اقتصاديات

معرض أنظمة تقانة المعلومات الأول في جامعة الشهباء الخاصة ” الخليج سابقاً “

افتتح في 25-2-2012 معرض أنظمة تقانة المعلومات الأول في جامعة الشهباء الخاصة ” الخليج سابقاً ” والذي تم عرض بعض أحدث التقنيات التكنولوجيا وبرامج أتمتة المعلومات .

حيث افتتح الأستاذ الدكتور فؤاد شكري كردي رئيس الجامعة المعرض بكلمة أشاد من خلالها إلى دور الشركات الخاصة في فتح المجال للطلاب لإنشاء العلاقات المهنية من أجل الاستفادة منها ووضح أن هذا المعرض هو فرصة لربط طلاب الجامعة بالواقع المهني وسوق العمل في سورية من أجل صقلهم وتزويدهم بالمهارات العملية اللازمة للدخول إلى سوق العمل الوطني والعالمي .

ثم ألقى السيد عماد حريري مدير عام شركة أمان تك للحلول الأمنية والتقنية كلمة شكر من خلالها الجامعة لما تقوم به من اعمال تهدف إلى تنمية مهارات الطلاب لديها وفتح المجال لهم للدخول إلى السوق العملية ولما لهذا المعرض من دور مهم ليسمح لهم بالاطلاع على أحدث الأجهزة الموجودة في البلد .
وتخللت كلمته بعض النقاط الأساسية لأهمية دور الشركات الخاصة لفتح المجال أمام الطلاب من أجل الاطلاع على الواقع العملي وتوضيح كيفية عمل الأجهزة والتقنيات من أجل خلق جو متكامل أمامهم للتخرج والدخول إلى عالم التقنيات والبرمجة .

من جانبه تحدث الأستاذ الدكتور " زياد سالم " عميد كلية هندسة المعلومات في جامعة الشهباء لــ "زهرة سورية " عن أهمية هذا المعرض وأن الهدف منه هو إيجاد الحلول لوصل الجامعة بالسوق المحلية لبعد موقعها الجغرافي عن المدينة , وأشار إلى أن فكرة المعرض قد تولدت من خلال التنسيق مع شركة أمان تك من أجل إطلاع الطلاب على التجهيزات والبرمجيات لموجودة في السوق وأنه تمت مشاركة شركة اوتوماتافور فيه من أجل الاطلاع على البرمجيات الموجودة وآلية عملها ووضح أنه تم دعوة العديد من الشركات للمساهمة في هذا المعرض وتم تقديم مشاريع للطلاب من الجامعة وجامعة حلب .

وفي حديثه عن جامعة الشهباء قال " تعتبر جامعة الشهباء ـ الخليج سابقاً ـ والتي تم تغيير اسمها كونها في مدينة حلب الشهباء والتي تعتبر من الجامعات الرائدة التي افتتحت في عام 2005 ولدينا قسمين في كلية هندسة المعلومات هم " تقانة المعلومات وهندسة الحواسيب " وسيتم تخريج اول دفعة في الكلية في العام القادم .
وختم حديثه قائلاً " هذا المعرض أيضا فرصة للطلاب من أجل ايجاد طريقهم بعد التخرج وتقيم الجامعة العديد من المحاضرات العلمية والرحلات الخارجية بهدف إفادة الطالب بشكل أكبر ".

وفي لقائنا مع الطلاب المشاركين تحدث المهندس " محمد كفر ناوي " طالب دراسات عليا في مجال هندسة صناعية من جامعة حلب لــ " زهرة سورية " عن مشاركته بقوله " شاركت بمشروعي في هذا المعرض وهو عبارة عن برمجية يمكن الاستفادة منها للأتمتة الصناعية في المعامل والصناعات وأنظمة إدارة المباني , حيث أخذنا تطبيقات عامة يمكن أن يواجهها المهندس في عمله وتوصلنا لنتائج جيدة فيها .

وهذه المنهجيات توفر الوقت والكلفة المادية من خلال تطبيقنا للبرمجية في التحليل , وهنا ندمج النتائج التي نرغب بها للاستفادة من الوقت والكلفة " .
وقال " أحمد سليمان مصري " طالب سنة ثالثة هندسة حواسيب " تتضمن مشاركتي مع زملائي عبر تصميم دارة ( NAND ) وهي دارة منطقية وشرحنا من خلال مشروعنا ما هي ( IC ) الخاصة بهذه الدارة على مستوى إشارة الترانزستور وهذا العلم يسمى بــ VLSI تصميم الآيسيات على مستوى الأشابة وتوزع الترانزستور , وأغلب المشاريع هي دارة ( CMOS ) وهي مكونة من جزأين : / NMOSE , PMOS / " .

" ماهر بيطار " طالب سنة رابعة و " محمد رجائي حمادين " طالبة سنة ثالثة هندسة حواسب تحدثا " قدمنا مشروع دارة ( Full Adder ) وهو الجامع الكامل على مستوى الترانزستور ( VLS1 ) وهو من ضمن تكنولوجيا ( ECPD15 ) وهي تستخدم لتصنيع الدارات التكاملية وهذه التكنولوجيا إحدى الأنواع المستخدمة لتصنيع الدارات المتكاملة " .
ومن الحضور أشار اسماعيل حاج محمد طالب إلى أنه استفاد من هذا المعرض بقوله " أستطاع هذا المعرض أن يطلع الطلاب على انواع الاجهزة المستخدمة في السوق والتي تلامس طبيعة دراستنا , حيث شاهدنا أجهزة حديثة وبرامج يمكن الاستفادة منها في التطبيقات العملية ونشكر الشركات المساهمة وجامعة الشهباء التي أتاحت لنا الفرصة للاطلاع على هذه التقنية ".

" آية ونسرين عشو " طلاب المعهد التقاني في جامعة حلب قالا " حضرنا اليوم الى هذا المعرض من أجل الاطلاع على التقنيات الموجودة في البلد والتي هي من ضمن اختصاص دراستنا وهذه فرصة جميلة جدا لأننا ندرس بشكل علمي وهنا لامسنا الواقع العملي , واستفدنا من خلال المحاضرات التي أقيمت بعد المعرض حيث تم شرح الكثير من المعلومات التي كنا بحاجة لها في الناحية العملية , وخصوصا كيفية عمل السيرفرات " .

وأشارتا إلى أن الاستفادة الأكبر كانت من خلال الحوارات التي أجريت مع مهندسي الشركات عن بعض التقنيات الحديثة في مجال الشبكات و البرمجة أيضا .
فيما تفاجأت " نور عفيسي " طالبة سنة اولى هندسة IT في جامعة الشهباء بغياب بعض الشركات التقنية عن هذا المعرض وقالت " مع العلم أن ما قدمته شركة أمان تك هو كفيل لتوضيح بعض التقنيات الموجودة في السوق ".

وأكملت " هذا المعرض أتاح لنا فرصة الاطلاع على كيفية عمل الشركات والأجهزة الموجودة لديها حيث قدمت شركة أمان تك من الأطروحات التي تهم الشركات والمؤسسات والجامعات وكيفية تنظيم الداتابيس كما شرح لنا الاستاذ عماد حريري مدير شركة أمان تك كيفية عمل السيرفرات والشبكات وتطبيقها عمليا " .
وقال " أنس برو " طالب هندسة حاسبات سنة ثالثة جامعة الشهباء " استطعنا ان نستفيد خلال هذا المعرض من حيث الاطلاع على الواقع العملي في السوق ولفت انتباهي وجود نظام PLC البرمجي الذي تستخدمه أغلب المعامل لبرمجة الآلات المستوردة وأن هذا البرنامج يقدم خدمة سهولة التعامل والأداء الجيد والاستفادة من القت هذا ما ندرسه في اختصاصنا حيث شاهدته بشكل عملي .

الدكتور محمد أيمن النعال رئيس قسم الحاسوب في جامعة الشهباء أشاد إلى أهمية هذا المعرض حيث قال " هدفنا من هذا المعرض خلق الجو العملي من خلال الاحتكاك بين الطلاب والتقنيات الموجودة في الأسواق لدى الشركات ليطلعوا عليها ويتكيفوا مع طبيعة عملها , وأيضاً تم تقديم مشاريع لبعض الطلاب الذين شاركوا في المعرض من الجامعة وجامعة حلب وكانت مشاركة جيدة ونتمنى النجاح لهم ".

حضر الافتتاح الأستاذ الدكتور " فؤاد شكري كردي " رئيس الجامعة والأستاذ الدكتور " زياد سالم " عميد كلية هندسة المعلومات والأستاذ " عماد حريري " مدير شركة أمان تك والمهندس " أحمد غازي " من مجموعة أوتوماتافور وعدد من طلاب المعهد التقاني في جامعة حلب .

مقالات ذات صلة