اقتصاديات

الدولار يسجل أدنى سعر في ثلاثة أشهر مقابل الين واليورو يرتفع

تراجع الدولار الى أدنى مستوياته في ثلاثة أشهر مقابل الين يوم الأربعاء مثيرا مخاوف من أن السلطات اليابانية قد تتدخل لكبح قوة الين في حين دفعت بيانات ألمانية جيدة اليورو ليرتفع من مستويات منخفضة أمام العملة الأمريكية.
لكن من المتوقع أن يظل اليورو تحت ضغط في ظل استمرار بواعث القلق بشأن اليونان حتى مع قول وزير المالية اليوناني ايفانجيلوس فينيزيلوس ان المحادثات مع الدائنين من القطاع الخاص بشأن اتفاق مقايضة ضروري لتفادي التخلف عن السداد ستكلل بالنجاح قريبا.

ويبدو الدولار بصدد التراجع لليوم الخامس على التوالي تحت وطأة تعهد مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الأسبوع الماضي بابقاء أسعار الفائدة قرب الصفر حتى أواخر 2014 مما يفتح المجال لمزيد من التيسير الكمي.

وتراجع الدولار الى 76.06 ين على منصة التداول اي.بي.اس وهو أقل سعر له منذ 31 أكتوبر تشرين الاول عندما سجلت العملة الامريكية أدنى مستوى على الاطلاق لما بعد الحرب العالمية الثانية عند 75.311 ين ما حدا بالسلطات اليابانية الى التدخل بعمليات بيع كبيرة للين.

وسجل الدولار 76.19 ين في أحدث سعر له.

وتراجع اليورو 0.1 بالمئة الى 99.58 ين بعد أن لامس 99.25 ين لينزل كثيرا عن مستوى المئة ين.

وأمام الدولار ارتفع اليورو 0.1 بالمئة الى 1.3097 دولار بعد أن هبط الى 1.3026 دولار على منصة اي.بي.اس للتداول الالكتروني ليقترب من مستوى الدعم النفسي 1.30 دولار. لكن المتعاملين قالوا ان اليورو ارتفع من مستوياته المنخفضة بعد بيانات أظهرت نمو قطاع الصناعات التحويلية الالماني في يناير كانون الثاني للمرة الاولى في أربعة أشهر.

وارتفع مؤشر الدولار 0.1 بالمئة الى 79.354 في حين ترقب الأسواق عن كثب أي تحركات من البنك الوطني السويسري (البنك المركزي) مع اقتراب اليورو من مستوى 1.20 فرنك الذي حدده البنك كحد أدنى لسعر العملة.

وسجل اليورو 1.2049 فرنك في أحدث سعر له متجاوزا بقليل مستوى 1.2025 فرنك الذي سجله يوم الثلاثاء وهو أقل سعر منذ وضع البنك المركزي السويسري حدا أدنى لسعر العملة في سبتمبر أيلول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى