سياسية

تظاهرات حاشدة في موسكو بمشاركة عشرات آلاف الأشخاص

توافد عشرات آلاف الأشخاص الى ساحة بولوتنايا بوسط موسكو ظهر السبت 4 فبراير/شباط، وذلك للمشاركة في فعاليات نظمتها المعارضة تحت شعار “من أجل الانتخابات النزيهة”.
ورفع المتظاهرون شعارات تطالب باقالة فلاديمير تشوروف رئيس لجنة الانتخابات المركزية اضافة الى دعوة المواطنين ليكونوا مراقبين في الانتخابات الرئاسية المقبلة المقرر اجراؤها في 4 مارس/آذار القادم. كما طالب المحتجون بمنح الترخيص لبعض الاحزاب المعارضة التي لم تتلق حتى الآن ترخيصا للعمل بشكل طبيعي في روسيا.

وأعلن منظمو الفعاليات انضمام زهاء 100 الف شخص للتظاهرة، لكن الشرطة قدرت عدد المشاركين بزهاء 35 الف شخص.

يذكر انها المرة الثالثة التي تحشد فيها المعارضة تظاهرة احتجاجا على ما تصفه بالتزوير الواسع النطاق اثناء الانتخابات البرلمانية التي جرت في 4 ديسمبر/كانون الاول الماضي. وانضم الى تظاهرات اليوم ممثلون عن التيارات الليبرالية واليسارية والقوميون وباقي المواطنين بغض النظر عن ميولهم السياسية.

وبالتزامن مع هذه التظاهرات، تجمع زهاء 130 الف شخص في منطقة تل "بوكلونايا غورا" بالعاصمة للتعبير عن مناهضتهم لـ"النهج البرتقالي". وقالت احدى منظمي الفعالية ناديجدا كورنييفا نائب زعيم حزب "وطنيو روسيا" ان "مهمتنا الرئيسية هي التعبير عن رأينا المدافع عن روسيا العظيمة الناهضة… لا نريد العودة الى حقبة التسعينيات، لا نريد ثورات برتقالية أو وردية أو غيرها".

من جهته، كان رئيس الوزراء فلاديمير بوتين شكر مسبقا المشاركين في التظاهرة المعارضة للنهج للبرتقالي التي انطلقت تحت شعار "لدينا ما يمكن أن نخسره"، وأعرب عن تضامنه مع شعاراتهم التي تحذر من خطر عودة الحال في البلاد الى ما كان عليه في حقبة التسعينيات.

المصدر
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى