أخبار الرياضة

عمرو زكي الأفضل عربيا عام 2008 باستقتاء الحدث الرياضي

اختير المصري عمرو زكي أفضل لاعب كرة قدم عربي في استفتاء مجلة الحدث الرياضي الرياضية اللبنانية لعام 2008، في حين ذهب لقب أفضل لاعب واعد إلى الإماراتي أحمد خليل.

وواجه زكي مهاجم الزمالك سابقا وويغان الإنجليزي حاليا منافسة شديدة من مواطنه محمد أبو تريكة صانع ألعاب الأهلي والمنتخب المصري.

وبرز زكي وأبو تريكة على صعيد المنتخب الفائز بكأس الأمم الأفريقية من خلال تسجيل كل منهما أربعة أهداف، بيد أن الأول تميز بشكل لافت مع ويغان وتصدر ترتيب الهدافين عدة أسابيع، والثاني من خلال المساهمة في قيادة الأهلي إلى اللقب السادس في المسابقة الأفريقية، لذلك كان الفارق ضئيلا في الاستفتاء الذي شارك فيه 144 ناقدا ومحللا وخبيرا يعملون في مجال الإعلام المكتوب والمرئي والمسموع من 16 دولة.

وحصل زكي على 66 صوتا عن المركز الأول و43 عن الثاني و13 عن الثالث ونال 298، في حين حصل أبو تريكة على 57 و44 و18 صوتا عن المراكز الثلاثة الأولى على التوالي وكان مجموع نقاطه 277 على أساس احتساب ثلاث نقاط للمركز الأول ونقطتين للثاني ونقطة واحدة للثالث.

وجاء السعودي ياسر القحطاني ثالثا برصيد 105 نقاط وكان الفارق كبيرا بينه وبين صاحب المركز الثاني (172 نقطة).

وبات عمرو زكي سادس مصري يفوز بجائزة الكرة الذهبية بعد محمود الخطيب وإبراهيم يوسف وهاني رمزي وأحمد حسام "ميدو" ومحمد أبو تريكة.

أفضل واعد
وفي فئة الشباب، اختير الإماراتي أحمد خليل أفضل لاعب واعد وحقق رقما قياسيا في عدد النقاط لم يسبقه إليه أحد وصل إلى 380 نقطة مقابل 351 نقطة للفائز في نسخة العام الماضي التونسي محمد أمين الشرميطي.

وحصل خليل على عدد يساوي مجموع نقاط أصحاب المراكز الثلاثة التالية وهم السعوديان نايف الهزازي (158) وأحمد الفريدي (113) والجزائري محمد سيقار (109)، وحطم أيضا الرقم القياسي لعدد مرات الفوز بالمركز الأول (112 صوتا مقابل 105 للشرميطي العام الماضي).

ونال خليل أيضا 16 صوتا عن المركز الثاني و12 عن الثالث مقابل سبعة أصوات فقط للهزازي عن المركز الأول وخمسين عن الثاني و37 عن الثالث.

وبات أحمد خليل نجم الأهلي والمنتخب ثاني لاعب إماراتي يفوز بجائزة أفضل لاعب عربي واعد بعد إسماعيل مطر عام 2003 بعد تتويجه بلقب أفضل لاعب في مونديال الشباب الذي استضافته بلاده.

بواسطة
أحمد فاعور
المصدر
الفرنسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى