سياسية

باراك: كل الخيارات واردة في التعامل مع إيران

اكد وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك بعد اجتماعه مع المسؤولين الأمريكيين في واشنطن ان اسرائيل لا تزال تطرح جميع الاحتمالات على الطاولة فيما يتعلق بالبرنامج النووي الايراني.
جاءت تصريحات باراك بعد ساعات من تصريح وزير الخارجية الاسرائيلي افيجدور ليبرمان عقب اجتماعه مع المسؤولين الروس في موسكو بان اسرائيل لا تخطط لتوجيه ضربة عسكرية للبرنامج النووي الايراني.

وقال باراك "اكرر ما قلته سابقا ومرارا ان كل الخيارات مطروحة".

وتنظر اسرائيل الى البرنامج النووي الايراني باعتباره تهديدا لوجودها وانها وبالتالي لن تدع طهران تصل الى مرحلة انتاج اسلحة نووية.

فقد صرح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في اكثر من مناسبة انه لا يجب السماح لطهران بامتلاك اسلحة نووية رغم ان بلاده هي الوحيدة التي تمتلك اسلحة نووية حسبما يعتقد على نطاق واسع.

لكن باراك اوضح ان بلاده تدعم جهود ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما لاجراء اتصالات مع طهران لثنيها عن السعي لامتلاك اسلحة نووية لكنه اوضح انه يجب ان يكون هناك اطار زمني محدد لهذه الاتصالات لان الامر لن يحتاج الى وقت طويل لاكتشاف مساعي طهران النووية حسب قوله.

تناول ليبرمان الملف الايراني مع المسؤولين الروس
واوضح اننا "نتحدث عن اشهر لا اكثر، مثل اواسط شهر سبتمبر/ايلول المقبل وهذه المدة كافية لمعرفة ما اذا كانت طهران جادة في التوصل الى حلول وسط بشأن برنامجها ام انها تحاول فقط كسب الوقت".

وتقول طهران ان برنامجها مخصص للاغراض المدنية مثل انتاج الكهرباء ولا تسعى الى امتلاك اسلحة نووية.

المصدر
bbc

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى