سياسية

الفرنسيون يرمون ساركوزي بالبيض ويطالبونه بالرحيل

تلقى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أمس الأول صيحات استهجان شعبية وتنديد ودعوات له بالرحيل خلال زيارته لاقليم بايون في بلاد الباسك الفرنسية.
وتأتي هذه المواقف الشعبية الرافضة والمعارضة لساركوزي قبيل 25 يوما من الجولة الاولى للانتخابات الرئاسية الفرنسية حيث اطلق مئات الفرنسيين صيحات منددة به فور وصوله إلى وسط مدينة بايون جنوب غرب فرنسا وأطلقوا هتافات مثل "ارحل يا ساركوزي"و "ساركوزي رئيس الاغنياء".
وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن ساركوزي وجد صعوبة في شق طريقه في الشوارع الضيقة لوسط المدينة التاريخي ليصل إلى المقهى الذي عقد فيه لقاءه الانتخابي تحت سيل من منشورات منظمة باتيرا المطالبة بوضع خاص لبلاد الباسك وبعد دخوله المقهى قام الناشطون الذين تجمعوا امامه برشقه بالبيض ما دعا السلطات إلى طلب تعزيزات من رجال الشرطة لتمكين الرئيس الفرنسي من الخروج منه بعد ذلك بساعة .
وكان المرشح الاشتراكي فرنسوا هولاند اتهم مؤخرا ساركوزي بإقامة نظام يخدم مصالحه السياسية في جهازي الشرطة والقضاء مؤكدا أن كبار الموظفين المرتبطين بهذا النظام سيكون عليهم بالضرورة ترك أماكنهم لآخرين اذا انتخب رئيسا .
وتأتي هذه الاحتجاجات الشعبية الفرنسية في وقت تؤكد فيه استطلاعات الراي تراجع شعبية ساركوزي وتشير إلى صعوبة فوزه بالانتخابات القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى