سياسية

مـسيرات حـاشدة تـعم مختـلف أرجـاء العـالم رفضـا للعـدوان الإسـرائـيلي

استمرت المظاهرات والمسيرات الشعبية في عدة عواصم ومدن عربية وعالمية لليوم الرابع على التوالي رفضا للعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة. ففي بيروت احتشد أمس عشرات الآلاف من اللبنانيين ورفعوا شعارات منددة بلعدوان الإسرائيلي ومنادين بوقف الاعتداء.
الأردن

كما شهدت العاصمة الأردنية عمان وعدة مدن أخرى مظاهرات عدة حيث خرج حوالي عشرين ألفا في عمان مطالبين بطرد السفير الإسرائيلي وقطع العلاقات مع إسرائيل.

العراق

وفي العراق خرجت مظاهرات في مدينة النجف, ورفع المتظاهرون العلم الفلسطيني وطالبوا الأمم المتحدة بالتدخل.

السودان

وخرج عشرات الآلاف في الخرطوم مطالبين بفك الحصار وفتح معبر رفح واتخاذ موقف عربي حازم ضد العدوان.

مصر

ونظم مصريون مظاهرات ضد هجوم إسرائيل على غزة، واحتشد عدة آلاف خارج نقابة الصحفيين للاحتجاج وسط القاهرة.

وردد المحتجون هتافات دعما لغزة ودعا الحشد إلى فتح معبر رفح.

ليبيا

وشهدت طرابلس ومدن ليبية أخرى مظاهرات حاشدة رفضا للعدوان الإسرائيلي على غزة وتضامنا مع أهلنا في القطاع.

إيران

وفي طهران احتشد مئات المواطنين في إحدى الساحات للتنديد بالغارات الإسرائيلية على غزة.

بريطانيا

وفي لندن تجمع عدد كبير من المحتجين في احتجاج عنيف خارج السفارة الإسرائيلية، في ضاحية كنغستون، ونجح المتظاهرون في تحطيم بعض المتاريس التي كانت تفصلهم عن مبنى السفارة.

لبنان

كما شهد مخيم البداوي في شمال لبنان مسيرة احتجاج على العدوان الاسرائيلي على غزة شارك فيها مئات الفلسطينيين .

وجاب المتظاهرون شوارع المخيم تعبيراً عن رفضهم للعدوان مؤكدين ان الخيار الوحيد والأنجح هو العودة إلى الوحدة وإلى الخيار المسلح.

وألقيت كلمات خلال المسيرة شددت على ضرورة الوحدة في الداخل والخارج من أجل العمل على وقف العدوان كخطوة أولى بالاضافة إلى إنشاء مجلس عسكري مقاوم موحد من أجل التصدي لأي عملية اجتياح بري للجيش الاسرائيلي.

اليونان

وفي العاصمة اليونانية أثينا تظاهر مئات الأشخاص أمام السفارة الإسرائيلية ورددوا شعارات منددة بالعدوان الإسرائيلي وأحرقوا أعلاما إسرائيلية وأميركية.

فرنسا

أما في فرنسا فقد شهدت العاصمة باريس ومونبيلي جنوب فرنسا ومدن تولوز ومرسيليا ونانسي احتجاجات شارك فيها مئات الأشخاص ضد العدوان الإسرائيلي على غزة.

بولندا

كما شارك في المظاهرة التي انطلقت في العاصمة البولندية أمام السفارة الإسرائيلية مئات الأشخاص ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية واللافتات المنددة بالعدوان، وطالبوا بوقف الحرب على الشعب الفلسطيني ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة مرددين هتافات تدين العدوان الإسرائيلي الوحشي.

السويد

وفي السويد اعتصم عدد كبير من المتظاهرين أمام السفارة الإسرائيلية بأستوكهولم مستهجنين الغارات الإسرائيلية المتواصلة وأحرق المتظاهرون علما إسرائيليا وطالبوا بإغلاق السفارة الإسرائيلية وشهدت مدينة غوتبورغ مظاهرة مماثلة.

اليمن

وتواصلت مسيرات التنديد بالعدوان الاسرائيلي على غزة في العاصمة صنعاء وبقية المحافظات اليمنية.

وخرجت مسيرات مماثلة في صنعاء وتعز وشبوة والبيضاء وأبين فيما شهدت محافظات الجوف ومأرب وأبين مهرجانات جماهيرية للتضامن مع غزة.

وفي عدن تظاهر آلالاف من الطلاب اليمنيين في عدن للتعبير عن رفضهم للعدوان الاسرائيلي على غزة واقتحمت مجموعة منهم القنصلية المصرية في عدن ورفعت العلم الفلسطيني عليها.

وبدأت التظاهرة من كلية التربية ومرت في ساحة العروس في عدن وانتهت في الحي الذي تقع فيه القنصلية المصرية وتمكن الطلاب من اختراق حواجز الامن والوصول إلى مبنى القنصلية وقاموا برفع العلم الفلسطيني بعد ذلك كثف الامن من حضوره في المكان.

اليابان

وفي اليابان شهدت طوكيو مظاهرة حاشدة احتجاجا على العدوان الجوي الاسرائيلي على قطاع غزة ودعا المتظاهرون خلالها الحكومة اليابانية الى ممارسة ضغوط على اسرائيل لوقف عدوانها وقصفها.

واحتشد المتظاهرون أمام مبنى السفارة الاسرائيلية رافعين لافتات كتب عليها أوقفوا مجزرة غزة وتوقفوا عن قتل المدنيين ولاتقتلوا الأطفال.

ودعا المتظاهرون اليابان التي تعد من ابرز الدول المانحة لعملية السلام في الشرق الاوسط الى استخدام نفوذها للضغط على اسرائيل .

وأعرب الناشط الياباني مساكي تاكاشي أحد منظمي المظاهرة عن أمله بأن تستجيب اليابان لدعوة المتظاهرين وأن تلعب دورا حيويا لوقف العدوان الاسرائيلي على غزة فيما وصف هيروشي تانيانا احد المنظمين أيضا مايجري في غزة بأنه حمام دم .

كما أدى أكثر من 200 متظاهر ياباني الصلاة أمام السفارة الإسرائيلية في طوكيو على أرواح الشهداء الفلسطينيين في قطاع غزة.

وندد المتظاهرون بالجرائم المنافية لأبسط القوانين الدولية والانسانية التي ترتكبها اسرائيل بحق الشعب الفلسطيني الأعزل في قطاع غزة منتقدين الصمت الدولي حيال المجازر الإسرائيلية.

وحمل المتظاهرون الورود والشموع تضامنا مع الشعب الفلسطيني في غزة.

تونس

وتظاهر محامون ونقابيون في تونس احتجاجا على الغارات الاسرائيلية على قطاع غزة.

وقال منظمو التظاهرة إن مئات المحامين استجابوا لنداء هيئة المحامين وخرجوا من قصر العدل في تظاهرة أحرقوا خلالها العلم الاسرائيلي ورفعوا شعارات مساندة للشعب الفلسطيني.

وأعلنت الهيئة تنظيم حملات جمع التبرعات العينية والنقدية اضافة إلى حملة التبرع بالدم لنجدة أهالي غزة ومد يد العون لهم.

وتعتزم الهيئة اقامة اضراب احتجاجي لمدة ساعة داخل المحاكم في أنحاء البلاد.

كما شهدت بعض المدن التونسية مظاهرات احتجاجية ولاسيما صفاقس جنوب البلاد والقصرين وسط غرب البلاد والقيروان وسط البلاد.

كما طالب مثقفون تونسيون بمحاسبة ومحاكمة جورج بوش على ما ارتكبه من حروب وتدمير وقصف وقتل تجاه الشعوب وما ألحقه بالشعب الفلسطيني من دمار جراء دعمه للاحتلال الاسرائيلي الذي يشن عدوانا اثما ومجازر بشعة على قطاع غزة ويفرض عليه حصارا قاتلا.

وأكد المثقفون التونسيون في بيان حمل تواقيع 78 مثقفا وأديبا أن الضمير الانساني يستنكر جرائم الحرب ويدينها مطالبا بعالم يسوده الحوار والسلام بعيدا عن آلة الحرب والخراب الاسرائيلية.

أوكسفام

كماأدان جون بريدو برونو مدير عام منظمة اوكسفام بالأراضي الفلسطينية المحتلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة معتبرا هذا العدوان جريمة جماعية بحق الفلسطينيين.

وطالب برونو في حديث لقناة الجزيرة اليوم المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل على انتهاكها للقوانين الدولية والانسانية وحماية الشعب الفلسطيني.

من جهته أدان الحزب الشيوعي الايطالي مجددا في بيان له اليوم الارهاب والمذابح الإسرائيلية في قطاع غزة مؤكدا أن ما تقوم به اسرائيل جريمة ضد الانسانية يجب ردعها فورا .

وندد البيان بالتغطية الاعلامية الايطالية لما يجري في غزة مؤكدا أن هناك تشويها للحقائق وتجاهلا لحجم ما تقترفه اسرائيل داعيا الحكومة الايطالية إلى اتخاذ مواقف متزنة حيال ذلك .

وأكد البيان أن ما تقوم به اسرائيل في غزة جريمة حرب وتدمير للإنسانية ضحاياها مئات النساء والأطفال والشيوخ والمدنيين.

ودعا البيان المنظمة الدولية إلى فرض عقوبات على اسرائيل التي تضرب عرض الحائط بكل القرارات الدولية وتتجاهل المبعوثين الدوليين وعدم الاكتفاء بالشجب والتنديد .

من جهته دعا الحزب الديمقراطي المعارض في ايطاليا بقيادة والتر فيلتروني إلى وقف العدوان الاسرائيلي على غزة وارسال المساعدات الانسانية إلى القطاع .

وقال بييرو فاسينو وزير خارجية حكومة الظل الايطالية.. يجب اتخاذ كل المبادرات ووسائل الاقناع لوقف العمليات العسكرية الاسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني في غزة مشيرا الى وجوب وصول المساعدات الانسانية إلى غزة.

من جهتها دعت النائبة روزا كاليباري عضو لجنة القوات المسلحة في البرلمان الايطالي الى توحد المجتمع الدولي من اجل التوصل إلى وقف العمليات العسكرية الاسرائيلية في غزة.

النمسا

وفي العاصمة النمساوية فيينا احتشد مئات المتظاهرين احتجاجا على العدوان الاسرائيلي الغاشم ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وهتف المتظاهرون بشعارات نددت بوحشية الاحتلال الاسرائيلي والقصف الاجرامي ضد أبناء القطاع وحملوا الأعلام الفلسطينية ولافتات تطالب المجتمع الدولي بوقف نزيف دماء أطفال غزة.

وأعرب المتظاهرون عن غضبهم من الصمت الدولي وعجز الأمم المتحدة والعالم عن تقديم الدعم والمساعدات الانسانية لأبناء غزة العزل في وجه الآلة الوحشية العسكرية الاسرائيلية مطالبين بمحاسبة إسرائيل لانتهاكها القوانين الدولية والبشرية.

استقالة برلمانيين أتراك من جمعية الصداقة التركية الاسرائيلية

واحتجاجا على العدوان الاسرائيلي على غزة أعلن عدد من البرلمانيين الاتراك استقالاتهم من جمعية الصداقة التركية الاسرائيلية.

وقالت رئيسة الجمعية نور سونا ماماجان إن هذا العدوان الاسرائيلى لا مبرر له ويهدد مستقبل العلاقات التركية الاسرائيلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى