سياسية

المعلم يجري سلسلة لقاءات في نيويورك

تابع السيد وليد المعلم وزير الخارجية سلسلة لقاءاته في نيويورك حيث التقى السيدة بينيتا فيريرو فالدنر مفوض العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي وبحث معها العلاقات السورية الاوروبية والتطورات فى منطقة الشرق الأوسط.
ثم التقى السيد بام كيم وزير خارجية فيتنام وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها حيث تم في هذا المجال التوقيع على مذكرة تفاهم لإنشاء آلية للتشاور السياسي بين البلدين.

بعد ذلك التقى السيد وزير الخارجية مع السيد اليخاندور حامد وزير خارجية الباراغوي وبحث معه أوجه التعاون القائم بين البلدين وسبل تطوير العلاقات الثنائية بين سورية والباراغوي في ضوء احتضان الباراغوي لأعداد كبيرة من أبناء الجالية السورية.

هذا وكان السيد وليد المعلم وزير الخارجية قد شارك في أعمال الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب الذي عقد في مقر الأمم المتحدة وجرى خلاله البحث في الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الدورة الحالية للجمعية العامة ذات الصلة بالقضايا العربية بالإضافة إلى المسعى العربي لعقد جلسة خاصة لمجلس الأمن لبحث موضوع استمرار الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي العربية المحتلة.

كما شارك السيد وزير الخارجية في الاجتماع الوزاري للجنة دارفور الذي عقد برئاسة الشيخ حمد بن جاسم رئيس وزراء قطر وذلك لمناقشة سبل التحرك القائم لايجاد حل عاجل لهذه القضية.

وكان المعلم قد التقى في نيويورك أمس على هامش مشاركته في أعمال الدورة 63 للجمعية العامة للأمم المتحدة وزراء خارجية كل من ألمانيا وروسيا الاتحادية واسبانيا والنرويج.

وقد بحث وزير الخارجية مع السيد فرانك فالتر شتاينماير وزير خارجية ألمانيا التطورات الإقليمية وعملية السلام في الشرق الأوسط. كما بحث مع السيد سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا الاتحادية العلاقات الثنائية وأوجه التعاون والتنسيق بين البلدين الصديقين إضافة إلى عملية السلام في الشرق الأوسط وبخاصة المحادثات السورية الإسرائيلية غير المباشرة التي جرت بوساطة تركيا.

وخلال اجتماع الوزير المعلم مع السيد ميغيل انخل موراتينوس وزير خارجية اسبانيا جرى التطرق إلى نتائج الزيارة الناجحة التي قام بها موراتينوس إلى سورية مؤخراً إضافة إلى الموضوعات المطروحة على جدول أعمال الجمعية العامة في دورتها الحالية.

كما بحث وزير الخارجية مع السيد يوناس غار ستور وزير خارجية النرويج التطورات في المنطقة ومسائل ذات اهتمام مشترك.

وكان الوزير المعلم قد التقى السيد لامبيرتو ديني رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الايطالي والسيد خافيير سولانا المنسق الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية المشتركة في الاتحاد الأوروبي كلا على حدة حيث بحث معهما العلاقات السورية الأوروبية ومستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وخاصة عملية السلام.

هذا وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد افتتحت أعمال دورتها الـ 63 صباح أمس الثلاثاء بمشاركة وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الوزير المعلم حيث ألقى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون كلمة أشار فيها إلى التطورات التي تحتل اهتمام المجتمع الدولي والتحديات التي يواجهها وبخاصة في مناطق الصراع مؤكدا ضرورة إيلاء هذه القضايا الاهتمام اللازم بما يساعد على الحفاظ على السلم والأمن الدوليين ويدفع بعملية التنمية قدماً.

وقد ألقيت خلال جلسات أمس كلمات رؤساء كل من البرازيل والولايات المتحدة الأميركية وفرنسا والأرجنتين والفلبين ولبنان وأمير دولة قطر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى