيطها مؤكداً وجود تعاون كامل حول ذلك..
لأنها ذات جدوى
وعن رأيه في إقبال المستثمر المحلي على الاستثمار رغم الظروف أكد أن الرأسمال الوطني يعني تماماً أهمية الاستثمار في السياحة، ويعلم أن الفرص الاستثمارية في هذا القطاع متنوعة وواعدة جداً وذات جدوى اقتصادية جيدة ومستدامة ودورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمعات المحلية المحيطة بتلك المشاريع وما تعزز من قيم مضافة تنعكس إيجاباً على محيطها السكاني والجغرافي..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى