اقتصاديات

وزراء الإسكـان العـرب يرفعـون ملفـاً حـول توفيـر السكـن للمواطـن العـربي

رفع مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب في ختام أعمال دورته الخامسة والعشرين ملفاً كاملاً حول توفير السكن الملائم للمواطن العربي إلى القمة الإقتصادية والتنموية والإجتماعية العربية المقرر عقدها بالكويت يومي 19 و20 كانون الثاني المقبل.
وقرر المجلس في قراراته الختامية التى صدرت أمس إحالة محور أعمال الدورة والمتعلقة بوثيقة خطة العمل للقيام بالأبحاث والدراسات اللازمة للحصول على المعطيات الخاصة بكل دولة من أجل تطبيق الكودات إلى اللجنة الفنية العلمية الإستشارية في اجتماعها القادم في ضوء ماتقدمه الدول العربية من مقترحات المشاريع.

ونوه الوزراء بالتجربة السورية والسودانية الناجحة في مجال تطوير المناطق العشوائية وطلبوا تعميم هذه التجارب على الدول العربية للاستفادة منها.

واعتمد المجلس قرارات المكتب التنفيذي فيما يتعلق بأعمال لجنة الكودات العربية الموحدة للبناء وأقر برنامج الندوات العلمية للمجلس ومنها ندوة حول دورالقطاع العام والخاص في توفير السكن الملائم لذوي الدخل المنخفض وتوفير التمويل طويل الأجل والتي ستعقد في سورية فى شهر أيار 2009 وندوة تعقد فى صنعاء خلال نفس العام حول "صيانة المباني والمحافظة على الرصيد العقاري والمواقع الأثرية وإعادة تأهيلها بيئياً وسياحياً وأساليب تمويلها.

وقرر المجلس أن يكون شعار الاحتفال بيوم الإسكان العربي لعام 2009 هو السكن الملائم للبيئة حق للجمع" وطالب الدول العربية بوضع استراتيجيتها الوطنية للإسكان لسد الفجوة بين الإحتياجات الإسكانية والعرض المتاح من السكن.

واستكمل المجلس عضوية المكتب التنفيذي للمجلس لعام 2009 باختيار الجزائر لعضوية المكتب عن نفس العام.

كما قرر المجلس عقد دورته 26 يومي 23 و24 كانون الأول 2009 بالجامعة العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى