أخبار الرياضة

بايرن ميونخ يتأهل لمواجهة تشيلسي في نهائي دوري أبطال أوروبا

تأهل بايرن ميونيخ الألماني إلى المباراة النهائية من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم اثر فوزه على مضيفه ريال مدريد الاسباني بركلات الترجيح 3-1 ، بعد أن انتهى الوقتان الأصلي والإضافي بتقدم ريال مدريد بهدفين مقابل هدف اليوم الأربعاء على ملعب
سانتياغو برنابيو.
وسجل البرتغالي كريستيان رونالدو هدفي ريال مدريد في الدقيقتين 6 من ركلة جزاء و الدقيقة 14 من متابعة لتمريرة اوزيل ،فيما قلص الهولندي اريين روبن الفارق في الدقيقة 27 من ركلة جزاء.
وكان ريال مدريد خسر ذهابا 1-2 الأسبوع الماضي على ملعب اليانز ارينا في ميونيخ ،ليتعادل الفريقان في بنتيجة 3-3 في محصلة المباراتين ، و لم يحسم أي من الفريقين المباراة في الوقت الإضافي ليلجأ الفريقان لركلات الترجيح ، لعبة الألمان المفضلة ، حسمها رفاق شفاينستايغر بثلاثة أهداف مقابل هدف.
وبدأ ريال مدريد المباراة بقوة و سيطر على الدقائق الأولى من المباراة،ليحصل الأرجنتيني أنخل دي ماريا على ركلة جزاء في الدقيقة الرابعة بعدما لمست الكرة يد المدافع النمساوي ديفيد ألابا، نفذها البرتغالي كريستيانو رونالدو بنجاح في الدقيقة 6 .
وحاول البايرن مجاراة مضيفه و إحراز هدف التعادل ، لكن روبن فشل في التسجيل من فرصة سهلة في المرمى الخالي، بعدما حول تمريرة ألابا الرائعة بعيدا عن المرمى بغرابة في الدقيقة 8.
ثم سجل ماريو غوميز أولى محاولاته على مرمى إيكر كاسياس، بعدما سدد كرة قوية للغاية تصدى لها الحارس الإسباني، ليبعدها الألماني سامي خضيرة قبل أن تصل للخطير فرانك ريبيري في الدقيقة 13.
وفاجئ الريال الفريق البافاري بهدف ثاني ، بعدما تلقى البرتغالي رونالدو تمريرة مميزة من مسعود أوزيل، انفرد على إثرها بنوير ليضعها بهدوء شديد على يمين الحارس، ويزداد الوضع صعوبة على الفريق الضيف.
وعاد بايرن للسيطرة على المباراة، وسدد غوميز كرة قوية ولكنها ذهبت بعيدة عن المرمى في الدقيقة 23.
وفي الدقيقة 26 حصل غوميز على ركلة جزاء بعد تعرضه للدفع من قبل المدافع البرتغالي بيبي، لينجح روبن في إحرازها بصعوبة في مرمى كاسياس الذي كاد أن ينجح في التصدي لها بعدما لمست الكرة يداه قبل أن تسكن الشباك وليعود الفريقان بعدها إلى نقطة البداية.
وسجل المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة أولى محاولاته عندما تلقى كرة في الجهة اليسرى ودخل بها المنطقة وأرسلها إلى الزاوية البعيدة لتمر بجانب القائم الأيسر في الدقيقة 30.
وأنقذ بيبي فريقه من الهدف الثاني حين تدخل برأسه وابعد كرة خطرة في الدقيقة 41، وحصل بايرن ميونيخ على ركلة حرة قريبة من خط المنطقة نفذها روبن ونجح كاسياس في إبعادها في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع ،و لم يعلق الحكم المجري فيكتور كاساي على لقطة ارتطام الكرة بيد بيبي.
وغلب الهدوء على الـ20 دقيقة الأولى من الشوط الثاني، وكانت الهجمة الخطيرة الوحيدة لصالح الريال، من تسديدة قوية لبنزيمة في الدقيقة 57، إلا أن نوير كان لها بالمرصاد.
وسيطر بايرن على منطقة نصف الملعب بشكل كبير، وكثف النادي البافاري هجماته على مرمى كاسياس إلا أن اللمسة الأخيرة لم تكن موجودة ، وواصل بنزيمة إضاعة الفرص السهلة، عندما تلقى تمريرة من رونالدو على حدود منطقة الجزاء، ليسددها بتسرع شديد، لتخرج بشكل سيء وفي الدقيقة 69.
ودفع البرتغالي جوزيه مورينيو بالبرازيلي ريكاردو كاكا بدلا من الأرجنتيني أنخل دي ماريا الحاضر الغائب في الدقيقة 75، في محاولة منه لاستعادة السيطرة على منطقة وسط الملعب.
وأنقذ جيروم بواتينج كرة خطيرة من بنزيمة التي راوغ وتعدى اللاعب بوتشتوبر ليمرر كرة ضعيفة ينجح اللاعب الغاني في إخراجها قبل الوصول لرونالدو غير المراقب في الدقيقة 78.
وأضاع ماريو غوميز فرصة الوصول للنهائي، بعدما تلقى تمريرة حاسمة من روبن في وضع انفراد، ليتلكأ في تسديدها ويلجأ للمراوغة، ويسددها ضعيفة في يد كاسياس وسط ضغط ثلاثة من خط دفاع الريال.
ولم ينجح الفريقان في حسم المباراة في ما تبقى من الشوط الثاني ، ليلعبا شوطين إضافيين، إلا أن الإنهاك ظهر بوضوح على لاعبي الريال منذ منتصف الشوط الثاني.
وفي الشوط الأول الإضافي كانت السيطرة لصالح النادي الملكي ولكن دون فعالية على المرمى، ليدخل الفريقان إلى المنعطف الأخير والحاسم من المباراة.
وفي الشوط الثاني الإضافي، واصل الريال الهجوم، إلا أن إنهاء الهجمات افتقدت للمسة الأخيرة، لتذهب جميع التسديدات بعيدا عن المرمى.
وسنحت فرصة خطيرة لكاكا لإنهاء المباراة بعدما استخلص الكرة داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 111، ولكنه فشل في استثمارها ليسددها وتصطدم في الدفاع وتضيع خطورتها، وتستمر الهجمات غير الخطيرة حتى نهاية الشوط الرابع، ويلجأ الفريقان لركلات الترجيح.
وأحرز ألابا الضربة الأولى لبايرن، وأضاع بعدها رونالدو، لتزداد الصعوبة والتوتر على الريال، ويضيف بعدها ماريو غوميز الهدف الثاني للبافاري، وفشل الريال من جديد عبر كاكا في تسجيل الركلة الثانية في نفس زاوية رونالدو، ويضيع بعدها توني كروز للبايرن، ويعيد تشافي ألونسو الآمال ليسجل ضربته في مرمى نوير، ويعيد كاسياس الآمال بقوة بعدما تصدى للكرة الثانية من فيليب لام.
وضيع سرخيو راموس ضربته بغرابة ورعونة، وانبري "المتخصص" باستيان شفاينشتايغر للركلة الخامسة و الأخيرة ليسجلها، ويتأهل البايرن إلى نهائي البطولة، ويواجه تشيلسي في المباراة التي ستقام على ملعب أليانز ارينا معقل الفريق البافاري يوم السبت 19 آيار المقبل.
وبلغ بايرن ميونيخ النهائي للمرة التاسعة في تاريخه والثانية في الأعوام الثلاثة الأخيرة، فيما فشل ريال مدريد، صاحب الرقم القياسي في عدد الألقاب (9 ألقاب) في الوصول إلى النهائي للمرة الثالثة عشرة في تاريخه والأولى منذ 2002.
وكان بايرن أقصى الفريق الملكي من الدور الثاني في نسخة موسم 2006-2007 حين فاز عليه في ميدانه 3-2 قبل أن يخسر إيابا في ميونيخ 1-2.
وتواجه الفريقان في 9 مناسبات سابقة وجميعها في الأدوار الاقصائية، 4 منها في نصف النهائي بالذات (3 انتصارات لبايرن مقابل واحد فقط لريال)، أخرها خلال موسم 2000-2001 حين فاز الفريق البافاري ذهابا وإيابا 1- صفر و2-1 في طريقه إلى لقبه الرابع والأخير في المسابقة.
ولحق ريال مدريد بمواطنه برشلونة الذي خرج بتعادله مع ضيفه تشلسي الانكليزي 2-2 إيابا على ملعبه نوكامب (الذهاب صفر-1).
ويلتقي بايرن ميونيخ في النهائي مع تشلسي في 19 أيار في ميونيخ التي سبق أن احتضنت المباراة النهائية 3 مرات سابقا على الملعب السابق لبايرن وجاره ميونيخ 1860 "اولمبيا شتاديون" أعوام 1979 (فاز نوتنغهام فورست الانكليزي على مالمو السويدي 1-صفر) و1993 (فاز مرسيليا الفرنسي على ميلان الايطالي 1-صفر) و1997 (فاز بوروسيا دورتموند الألماني على يوفنتوس الايطالي 3-1).
وسيغيب عن بايرن ميونيخ هولغر بادشتوبر والبرازيلي لويس غوستافو لنيل كل منهما الإنذار الثاني، فيما يغيب عن تشلسي قائده جون تيري لطرده والبرتغالي راوول ميريليش لتقيه إنذارين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى