أخبار البلد

لجنة شؤون الأحزاب تدرس وثائق حزبين جاهزين للترخيص وتحيل اثنين آخرين للنشر في الصحف الرسمية

قررت لجنة شؤون الأحزاب خلال اجتماعها أمس برئاسة اللواء محمد الشعار وزير الداخلية إحالة وثيقتي حزبي/سورية الحر/ و/سورية الوطن/ للنشر في صحيفتين يوميتين لمدة أسبوع.
وبين الوزير الشعار أن اللجنة وبعد اجتماعها بكامل أعضائها دققت في وثائق أحزاب أخرى مزمع تشكيلها وهي ما زالت قيد تقديم الوثائق الخاصة بها للدراسة اضافة إلى أنها درست حزبين جاهزين للترخيص بعد انتهاء مدة النشر ومدة الاعتراض وبانتظار إكمال الأعضاء لتقديم لائحة الألف المؤسسين للبت في ترخيصهما النهائي أحدهما يدعى حزب التضامن العربي الديمقراطي والثاني حزب التنمية الوطني حيث بقي ترخيصها مقتصرا فقط على استكمال باقي الوثائق تمهيدا للبت فيها خلال الاجتماعات القادمة.

وأشار الوزير الشعار إلى أن اللجنة وبعد دراستها أيضا وثائق حزبين آخرين أبدت بعض الملاحظات على وثائقها وقررت إعادتها إلى المؤسسين لإعادة النظر فيها موضحا أن هذين الحزبين هما حزب المجتمع الديمقراطي وحزب الاتحاد الديمقراطي.

وفيما يخص وضع أحزاب الجبهة الوطنية التقدمية قال الوزير الشعار انه حددت المدة بالنسبة لهذه الأحزاب لتقديم أوراقها بستة أشهر اعتباراً من تاريخ صدور قانون الأحزاب وهي ما زالت ضمن المهل المحددة وتتوالى عملية تقديمها لأوراقها مشيرا بهذا الصدد إلى أن الحزب السوري القومي الاجتماعي تقدم بأوراق وثائقه لتكملة الترخيص علما أن أحزاب الجبهة تعتبر مرخصة بحكم القانون ولكن عليها أن تتقدم بكامل وثائقها المنصوص عنها في قانون الأحزاب.

وأكد وزير الداخلية أن مدة التقديم لترخيص أحزاب مفتوحة وغير محددة بتاريخ وأن لجنة شؤون الأحزاب تشهد حراكا مكثفا لدراسة كافة الطلبات المقدمة إليها وتدقيقها تمهيدا لإحالة وثائقها للنشر ومن ثم الموافقة على تأسيسها في حال استكملت الشروط والوثائق المطلوبة في القانون لافتا إلى أنها في حالة اجتماع دائم وتقوم بدراسة كافة الوثائق والأدبيات المقدمة دون تأخير وذلك حسب المهل المحددة ضمن القانون وما ورد في اللائحة الداخلية لقانون الأحزاب.

وأوضح الوزير الشعار أن عدد الأحزاب المرخصة حتى تاريخه بموجب قانون الأحزاب الجديد وصل إلى أربعة وهي /التضامن/ و/الديمقراطي السوري/ و/الأنصار/ و/الطليعة الديمقراطي/ إضافة إلى أن هناك حزبين آخرين مزمع ترخيصهما خلال الأسبوع القادم في حال تقدم مؤسسيهما بالوثيقة النهائية لتشكيل الأحزاب.

يشار إلى أن لجنة شؤون الأحزاب تنشر وثيقة تأسيس الحزب المراد ترخيصه في الصحف من أجل الإعلان عن مبادئه وأهدافه وتقبل الاعتراضات وفق قانون الأحزاب خلال الفترة المقرة بعشرة أيام وبعد انتهاء عملية النشر تتقبل أي اعتراضات ترد إلى أمانة السر تمهيدا للبت فيها خلال الاجتماع الذي يلي تقديمها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى