ثقافة وفن

«لعنة الطين» يناقش قضايا الفساد في سوريا

يجري حاليا في دمشق تصوير مسلسل «لعنة الطين» الذي يتناول فترة الثمانينات العصيبة في سوريا ويروي حكاية شاب سوري قدم من الريف الى المدينة ويصبح ضحية لمسؤول كبير نافذ
لا يلبث ان ينفضح دوره في شبكة الفساد والافساد.
المسؤول الكبير يهرب مغادرا البلد¡ فيما الشاب يخرج من سجن عشرين عاما كان دبره له.

الشاب الريفي الذي يؤدي دوره مكسيم خليل يتحول من دراسة الهندسة الى الكلية الحربية بتأثير المسؤول الكبير الذي يؤديه خالد تاجا. وعندما يتخرج الضابط الشاب يصر المسؤول على ان يعينه تحت امرته¡ ما يدفع بالشاب الى تقديم استقالته من السلك العسكري¡ فيدبر له حينذاك مؤامرة السجن.

ويوضح المخرج احمد ابراهيم احمد ان المسلسل يعرض لحياة المدينة الجامعية في الثمانينات¡ وكذلك لعالم الريف السوري¡ ريف الساحل خصوصا لذلك تطغى على العمل لهجة الساحل السوري.
ويقول المخرج «دخلنا الى روح البيئة واللهجة الساحلية لاول مرة في التلفزيون من دون ان نستعمل ذلك للتظارف».
ويضيف «المسلسل يتناول عمليات الفساد والتهريب وندرة البضائع الاساسية في ظل الحصار الاقتصادي على سوريا في تلك الفترة».

المسلسل¡ كما يقول كاتبه سامر رضوان لوكالة فرانس برس¡ عرض «لطريقة الفقر والسلطة في تحويل احلام هامشية¡ ولآلية صناعة الفساد والمفسدين».

ولدى سؤاله عن مدى واقعية الاحداث والشخصيات في هذا العمل يؤكد الكاتب «نحن نتحدث عن شخصيات واقعية¡ لكن العمل ليس وثيقة تاريخية».

ويوضح «تلك القصص قد تحدث او لا تحدث¡ لكن الوضع في تلك الفترة قد يسمح بحدوثها. فالعمل وثيقة درامية متخيلة لما حدث في الثمانينات مع الاستعانة باشياء لم تحدث بالفعل».

وردا على سؤال حول الرقابة وحساسيتها تجاه موضوعات كهذه¡ يقول رضوان «لقد طالبنا تقرير الرقابة بحذف 136 مشهدا»¡ مضيفا «من بينها مثلا حذف اسماء شخصيات لبنانية¡ بذريعة اننا لا نعرف باي ظرف سيعرض المسلسل».
ويعتبر الكاتب أن لمسلسله منجزا غير مسبوق «فلم ترصد الدراما السورية مرحلة الثمانينات كما يحلم كثير من الكتاب السوريين¡ الذين ابتعدوا عن حقول الغام تلك الحقبة¡ خشية ان ينفجر القلم بهم حين الكتابة».

ويضيف «الا أن المتفحص يرى أن بالامكان رسم تلك الفترة من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية من المرور بالمآزق الكبرى التي أريدت لهذا البلد واستطاع تجاوزها».

ويشارك في المسلسل سمر سامي وفارس الحلو وعبد الحكيم قطيفان وفايز قزق وعبد الهادي الصباغ وقاسم ملحو وعبد المنعم عمايري وكاريس بشار وجيني إسبر وغادة بشور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى