سياسية

399 شهيدا بينهم 41 طفلا وأكثر من 2000 جريح في عدوان إسرائيلي متواصل

واصلت إسرائيل أمس عدوانها الوحشي لليوم الخامس على التوالي على قطاع غزة الذي راح ضحيته حتى الآن399 شهيدا بينهم 41 طفلا وأكثر من 2000 جريح
في الوقت الذي رفضت فيه الاقتراح الفرنسي بهدنة مدتها 48 ساعة لتمرير المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة الذي يتعرض للعدوان الإسرائيلي منذ السبت الماضي.

فقد استشهد فلسطيني على الأقل وأصيب 15 مواطنا بينهم نساء وأطفال جراء صاروخ سقط على منزل أطلقته طائرة حربية اسرائيلية في رفح جنوب القطاع وفق ما أفادت به مصادر طبية وشهود. كما استشهدت امرأة فلسطينية وأصيب آخرون في غارة جوية اسرائيلية مساء اليوم على جباليا في شمال القطاع.

وكان فلسطينيان استشهدا في غارة جوية إسرائيلية جديدة ظهر أمس على القطاع.

وقالت مصادر طبية فلسطينية ان الغارة استهدفت منطقة بني سهيلا شرق خان يونس في جنوب القطاع.

وترفض إسرائيل الإصغاء إلى كافة الدعوات لوقف عدوانها الوحشي على قطاع غزة مواصلة مجزرتها وقصفها البري والبحري للقطاع.

فقد رفضت الحكومة الامنية الاسرائيلية المصغرة الاقتراحات الدولية بوقف النار وأعلن مسؤول اسرائيلي كبير ان الحكومة الامنية قررت خلال اجتماعها اليوم مواصلة عدوانها على قطاع غزة.

من جهته قال ايهود اولمرت رئيس الوزراء الاسرائيلي عقب الاجتماع إن الظروف غير مواتية الآن لوقف اطلاق النار في غزة.

وفي وقت لاحق هدد وزير الحرب الاسرائيلي ايهود باراك مجددا بتوسيع وتعميق العمليات العسكرية ضد القطاع.

وقال خلال زيارة الى بئر سبع .. إننا عاقدون العزم على توسيع وتعميق عمليتنا ضد غزة متجاهلا كل الدعوات الدولية لوقف العدوان وإدانة ما سببه من مآس لسكان قطاع غزة.

وكانت اللجنة الرباعية للشرق الأوسط دعت أمس الأول إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة يتم الالتزام به كلياً، في الوقت الذي دعت فيه نافي بيلاي المفوضة السامية لحقوق الإنسان فى الأمم المتحدة الإسرائيليين إلى احترام مبادىء القانون الدولي الإنساني وبالذات تلك التي تحظر العقوبات الجماعية واستهداف المدنيين.

كما دعت لويزا موغانتيني نائب رئيس الاتحاد الاوروبي الى وقف المجزرة الاسرائيلية في القطاع.

وقالت قناة "الجزيرة " ان موغانتيني التي تقوم حاليا بزيارة الى الضفة الغربية طالبت بعدم التعامل مع اسرائيل لأنها فوق القانون ولا تحترمه.

الصليب الأحمر يحذر إسرائيل من انتهاكات حقوق الإنسان

من جانبها حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر السلطات الاسرائيلية من انتهاك الحق الانساني الدولي من خلال شن هجمات مباشرة على المدنيين أو هجمات بلا تمييز.

وقال بيير ويتاش رئيس بعثة الصليب الاحمر في الاراضي الفلسطينية المحتلة في بيان نشرته اللجنة الدولية للصليب الاحمر.. إننا قلقون إزاء العدد المتزايد للقتلى والجرحى بين المدنيين.

وأضاف البيان ان الهجمات المباشرة على المدنيين والهجمات بلا تمييز محرمة بموجب القانون الدولي الانساني ويجب التمييز بين المدنيين والمقاتلين وبين الأملاك ذات الطابع المدني والأهداف العسكرية.

وأشار البيان الى اثارة هذه القضايا مع سلطات الاحتلال الاسرائيلي كما تم لفت انتباهها الى أهمية ضمان الاحترام التام لمبدأ التناسب في النزاع المسلح.

وذكرت اللجنة الدولية بأن القانون الدولي الانساني يحظر تنفيذ هجمات يمكن أن يتوقع منها التسبب عرضا في خسائر بشرية بين السكان المدنيين أو في الاضرار بممتلكات ذات طابع مدني.

كما طالب مستشار النمسا فيرنر فايمان اسرائيل بوقف جميع العمليات العسكرية واعلان وقف اطلاق النار الفوري وذلك للسماح بدخول المعونات الانسانية لأبناء قطاع غزة.

وأكد فايمان في بيان صحفي ضرورة إحلال الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط لأنه أساس السلم العالمي داعيا المجتمع الدولي الى بذل كل الجهود لتحقيق الامن والاستقرار في المنطقة.

العفو الدولية تحذر من تداعيات هجوم بري إسرائيلي على غزة

بدورها أعربت منظمة العفو الدولية عن قلقها من احتمال قيام إسرائيل بهجوم بري على قطاع غزة ما قد يؤدي إلى زيادة عدد الضحايا بين الفلسطينيين بشكل كبير. وقالت المنظمة في بيان أن قيام القوات الاسرائيلية بالتوغل براً في غزة قد يزيد بشكل كبير عدد الضحايا المدنيين.

وأضافت المنظمة أنه إلى جانب ارتفاع عدد الضحايا تتفاقم معاناة المدنيين في غزة نتيجة نقص الغذاء والأدوية والحاجات الأخرى.

وأوضحت أن هناك حاجة ماسة إلى عمال إغاثة وصحفيين ومراقبي حقوق الإنسان لتقييم الحاجات وتسجيل انتهاكات حقوق الإنسان والكشف عن الوضع على الأرض. وطالبت المنظمة بإفساح المجال على الفور أمام المنظمات الإنسانية والمراقبين لدخول القطاع.

مشافي غزة تعجز عن استقبال المزيد من ضحايا العدوان

بموازاة ذلك تعجز المشافي في غزة عن استقبال المزيد من الجرحى جراء الغارات الإسرائيلية المتواصلة بسبب نقص الأدوية والمعدات الدوائية الضرورية وانقطاع الكهرباء ونقص المياه.

وقال الطبيب معاوية حسنين مدير عام دائرة الإسعاف و الطوارئ في وزارة الصحة في قطاع غزة إن عدد الشهداء ارتفع إلى 399 بينهم 41 طفلا وأكثر من 1900 جريح منذ بدء العدوان الوحشي الإسرائيلي على قطاع غزة السبت الماضي.

وذكر شهود عيان أن الطيران الحربي الإسرائيلي كثف غاراته فجر أمس على شمال مدينة غزة بينما قامت بوارج حربية إسرائيلية بقصف شاطئ غزة بصواريخ منذ الليلة الماضية.

وفيما يتعلق بالمقترح الفرنسي قال ييغال بالمر المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية ان الاقتراح الفرنسي بهدنة 48 ساعة مع حركة المقاومة الوطنية الفلسطينية حماس لتمرير المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة غير واقعي.

وأضاف بالمر أن الاقتراح الفرنسي لايشمل أي ضمانات من أي نوع بأن حركة حماس ستوقف إطلاق الصواريخ.

وقال مسؤول إسرائيلي إن فرنسا قد تتقدم بتعديلات على الاقتراح المذكور.

كتائب القسام تطلق صواريخ على المستوطنات الإسرائيلية

من جانبها أطلقت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكرى لحركة حماس عدة صواريخ على المستوطنات الإسرائيلية جنوب فلسطين المحتلة.
وقالت مصادر إسرائيلية إن صاروخين من طراز غراد بعيد المدى سقطا قبل قليل من دوى صفارات الإنذار في مدينة بئر السبع على بعد 40 كيلومترا عن قطاع غزة ما تسبب بتعطيل شبكة الاتصالات الخلوية في المدينة المذكورة.

كما أطلقت المقاومة الفلسطينية دفعات من الصواريخ على مستوطنة اوفاكيم وسديروت ونيتيفوت التى تبعد 12 كيلومترا عن قطاع غزة.من جهة أخرى تمكنت المقاومة الفلسطينية من اختراق موجة إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي وبث بياناتها.

أبو مرزوق: إغلاق معبر رفح يزيد من مأساة الفلسطينيين

بدوره قال موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي في حركة حماس إن إغلاق معبر رفح في ظل استمرار العدوان الاسرائيلى يزيد من استشهاد الفلسطينيين وتدميرهم.

وأضاف أبو مرزوق في حديث لإذاعة لندن إن إغلاق معبر رفح مسالة سياسية ليس لها علاقة بالانقسام الفلسطيني لأنه عندما يغلق هذا المعبر يعنى ذلك تدمير الشعب الفلسطيني وتعميق مأساته.

برهوم: التهدئة مع سلطات الاحتلال يجب أن تبنى على وقف العدوان ورفع الحصار وفتح المعابر

من جهته قال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس ان اي تهدئة مع سلطات الاحتلال الاسرائيلي يجب ان تبنى على وقف العدوان الاسرائيلي على القطاع ورفع الحصار وفتح كل المعابر.

واضاف برهوم في بيان له ان الحديث عن محاولات لوقف العدوان الاسرائيلي على القطاع هو من قبيل المساواة بين الضحية والجلاد موضحا ان اي تدخل عربي او دولي يجب ان يكون مبنيا على اساس وقف العدوان الاسرائيلي على القطاع ورفع الحصار وفتح كل المعابر.

وقال برهوم ان العدو الصهيوني خطط لعدوانه على القطاع جيدا من قبل لكسر ارادة المقاومة وعزيمتها مؤكدا ان من حق الشعب الفلسطيني الدفاع عن نفسه من اي عدوان اسرائيلي يتعرض له.

قوات الاحتلال تعتقل 16 فلسطينيا في مدينة الناصرة بالاراضي المحتلة 1948

كما اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي 16 فلسطينيا في مدينة الناصرة بالاراضي المحتلة 1948 جراء احتجاجهم على العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى