سياسية

عشرات الإصابات بالاختناق في القدس المحتلة جراء القنابل الإسرائيلية

أصيب عشرات الفلسطينيين في القدس المحتلة أمس بحالات اختناق إثر قيام جنود الاحتلال الإسرائيلي الموجودين على الحواجز المنتشرة في محيط المسجد الأقصى بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع عليهم.
وذكرت قناة الأقصى أن القوات الإسرائيلية المنتشرة في حاجز قلنديا أطلقت القنابل الغازية على المصلين الذين لم يتمكنوا من الوصول إلى المسجد الاقصى بسبب الحصار المطبق عليه مضيفة إن عناصر شرطة الاحتلال اشتبكوا مع المصلين في العديد من المناطق الفلسطينية في ضواحي القدس.

وأفادت القناة بأن الاحتلال استقدم تعزيزات عسكرية كبيرة على الحواجز التي ينشرها في أنحاء القدس في حين حلقت طائراته الاستطلاعية فوق حي رأس العمود .

وكانت قوات الاحتلال واصلت فرض قيود على المصلين حيث كثفت وجودها في المدينة المحتلة اليوم ونشرت الآلاف من عناصرها .

وقال تقرير لقناة الجزيرة اليوم إن سلطات الاحتلال قامت باعتقال خالد ناصر المسؤول عن تسيير الحافلات التي تقل المصلين الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى في عملية شد الرحال التي دعت إليها الحركة الإسلامية في الأراضي المحتلة عام 1948 برئاسة الشيخ رائد صلاح وطلبت منه عدم تيير الحافلات.

وأشار التقرير إلى أن شرطة الاحتلال تعزز أيضاً وجودها في العديد من البلدات التي يوجد فيها كثير من السكان الفلسطينيين مثل حيفا وعكا واللد تحسباً لوقوع مفاجآت.

في سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم خمسة فلسطينيين في مناطق مختلفة بالضفة الغربية.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن المعتقلين نقلوا إلى المراكز الأمنية للتحقيق معهم.

كما اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم شاباً فلسطينياً على حاجز عسكري بالقرب من الحرم الابراهيمي الشريف في مدينة الخليل بالضفة الغربية بحجة مقاومته الاحتلال .

من جهة أخرى، أصيب أربعة من أفراد الشرطة الإسرائيلية اليوم بجروح في مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة. وذكرت قناة بي بي سي أن شرطياً إسرائيلياً أصيب بجروح في منطقة رأس العامود وثلاثة آخرين في محيط الحرم القدسي أثناء مواجهات بين الفلسطينيين المعتصمين في محيط المسجد الأقصى وبين قوات الاحتلال الإسرائيلي المنتشرة حول الحرم القدسي.

الخطيب : الاحتلال يريد تهيئة الأجواء لتقسيم الأقصى

قال الشيخ كمال الخطيب نائب رئيس الحركة الإسلامية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام1948 إن الاعتداءات الممنهجة التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى بدأت تأخذ منحى جديدا لا يرمي إلى إثبات السيطرة على المسجد فحسب وإنما تهيئة الأجواء لتقسيم المسجد وفقاً لذات المصير الذي آل إليه الحرم الإبراهيمي في الخليل.

وأضاف الخطيب في حديث لقناة الجزيرة اليوم أن محاولات الجماعات الاستيطانية المتطرفة دخول المسجد منذ أشهر بحماية من قوات الاحتلال تشكل نقلة نوعية في ملف التعاطي الإسرائيلي مع قضية الأقصى يدلل عليها التنسيق التام بين مؤسسة الاحتلال الأمنية وحشود مستوطنيه ما يجعل المشهد الراهن للقدس المحتلة في غاية الخطورة. لافتاً إلى أن إسرائيل تريد تهيئة فرض واقع جديد على المسجد المراد إخضاعه لواحد من احتمالين إما التقسيم أو الهدم لبناء الهيكل المزعوم على أنقاضه.

وأشار الخطيب إلى أن الاحتلال اعترض المتوجهين نحو الأقصى واعتدى على بعضهم بالضرب كاشفا عن قيام سلطات المحتل بنصب الحواجز العسكرية على مداخل القدس وعلى مخارج البلدات الواقعة على مسافة200 كيلومتر شمالها لمنع حافلات المتضامنين من الوصول إلى المسجد والتضامن معه أمام هذه الهجمة. وبين الخطيب أن الموقف الدولي الصامت هو الذي دفع الاحتلال إلى التمادي في صلفه وعنجهيته والذهاب بعيدا في تنفيذ خطواته التهويدية مذكراً بما قاله نائب رئيس الحكومة الإسرائيلية سيلفان شالوم قبل ثلاثة أيام وعبارته التي تقول إن معركة السيادة على المسجد الأقصى قد بدأت.

زوارق إسرائيلية تطلق نيران اسلحتها باتجاه مراكب صيادين فلسطينيين

أطلقت الزوارق الحربية الإسرائيلية اليوم عدداً من القذائف تجاه مراكب الصيادين قبالة سواحل مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

ونقلت وكالة سما الفلسطينية عن شهود عيان قولهم إن زوارق الاحتلال أطلقت عدة قذائف سقطت على مقربة من مراكب الصيادين أثناء قيامهم بعملهم المعتاد وأصابت بعض المراكب بأضرار كما سقطت بعض القذائف على مقربة من شاطئ المدينة ما أثار الهلع في صفوف الصيادين والفلسطينيين الموجودين على الشاطئ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى