ثقافة وفن

فرقة دمشق للموسيقا العربية تحيي أمسية (من كنوزنا السورية

أحيت فرقة دمشق للموسيقا العربية بقيادة الفنان رامز غنيجة أمسية موسيقية غنائية بعنوان “من كنوزنا السورية” بمشاركة الفنان وضاح اسماعيل والفنانة مرح العربي على خشبة مسرح القباني بدمشق مساء أمس.
وافتتحت الفرقة معزوفاتها بسماع بيات ولونغا بيات وشجن ثم رقصة بزق ومن وحي العود من تاليف مدير الفرقة إضافة إلى رقصة ستي من الفلكلور السوري على عود غنيجة.
وغنت مرح العربي أغاني سورية دار الأمان من كلمات نشأت زيدان وألحان مدير الفرقة ثم قدمت شو بيصعب عليي/لبعت سلامي لسالم/ بيني وبين حبايبي جبال/بلبل عالشجر غنى.
وبصوت وضاح اسماعيل المميز قدمت الفرقة شمسك يا سورية وتراث حلبي/لزرعلك بستان ورود/تراث شامي/ابعتلي جواب لتستكمل الفرقة بذلك تنويعاتها التراثية والوطنية المزركشة بموسيقا وأغاني مختلف أنحاء سورية.
تأسست الفرقة في مطلع عام 2008 مع انطلاقة دمشق عاصمة الثقافة العربية وكان ذلك ضمن فعاليات يوم المسرح العالمي على مسرح الحمراء بدمشق بعد ضم الخامات الشابة من المواهب الفنية من غناء وعزف ورقص وموءلفين موسيقيين وتقديم المطربين والمطربات الذين يتمتعون بخامات صوتية مميزة وتاليف الاغاني لهم بحيث تناسب مساحات أصواتهم.
يقوم عمل الفرقة الاساسي على تقديم الفن السوري القديم والحديث اضافة الى موءلفات اعضاء الفرقة لعرض الصورة الحضارية للفن السوري واستمرار وتوسيع رقعة انتشاره وجذب الجمهور الشاب إليه.
أسس الفرقة الفنان رامز غنيجة الذي تدرب على أيدي أهم الأساتذة العرب الكبار والتحق بالفرقة السيمفونية الوطنية السورية بإشراف صلحي الوادي وشارك بأهم حفلاتها ثم التحق بالفرقة العربية التابعة للمعهد العالي للموسيقا ومن خلال مؤهلاته وعلومه في الموسيقا قدم الكثير من الأعمال والمشاركات آخرها فرقة دمشق للموسيقا العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى