سياسية

الجامعة العربية تخطط لارسال بعثة مراقبين بصبغة دولية إلى سورية

نقل التلفزيون المصري عن مصادر بمقر جامعة الدول العربية وصفها بـ”المطلعة” ان الجامعة تتجه نحو إنهاء مهمة بعثة المراقبين العرب إلى سورية بشكلها الحالي وتشكيل بعثة جديدة بصبغة دولية وبإشراف عربي.
وأفادت المصادر بان وزراء الخارجية العرب سيبحثون خلال اجتماعهم المقرر يوم الأحد 12 فبراير/شباط في القاهرة تشكيل بعثة ذات صبغة دولية تشمل مراقبين ليس من الدول العربية فقط بل من دول إسلامية وأجنبية.

وستعمل البعثة بإشراف الجامعة العربية، وستزود بمعدات وآليات وأدوات أكثر تطورا وتكون أعلى تدريبا لتحقيق الغرض منها.

وأشارت المصادر إلى أن البعثة الجديدة المتوقع الإعلان عنها الأحد في اجتماع وزراء الخارجية العرب، ستضم نحو 3 آلاف مراقب.

وأكدت مصادر في المعارضة السورية بالقاهرة أن رئيس بعثة المراقبين الفريق محمد الدابي الذي وصل العاصمة المصرية السبت، قدم استقالته بالفعل للأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي.

هذا وتشهد القاهرة يوم الأحد نشاطا دبلوماسيا عربيا مكثفا، حيث تعقد 4 اجتماعات وزارية متتالية، ثلاثة منها تتعلق بالوضع السوري وعلى رأسها اجتماع مجلس الجامعة على المستوى الوزاري، بالإضافة إلى اجتماع لجنة متابعة مبادرة السلام العربية لتدارس آلية الحراك الفلسطيني والخيارات التي ستتخذ من جانب منظمة التحرير الفلسطينية.

ويبدأ النشاط الدبلوماسي العربي باجتماع لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي لتنسيق مواقفهم بشأن سورية، يليه اجتماع للجنة الوزارية العربية المعنية بسورية لبحث الوضع هناك وتحديد مصير بعثة المراقبين العرب، ثم سترفع اللجنة توصياتها إلى الاجتماع المستأنف لمجلس وزراء الخارجية العرب لإصدار قراراته في هذا الشأن.

ومن المقرر أن يبحث الوزراء مختلف جوانب تطورات الأزمة السورية في ضوء العرض الذي سيقدمه رئيس اللجنة الوزارية العربية المعنية بالوضع السوري رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، وتقرير الأمين العام للجامعة لاتخاذ القرار المناسب للتعامل مع هذه التطورات، بما في ذلك إمكانية إعادة عرض الموضوع مرة أخرى على مجلس الأمن الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى